Post Image Child

ساعدي طفلك على التخلص من السمنة من دون المس بمشاعره


الجمعة 2019/07/22

خاص - snobarabia

أظهرت الدراسات أن نسبة السمنة لدى الأطفال في تزايد، ووجدت أن ارتفاع معدلات زيادة الوزن والسمنة قد أدت إلى تشخيص مؤشرات مرضية لدى الأطفال في فترة نموهم مثل ارتفاع الكوليسترول والسكري من النوع الثاني.

لا توجد وسيلة سريعة وسحرية لمساعدة الطفل على فقدان الوزن. اذ الأمر يتطلب تعديلات طويلة الأجل في نمط الحياة وعادات الأكل التي نحتاج الى ادخالها الى روتين الحياة اليومية العائلية. 

وثمة طرق كثيرة تمكنك من مساعدة طفلك على  اتباع روتين غذائي مدروس وصحي، من دون جرح مشاعره:

  • ضعي أهدافاً صحيحة ومنطقية

في فترة نمو الأطفال ، يكون من الأفضل مساعدتهم في الحفاظ على الوزن بدلاً من فقدانه. لأن مع النمو الطفل يزيد طولاً ويصبح بطبيعة الحال أنحف. بالنسبة الى الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة  فإن خسارة الوزن بمقدار نصف كيلوغرام في الأسبوع او أقل يعد هدفًا جيدًا. كلما كان الهدف أكثر قابلية للتحقيق ، زاد احتمال تعايش طفلك مع هذه التعديلات مدى الحياة.

  • شجعيه على ممارسة النشاطات الرياضية

أي نوع من الأنشطة الهوائية سوف يساعد طفلك على حرق سعرات حرارية، كالمشي والركض وركوب الدراجات و Rollerblading كلها طرق رائعة لحرق السعرات الحرارية. وينبغي الاستمرار في  تشجيعه على البقاء نشيطًا بطرق أخرى ، مثل استخدام السلالم بدلاً من المصعد أو المشي بدل اصطحابه بالسيارة في حال  المكان الذي يتوجه اليه ليس بعيداً عن المنزل.

  • اختاري له الأطعمة الصحية والمغذية

ينبغي تشجيع الطفل على تناول ثلاث وجبات صغيرة ووجبتين صغيرتين كل يوم حتى لا يمضي فترات طويلة من دون طعام ويشعر خلالها بالجوع. زوديه بالكثير من الفواكه والخضروات وشجعيه على شرب الماء. فمثلاً اجعليه يتناول البرتقال بدلأ من العصير لأنه يحتوي على نسبة أقل من الوحدات الحرارية ويحتوي على الألياف التي يمكن ان تساعده على الشعور بالشبع. قدمي له الأطعمة القليلة الدسم مثل الحليب الخالي من الدسم واللبن قليل الدسم أو الجبن. الوجبات الخفيفة قليلة الدسم مثل الفشار أو المعجنات هي خيارات أفضل من رقائق البطاطا والبسكويت المحلى والحلويات الدسمة.

  • حاولي التغيير من عادات الأكل في المنزل

شجعي طفلك على تناول الطعام فقط عندما يكون جائعاً وليس كسلوى. لا تقدمي الوجبات العائلية إلا في المطبخ أو غرفة الطعام ، وليس في غرفة الجلوس وأمام التلفزيون. إذا كان طفلك يأكل أثناء مشاهدة التلفزيون ، فقد لا يدرك مقدار الطعام الذي يستهلكه وينتهي به الإفراط في تناوله.

  • اختبري معه أساليب المكافآت

قد يساعد نظام المكافآت في تحفيز طفلك للبقاء على نظامه الغذائي. على سبيل المثال ، إذا كان طفلك يشرب الماء بدلاً من الصودا لمدة أسبوع ، كافئيه بنشاط مفضل أو لعبة صغيرة. لا تكافئي طفلك بالطعام

  • تابعي وضع طفلك مع طبيبه

يفضل زيارة الطبيب المختص كل أسبوعين لمتابعة الوزن وفحص الدم أيضًا ، إذا لزم الأمر. تجنبي أخذ وزنه يومياً في المنزل لأن التغيرات الصغيرة في الوزن يمكن أن تسبب ضغوطًا إضافية على الطفل.

  • ساعديه انت وسائر أفراد العائلة على اتباع النظام الصحي

من المهم أن تغيري عادات تناول الطعام مع كل أفراد العائلة لمساعدة طفلك على الاستمرار في الحمية الصحية. تجنبي ترك الأطعمة السريعة والحلويات في المنزل. لا تخلي المنزل من الجزر والخيار المقطعة  ليكون في متناول الجميع عند الشعور بالجوع . حضري وجبات صحية قليلة الدهون للجميع. والأهم من ذلك كله ، استمري في دعم طفلك وتشجيعه على الاستمرار في هذا الروتين الصحي....

 

 

 

Comments