Post Image Health

"مكافحة وباء كوفيد-19: تبادل المعرفة والخبرات"


Mon 2020/05/11

شركة "سانوفي" تنظّم جلسة حوارية تثقيفية وتوعوية

 

خاص - snobarabia

في ظل إنتشار وباء كوفيد-19، أطلقت شركة "سانوفي" حلقة حوارية تثقيفية وتوعوية عبر الإنترنت في اطار رفع مستوى الوعي الضروري حول هذا الفيروس تحت عنوان "مكافحة وباء كوفيد-19: تبادل المعرفة والخبرات"  توجهت من خلالها إلى عددٍ من الوجوه الإعلامية في كلٍ من لبنان والأردن. وقد شارك في هذه الحلقة الحوارية أهم الخبراء والأخصائيين في منطقة الشرق الأدنى حيث تبادلوا معرفتهم وخبراتهم حول تأثير فيروس كوفيد-19 على الأشخاص الذين يعانون من حالاتٍ صحية مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض التصلب اللويحي المتعدد والسرطان.

 

كيف ينتقل كوفيد-19؟

صنّفت منظمة الصحة العالمية بتاريخ 11 آذار2020 فيروس كوفيد-19، وهو مرض فيروسي معدٍ للغاية من عائلة الفيروسات التاجية والناجمٌ عن السارس CoV-2، بأنه وباءً عالمياً. ينتقل الفيروس في المقام الأول من الأشخاص الذين يعانون من أعراض صحية محددة إلى الآخرين، وذلك عن طريق الرذاذ من إفرازات الجهاز التنفسي، أو من خلال الإتصال المباشر بالأجسام والأسطح الملوثة. وتتراوح فترة حضانة الفيروس من 2 إلى 14 يوماً، حيث تعاني معظم الحالات من أعراض بسيطة إلى معتدلة من الحمى وألم العضلات والسعال الجاف والإرهاق وبعض الأعراض المعوية وفقدان حاسة الشم وفي بعض الحالات فقدان حاسة التذوق. وفي الحالات الشديدة، تُعد متلازمة ضيق التنفس الحاد (ARDS) السبب الرئيسي للوفيات.

 

نصائح الاختصاصيين للوقاية من فيروس كوفيد-19

أجمع الخبراء المشاركون في هذه الحلقة الحوارية على أن إتباع الإجراءات الوقائية والإحترازية، تعتبر من الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها لاحتواء انتشار كوفيد-19 وحماية الأشخاص الأكثر عرضة للخطر في مواجهة هذا الفيروس ومنها:

  • تجنب الأماكن المزدحمة.
  • غسل اليدين جيداً وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية.
  • استخدام المعقمات والقفازات/ ارتداء الكمامات بشكلٍ صحيح عند الذهاب إلى العيادة الطبية /المستشفى.
  • عدم التواصل مع العائلة/الأصدقاء الذين يعانون من أعراض كوفيد-19 / احتمال تعرضهم للخطر.
  • ممارسة التباعد الإجتماعي مع جميع الناس لحماية نفسك والآخرين.
  • البقاء على اتصال مع الفريق الطبي والتبليغ عن الأعراض الجديدة التي قد يشعر بها المريض عبر الهاتف أولاً (خاصة الحمى/ السعال/ ضيق التنفس).

 

 

لا تجعلوا الوباء سبباً لإهمال اللقاحات!

استهلت الحلقة الحوارية  بالتأكيد على ضرورة التحصين خلال فترة انتشار هذا الوباء. وأكد البروفسور وائل هياجنة رئيس المجموعة الإستشارية الفنية الوطنية للتمنيع ورئيس لجنة مكافحة الأمراض المعدية، على أن "كوفيد-19 لا يمكنه أن يزورنا من دون دعوة" وقد نستدعيه إلينا بتصرفات خاطئة نرتكبها مثل عدم اعتماد وسائل الحماية الضرورية كالتباعد المجتمعي، عدم وضع الكمامة والقفازين أو استخدامها بشكل غير سليم وعدم تعقيم الأسطح  بشكل كاف.

وتطرق د. هياجنة الى أهمية المثابرة على إعطاء اللقاحات الأساسية أثناء الوباء وقال"لقد ذكرت منظمة الصحة العالمية أن: "تعطل خدمات التحصين، حتى لفترات وجيزة، سيؤدي إلى زيادة عدد الأفراد المعرضين للإصابة  وزيادة احتمال الإصابة بأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات (VPDs) مثل الحصبة". ومن أجل تجنب تفشي الأمراض الموسمية خلال جائحة كوفيد-19، من المهم، حسب توصيات منظمة الصحة العالمية، إعطاء الأولوية للقاحات الإنفلونزا الموسمية والإلتهابات الرئوية للفئات الضعيفة من السكان مثل العاملين في مجال الصحة وكبار السن والنساء الحوامل. وهذه اللقاحات تكتسب أهمية بالغة في ظل انتشار وباء كوفيد -19 لأنها تسمح للجهاز الطبي باستبعاد فرضية الإنفلونزا او الالتهاب الرئوي العادي عند قدوم مريض الى المستشفى يعاني من أعراض مثل الحرارة او السعال والتفكير مباشرة بفيروس كوفيد-19 إذا ما تم التأكد انه حاصل على اللقاحات المذكورة سابقاً وهذا ما يسهل على الطاقم الطبي عمله ويجعله قادرا على معرفة الأمور التي ينبغي التركيز عليها.

 كما يجب التشجيع على متابعة التغطية باللقاحات في ظل إنتشار كوفيد-19"لا سيما اللقاح ضد الشلل polio واللقاحات الثلاثية والمركبة والمطاعيم ضرورية جداً في فترة الأوبئة وذلك لأنها تؤمن التحصين من الأمراض وتسمح للجسم الطبي بالتفرغ للاهتمام بمرضى فيروس كوفيد-19. و في حال عدم التمكن من متابعة حملات التلقيح أو اتباع جدول اللقاحات ينبغي على الجهات المختصة حصر وتسجيل الأطفال غير المطعمين ليصار الى استلحاقهم بأقرب وقت وإجراء المطاعيم الضرورية لهم. ولا ينبغي ان يكون انتشار الوباء سبباً في التوقف عن إعطاء المطاعيم الاساسية إنما يستحسن تجنب الحملات التي تسبب ازدحاماً للناس واعتماد وسائل الحماية الضرورية عند القيام بعمليات التطعيم في العيادات.

 

Comments