Post Image Health

خزعة سائلة تحدّد في مراحل مبكرة أكثر أنواع السرطان شيوعًا وفتكًا


Thu 2020/06/17

تجربة إكلينيكية بمشاركة كليفلاند كلينك الولايات المتحدة تُسفر عن اختبار للدم يكشف بدقة عن أكثر من 50 نوعًا من السرطان

خاص - snobarabia

أسفرت تجربة إكلينيكية مستمرة تُجرى في مراكز متعددة بينها المستشفى الأميركي المرموق كليفلاند كلينك، عن اختبار للدم يمكن من خلاله اكتشاف أكثر من 50 نوعًا من السرطان بدقة وفي المراحل المبكرة، قبل ظهور أية علامات أو أعراض إكلينيكية للمرض. ويستطيع الاختبار تحديد مكان الإصابة بالسرطان بدقة في جسم المريض، في 93 بالمئة من الاختبارات، وفقًا لنتائج التجربة التي نُشرت حديثًا في مجلة "أنالز أوف إنكولوجي" المختصة بعلم الأورام. ولا تتجاوز نسبة الإنذارات الكاذبة في الاختبار 0.7 بالمئة، أي أن أقل من واحد بالمئة من الأشخاص قد يجري تشخيصهم خطأ بأنهم مصابون بالسرطان. 

اكتشاف المرض في بدايته يسهل العلاج ويزيد فرص الشفاء

وقال الدكتور إريك كلاين رئيس معهد غليكمان للأورام والكلى التابع لمستشفى كليفلاند كلينك، إن اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة مهم جدًا في تسهيل العلاج وزيادة فرص الشفاء والنجاة من المرض. 

ويُعد الدكتور كلاين أحد أبرز واضعي الورقة البحثية التي نُشرت في المجلة المذكورة والباحث الرئيس المشارك في الجزء الخاص بكليفلاند كلينك من الدراسة، بجانب الدكتور ميكائيل سكرس طبيب الأورام في معهد توسيغ للسرطان ونائب رئيس فريق الدراسة. 

وأعرب الدكتور كلاين عن أمله في "أن يكون لدينا في نهاية المطاف اختبار مصادق عليه يمتاز بالدقة العالية في الكشف عن وجود أمراض السرطان، فضلًا عن معدل منخفض جدًا من الإنذارات الكاذبة، والذي يمكن استخدامه في فحص المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالسرطان، وجعله جزءًا من الممارسة الطبية الروتينية". 

                                                         الدكتور سكرس

أما الدكتور ميكايل سكرس فقال إن النتائج المستخلصة من هذه الدراسة قد تكون لها تأثير كبير في طريقة رصد المرضى الذين ظهرت لديهم أعراض السرطان، وذلك بإجراء اختبار دم بسيط بدل الحاجة إلى فحوص مسحية متعددة، ما قد يُستفاد منها في إجراء فحوص عامة بحثًا عن مرضى السرطان بين شرائح واسعة من السكان. 

وبلغت حساسية اختبار الفحص، أو ما يُعرف بالمعدل الإيجابي الحقيقي، 67.3 بالمئة للمراحل التي تتراوح بين الأولى والثالثة لاثني عشر من أكثر أنواع السرطان شيوعًا وفتكًا، والتي تتضمن سرطانات الشرج، المثانة، القولون، المستقيم، المريء، الرأس، العنق، الكبد القناة الصفراوية، الرئة، الغدد الليمفاوية، المبيض، البنكرياس، المعدة، وخلايا البلازما. وقد ارتفعت حساسية الاختبار بارتفاع مراحل الإصابة بالأمراض.

ويجري تقييم هذا الاختبار، الذي لم يصبح متاحًا بعد للاستخدام الإكلينيكي، في تجربة سريرية متعددة المواقع لمراقبة الحالات ضمن ثلاث مراحل، تعرف بإسم أطلس جينوم القائم على الحمض النووي الدوراني الحر CCGA.

ويُعدّ مستشفى كليفلاند كلينك واحدًا من 142 موقعًا تُجرى فيها الدراسة على أطلس الجينوم، وشهد تسجيل أكثر من 1,500 مريض، ليكون أكبر عدد من المرضى مسجل في أي موقع من مواقع الدراسة التي تشمل أكثر من 15,000 مشارك من جميع أنحاء أمريكا الشمالية، لضمان تعميم النتائج على مجموعة متنوعة من السكان.

ويعمل الاختبار عن طريق تحديد الحمض النووي الذي تلقيه الأورام السرطانية في الدم، والذي يُعرف بالحمض النووي الدوراني الحر (المتحرر من الخلايا) cfDNA. ويحلل اختبار الدم في هذه الدراسة التغيّرات الكيميائية الحاصلة في الحمض النووي والمسمّاة "المثيَلة" (إضافة مجموعة ميثيل) والتي تتحكم عادة فيما يُعرف بالتعبير الجيني. ويمكن أن تساهم أنماط المثيَلة غير الطبيعية والتغيرات الحاصلة في التعبير الجيني في نمو الأورام، لذا فإن هذه الإشارات التي يمكن التقاطها من الحمض النووي الدوراني الحر قادرة على اكتشاف السرطان وتحديد موقعه. 

Comments