Post Image طفلك

بتكرار العبارات ، تجعلين أطفالك يأكلون الأطعمة الصحية


السبت 2019/05/14

خاص - snobarabia

باستخدام الكلمات الصحيحة وتكرار العبارات ، يمكن مساعدة الأطفال الصغار على التغلب على سلوكيات الأكل الانتقائية وتناول الأطعمة الصحية. وغالباً ما يجد الأهل صعوبة في إقناع أطفالهم على تناول المأكولات الصحيحة والمغذية.

معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 8 سنوات لا يحبون تناول أطعمة صحية كالخضروات والحبوب والأحماض الدهنية ، ويميلون إلى تناول الكثير من السعرات الحرارية الفارغة.
فعلى سبيل المثال عند قول "العدس سوف يساعدك على الجري بشكل أسرع" ، يشجع الأطفال قبل دخولهم الى  المدرسة على فهم الفوائد واختيار الأطعمة التي يريدونها ، وفق دراسة نشرت في صحيفةNutrition Education and Behavior

 

أهمية تعامل الأهل مع أطفالها

في اختبار أجراه اخصائيون على عدد من الأطفال في الحضانات استعملو عبارات متكررة لأطعمة مغذية ومنها البندورة والعدس والكينوا، وجدوا لاحقاً تجاوباً من الأطفال.  كما أجروا استطلاعاً مع الأهل حول المأكولات التي يتناولها أطفالهم ، ووجبة الطعام في المنزل ومعرفة مدى توفر الغذاء فيها ، بالإضافة إلى دخل الوالدين ومستواهم العلمي. وقد وجد فريق Lanigna الذي قام بهذه التجارب بعد ستة أسابيع من الاختبار، ان الأطفال أكثر استعدادًا لتجربة الأطعمة ، وخاصة هؤلاء الذين يتمتع آباؤهم بمستوى تعليمي عالٍ. كما صنف الأطفال الأطعمة بنقطة واحدة على مقياس من خمس نقاط مقارنة بتصنيفاتهم في بداية الدراسة.
كما أفاد الأهل ان بعد شهر واحد من انتهاء التجربة ، أن أطفالهم أصبح يستهلكون ضعف ما استهلكوه من خلال الاختبار الذي أجري عليهم مع الأخصائيين في الحضانات، وذلك بعد ادخال نكهات الى الأطعمة المغذية التي كانو يرفضون تناولها من سابقاً.

إضافة النكهات الى الأطعمة

تم طهو الكينوا والعدس  وشجع الأطفال على تذوقهما، عن طريق تكرار عبارات تقول أن هذه الأصناف تجعلك تجري بسرعة وتقفز عالياً، والفواكه والخضروات تمنعك من الإصابة بالمرض.

ولاحظ مؤلفو الدراسة في تقريرهم أن التكرار أعطى الأطفال تجارب متعددة للتعرف الى الطعام واستكشافه دون ضغوط.
لذا من المفيد أن يتحدث أولياء الأمور عن فوائد الطعام الصحي مع أطفالهم بطريقة صديقة للطفل وأيضًا أن يدخلو الى الأطعمة نكهات خفيفة يحبها الطفل.

ولكن يجب أن لا ننسى أيضاً ، أن للطفل مزاجاً خاصاً عندما يتعلق الأمر بالطعام ، لذلك لا يجب الشعور  بالقلق الشديد اذا رفض الولد التكيف بالأطعمة التي نقدمه له شرط أن يحظى بالكميات الضرورية من الفيتامينات والمعادن الأساسية لنموه.

Comments