Post Image Health

5 تمارين رياضية تساعدك على خفض مستويات السكر في الدم


Fri 2021/11/25

 ممارسة التمارين الرياضية بأمان تساعد في إدارة مرض السكري

 خاص - snobarabia

تمنح ممارسة  التمارين الرياضية بانتظام الكثير من الفوائد لمرضى السكري، وقد تؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم وحتى تقليل الحاجة إلى الإنسولين. لكن في الوقت نفسه ينبغي على مرضى السكري  باتخاذ احتياطات سلامة إضافية عند ممارسة التمارين الرياضية.

 ومن المعروف أن ممارسة التمارين مهمة للأشخاص المصابين بالسكري، بل إن المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة توصي بممارسة التمارين الهوائية لمدة 150 دقيقة كل أسبوع.

 حدّدت الممرضتان المختصتان والمعتمدتان لرعاية مرضى السكري لدى كليفلاند كلينك، سو كوتي وأندريا هاريس، 5 من أفضل التمارين التي ينبغي لمريض السكري ممارستها، موضحتين منافعها ومقدار الوقت الذي يلزم لممارستها.

                                                                                                                  

5 تمارين لمرضى السكري

وقالت كوتي إن مرضى السكري يجب أن يحاولوا التعوّد على القيام بالتمارين التالية بانتظام، مؤكّدة أنها سوف تمنحهم أقصى المنافع وتساعدهم على التحكّم بالمرض. وأضافت أنها تمارين يسهل إدراجها في البرنامج اليومي للمريض، مشيرة إلى أن أفضل تمرين هو الذي يستمتع به الشخص ويمارسه بأمان.

 

  1. المشي – يمكن لأي شخص ممارسة المشي في أي مكان تقريبًا، لذا يظلّ هذا التمرين الأكثر شيوعًا والموصى به بشدة لمرضى السكري. ويُعد قضاء 30 دقيقة في المشي السريع خمس مرات كل أسبوع طريقة ممتازة لزيادة النشاط البدني، ويمكن تقسيم المشي إلى حصص مدتها 10 دقائق، تُؤدّى ثلاث مرات في اليوم.

 

  1. تاي تشي – يقوم هذا التمرين الصيني على حركات جسدية بطيئة وسلسة لإرخاء العقل والجسم، بحسب الخبراء. وقد أظهرت الدراسات أن أولئك الذين أكملوا جلسات "تاي تشي" أظهروا تحسنًا ملحوظًا في التحكّم بنسبة السكر في الدم، وأفادوا بزيادة الحيوية والطاقة والصحة العقلية.

 

  1. اليوغا – تتضمّن اليوغا حركات سلسة تبني المرونة والقوة والتوازن، وتُعدّ مفيدة للأشخاص الذين يعانون مجموعة متنوعة من الحالات المزمنة، كمرض السكري. وتقلل اليوغا من التوتر وتُحسّن وظيفة الأعصاب، ما يؤدي إلى زيادة حالة الصحة العقلية ورفع مستوى العافية. ووفقًا للجمعية الأميركية للسكري، فإن اليوغا قد تحسِّن مستويات الجلوكوز في الدم بسبب مساهمتها في تحسين الكتلة العضلية في الجسم.

 

  1. الرقص – لا تقتصر منافع الرقص على الجسم وحده، فالعمل الذهني اللازم لتذكر خطوات الرقص وتسلسله يعزز قوة الدماغ ويحسّن الذاكرة. أما للمصابين بمرض السكري، فهي طريقة ممتعة ومثيرة لزيادة النشاط البدني وتعزيز فقدان الوزن وتحسين المرونة وخفض نسبة السكر في الدم وتقليل التوتر. وتشير الخبيرتان إلى أن الرقص على الكرسي، الذي يتضمن استخدام كرسي لدعم الأشخاص ذوي القدرات البدنية المحدودة، يجعل الرقص خيارًا جيدًا لكثير من المرضى. ويمكن لشخص بالغ يزن نحو 70 كيلوغرامًا أن يحرق ما يصل إلى 150 سعرة حرارية في 30 دقيقة فقط.

 

  1. السباحة – تمدّ وتُرخي السباحة العضلات في الوقت الذي لا تُسبب ضغطًا على المفاصل، ما يُعدّ أمرًا جيدًا لمرضى السكري، بحسب الخبيرتين. وتظهر الدراسات أن السباحة تُحسّن مستويات الكوليسترول في الدم وتحرق السعرات الحرارية وتقلل من مستويات التوتر، لا سيما لدى المصابين بالسكري أو المعرضين لخطر الإصابة به. وتوصي الخبيرتان بالسباحة ثلاث مرات على الأقلّ في الأسبوع لما لا يقلّ عن 10 دقائق في المرة الواحدة، وزيادة مدّة التمرين تدريجيًا لتحقيق أقصى استفادة من السباحة، لكنهما نصحتا المرضى بإعلام المنقذين بأنهم مصابون بالسكري قبل الدخول إلى المسبح.

 

السلامة في ممارسة التمارين

ونصحت الخبيرتان مريض السكري بالتحدث إلى طبيبه قبل الشروع في ممارسة أي تمرين، للتأكّد من أن التمرين الذي يختارونه آمن ومناسب لنوع إصابتهم بالمرض. كما نصحتا المرضى بأن يبدأوا ممارسة التمارين ببطء، خاصة في الحالات التي يكون فيها مرضى السكري خاملين بدنيًا لفترة من الوقت.

 

اتباع التدابير التالية عند ممارسة مريض السكري للرياضة:

 

  • فحص نسبة السكر في الدم قبل التمرين وبعده لمعرفة كيفية استجابة الجسم للتمرين.
  • سواء كان المريض مصابًا بالسكري من النوع الأول أو النوع الثاني، ينبغي أن يحرص على أن تظلّ نسبة السكر في الدم أقل من 250 ملغم/ديسيلتر قبل ممارسة الرياضة؛ فممارسة المصابين بالسكري من النوع الأول للرياضة مع ارتفاع نسبة السكر في الدم عن 250 ملغم/ديسيلتر قد تسبّب الإصابة بالحماض الكيتوني الناجم عن نقص الأنسولين في الجسم والذي قد يشكّل خطرًا على حياة المصاب. والحرص كذلك على الإحماء لمدة خمس دقائق قبل التمرين وعلى التهدئة لخمس دقائق بعده.
  • تناول الكثير من الماء قبل التمرين وأثناءه وبعده للوقاية من الجفاف.
  • أن يكون مستعداً في حال أُصيب بنوبة انخفاض السكر في الدم، فمن المفيد أن يبقي معه أو بقربه قطعة حلوى صلبة صغيرة أو أقراص الجلوكوز أو 120 ملل من العصير.
  • ارتدِاء حزام التنبيه الطبي المعرّف للهوية. ففي حالة حدوث أي طارئ، سوف يصل إنذار فوري إلى الخدمات الطبية الطارئة.
  • ابقاء الهاتف المحمول معه دائمًا.
  • تجنب ممارسة الرياضة في أجواء شديدة البرودة أو شديدة الحرارة.
  • ارتدِء أحذية وجوارب مناسبة لحماية القدمين.
  • كما هو الحال مع أي تمرين، ينبغي الإصغاء دائمًا إلى الجسم؛ ففي حال الشعور بضيق في التنفس أو دوار يجب التوقف توقف فورًا عن ممارسة التمرين وابلاغ الطبيب عن المشكلة التي واجهته.

 

Comments