Post Image Health

الإستمرار في ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان يحسن الصحة والعافية


Wed 2021/04/22

خاص - snobarabia

يعتبر الإستمرار في ممارسة الأنشطة الرياضية المعتدلة بما يتناسب مع روتين الصيام خلال شهر رمضان أمر مهم جداً لما له من فوائد صحية عديدة خاصةً للصائمين الذين يغيرون أنماط نومهم وأنظمتهم الغذائية. ويمثل شهر رمضان المبارك فرصة مثالية للناس لإعادة التفكير والتأمل بنمط الحياة الذي يتبعونه لتحسين صحتهم وعافيتهم خلال الشهر الفضيل وما بعده، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تحسين نوعية التمارين الرياضية والأنظمة الغذائية المتبعة والإقلاع عن العادات الضارة بالصحة.

يقدم عزام كمال، رئيس قسم العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في مستشفى "هيلث بوينت" التخصصي، التابع لمبادلة للرعاية الصحية أن فوائد التمارين الرياضية نصائح خاصة بممارسة الأنشطة الرياضية خلال شهر رمضان .

 

عزام كمال: تساعد الرياضة على تحسين أنماط النوم

أوضح عزام كمال، رئيس قسم العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في مستشفى "هيلث بوينت" التخصصي، التابع لمبادلة للرعاية الصحية أن فوائد التمارين الرياضية معروفة للجميع، إلا أن بعض الناس ربما لا يدركون أن العديد من هذه الفوائد مرتبط على نحو وثيق بنتائج تغيير روتيننا اليومي خلال شهر رمضان. على سبيل المثال، يمكن لهرمون الإندورفين الذي يتم إنتاجه أثناء ممارسة التمارين الرياضية أن يرفع من مستويات الطاقة في الجسم، كما تساعد التمارين الرياضية على تحسين أنماط النوم لتعويض الساعات التي نفقدها نتيجة تغير روتيننا اليومي خلال الليل، إضافة إلى ذلك، تحسن الأنشطة الرياضية المعتدلة خلال الشهر الفضيل أيضاً عملية الهضم، ما يساعد الجسم على هضم الطعام الذي نستهلكه بشكل مفاجئ عند الإفطار.

وشدّد كمال على أن الصحة البدنية والذهنية والروحية مترابطة على نحو وثيق فيما بينها، ويمثل شهر رمضان المبارك فرصة مثالية للناس لإعادة التفكير والتأمل بنمط الحياة الذي يتبعونه لتحسين صحتهم وعافيتهم خلال الشهر الفضيل وما بعده، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تحسين نوعية التمارين الرياضية والأنظمة الغذائية المتبعة والإقلاع عن العادات الضارة بالصحة.

اعتماد التمارين الرياضية المعتدلة

أشار كمال إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة موصياً بخفض مدة التمارين خلال شهر رمضان كون الجسم يصبح غير جاهز لتحمل التمارين الرياضية المكثفة. حيث أنه من المهم للغاية تقليل مدة ممارسة التمارين الرياضية وشدتها، والبدء تدريجياً بممارستها في الأيام القليلة الأولى من شهر رمضان إلى حين تكيف الجسم مع الصيام. منوهاً إلى أن أفضل فترة لممارسة الرياضة تبدأ من ساعتين بعد الإفطار، ليتسنى للجسم هضم الطعام ورفع مستوى السوائل فيه. كما يمكن للصائمين إضافة بعض التمارين الرياضية المعتدلة قبل السحور، ليتمكنوا من تناول الطعام والشراب بعد ذلك بوقت قصير.

المشي او الركض تمارين مثالية للصائمين

كما أوصى بمجموعة من التمارين المناسبة للصائمين خلال رمضان بما في ذلك تمارين التمدد البسيطة والتي تساعد على تعزيز قدرة العضلات والمفاصل، إضافة إلى تمارين تركز على تقوية الساق، حيث تساهم جميعها في تقوية المفاصل والعضلات وحمايتها من الإصابات. بالإضافة إلى ذلك، يُعد المشي يومياً لمدة 30 دقيقة أو الركض في الحديقة أو في أي منطقة تسمح بالقيام بذلك مع الحفاظ على التباعد الجسدي مع الآخرين من التمارين المثالية للصائمين.

اتباع نظام غذائي متوازن ومماسة الرياضة هما مفتاح التمتع بصحة جيدة

بالنسبة الى لأشخاص الذين بدأوا حديثاً بممارسة الرياضة، يوصيهم الدكتور كمال باستشارة الطبيب قبل البدء في أي برنامج تمارين. وتشمل التمارين المناسبة التي أوصى بها تمارين التمدد الخفيفة والتمارين الهوائية المعتدلة، مشيراً إلى أهمية التمرن مع أحد أفراد الأسرة للحصول على الحافز.

واختتم كمال بالقول: "نصيحتي للجميع أن نتذكر دوماً أن اتبّاع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة هما مفتاح التمتع بصحة جيدة خلال شهر رمضان. كما يتعين على الأشخاص تنظيم وجباتهم، بدلاً من الإفراط في تناول الطعام عند كسر الصيام، والالتزام بجداول التمارين المعتدلة.

 

Comments