Post Image Health

تناول الأطفال للأغذية المصنعة تزيد من مخاطر إصابتهم بالسمنة والسكري وأمراض القلب


Sun 2021/08/11

خاص - snobarabia

 تتسبب الأطعمة التي خضعت لتصنيع مفرط في انتشار السمنة بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي قد يسبب العديد من المشاكل الصحية، ويجعل الأطفال أكثر عرضة لزيادة الوزن او السمنة في مرحلة البلوغ، ما يؤدي الى ظهور الكثير من الأمراض، كالسكري وأمراض القلب وغيرها....

 

د. إيفلين بندن: اتباع أنظمة غذائية صحية لتجنب المشاكل الصحية

 

حثّت الدكتورة إيفلين بندن، خبيرة تغذية الأطفال في مستشفى كليفلاند كلينك للأطفال، الأهل على اتباع أنظمة غذائية صحية لمنع حدوث المشاكل الصحية لأطفالهم على المدى الطويل، مشيرة إلى نتائج دراسة حديثة أجريت في بريطانيا تُظهر أن زيادة نسبة الأطعمة مفرطة التصنيع في تغذية الأطفال تجعلهم أكثر عُرضة لزيادة الوزن أو السمنة في مرحلة البلوغ.

 

وأكّدت أن السمنة في مرحلة الطفولة "مشكلة خطرة"، معتبرة أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على الكثير من الأطعمة مفرطة التصنيع "قد تتسبب بارتفاع مخاطر إصابة الأطفال بالسمنة والسكري وأمراض القلب والسرطان على المدى الطويل".

 

ودعت د. بندن الأهل إلى منع أبنائهم من تناول الأطعمة مفرطة التصنيع، وأن يستبدلوا بها الأغذية الكاملة، مع الحدّ من تناول الحلويات، وتشجيعهم على تناول وجبات خفيفة صحية من الفواكه والخضراوات، والاستعاضة عن المشروبات الغازية والعصائر بالماء والمياه المنكهة والحليب.

الأطعمة والمشروبات مفرطة التصنيع لا تحتوي على فوائد غذائية

 

وأضافت: "بالإضافة إلى كون الأطعمة والمشروبات مفرطة التصنيع، مثل البيتزا المجمدة والمشروبات الغازية والخبز الجاهز المنتج بكميات تجارية والوجبات الجاهزة، غنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة أو المتحولة والسكر والملح والمكونات التي تُطيل عمر هذه المنتجات، فهي أطعمة لا تحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية".

 

وتشير أرقام منظمة الصحة العالمية إلى وجود 340 مليون طفل ويافع يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في جميع أنحاء العالم، بينهم 39 مليون طفل دون سن الخامسة. ويعيش معظم سكان العالم في بلدان تؤدي فيها زيادة الوزن والسمنة إلى وفاة أشخاص أكثر مما يؤدي إليها نقص الوزن.

 

كذلك دعت الدكتورة بندن الآباء إلى البحث عن دلائل غير مباشرة على زيادة الوزن لدى أطفالهم، مثل صعوبة النوم، أو سرعة الشعور بالتعب عند القيام بنشاط بدني، مشيرة إلى أن الطبيب أو خبير التغذية يستطيع تقديم المشورة للآباء في هذا الشأن.

 

وتقترح خبيرة التغذية شراء الفواكه والخضراوات المجمدة، أو الفواكه المعلبة في العصير الخاص بها، أو الخضار التي لا تحتوي على ملح مضاف، وذلك في حال لم تكن الأطعمة الكاملة متاحة بسهولة. كما توصي بتناول اللحوم قليلة الدهن مثل الدجاج والديك الرومي واللحوم منخفضة الصوديوم، ومنتجات المعكرونة والبسكويت المصنوعة من القمح الكامل.

 

 

 

Comments