Post Image Family Health

كيف تخففين من الآم الدورة الشهرية


Tue 2019/05/09

خاص - snobarabia

تصيب تشنجات الدورة الشهرية والآلام الجسدية والحالة النفسية عدداً كبيراً من الشابات والسيدات. وتتراوح بين حالة وأخرى، وتعتبر جزءاً غير مريحاً لكثيرات منهن. لكن ثمة أساليب تساعد على التخفيف من حدة هذه الأوجاع والحالة النفسية التي تصيب معظمهن قبل الدورة ببضعة أيام.

إليك بعض هذه النصائح:

 

  • تناول كميات وافرة من المياه

تناول 6 الى 8 أكواب من الماء يومياً يساعد في التخفيف من الانتفاخ خاصةً خلال فترة الدورة الشهرية. ويمكن إضافة بعض النعناع أو قطع من الليمون الحامض لتقبله بشكل أفضل. ينبغي التخفيف من الملح الذي يعمل على احتباس السوائل ويؤدي الى النفخة. بعض النساء يعانين من التقيء الناتج عن الإسهال بالتزامن مع تقلصات الدورة الشهرية. لذا من المهم استرجاع السوائل التي فقدت من الجسم من خلال تناول الماء. كما يجب تجنب تناول الكحول التي تعمل على جفاف الجسم.

 

  • اتباع حمية غذائية مدروسة

قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية، نشعر بتوق الى تناول الأطعمة الدسمة او الحلويات، لكن هذه الأطعمة ليست جيدة لا سيما اذا تم تناولها بكميات كبيرة. لذا يمكن استبدالها باطعمة أقل دسماً ولا تحتوي على وحدات حرارية كثيرة. يمكن تناول تلك المقاومة للالتهابات مثل الكرز والتوت والفلفل الحلو، كذلك الأسماك الغنية بالأوميغا 3، والحبوب الغنية بالكالسيوم واللوز والخضراوات الورقية الداكنة.  فكلها تخفف من آلام الدورة. وينبغي التخفيف من السكريات والمعكرونة والمقالي، والكافيين.

 

  • تناول الشاي بالبابونج

يساعد على تقليل التشنجات عند الحيض. شاي البابونج مليء بالمواد المضادة للالتهابات التي تمنع البروستاجلاندين التي تؤدي إلى تقلصات العضلات في الرحم والألم والتشنجات. البروستاجلاندين في مجرى الدم هي المسؤولة عن الغثيان والتقيء والإسهال والصداع خلال فترة الحيض.

 

  • القرفة

في دراسة أجريت على النساء الشابات ، اللواتي  تناولنا كبسولات تحتوي على 420 مليغرام من القرفة 3 مرات يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية وجدنا ان   نزيف الحيض قد خف كذلك الغثيان. لم تبلغ النساء عن أي آثار جانبية مرتبطة بتناول حبوب القرفة. ويمكن ايضاً تناول القرفة مع الماء المغلي.

 

  • الزنجبيل

النساء اللواتي اختبرن الزنجبيل ان من خلال الحبوب او الشراب، وجدنا ان الأوجاع خفت. يمكن تناول بعض الزنجبيل  مع ماء مغلية، فهو يخفف من حدة الأوجاع في أيام الدورة الشهرية.

 

  • زيت السمك والفيتامين B1

يخفف كل من زيت السمك والفيتامين B1 من الأوجاع والتشنجات قبل فترة الحيض وخلاله. لذا لا تترددي في إضافتهما الى نظامك الغذائي.

 

  • الكالسيوم

يعتبر من المواد الغذائية الأكثر الأهمية والتي يحتاجها كل شخص، لا سيما النساء، لأنها مهمة جداً لصحة العظام وللقلب والعضلات والجهاز العصبي. وتناول كميات صحيحة من الكالسيوم يساعد على التخفيف من تشنجات الحيض. تناولي  المنتجات الغنية بالكالسيوم كمشتقات الحليب وعصير البرتقال والساردين والسلمون.

  • الماغنزيوم

من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم والتي تقاوم التأكسد. فهو يساهم في تحسين بنية العضلات والبروتينات وصحة العظام. نجده في اللوز والسبانخ والكاجو والفستق والفاصوليا.

  • تجنب الكافيين

تجنب الكافيين قبل ايام من الدورة الشهرية وخلالها يساهم في  التخفيف من الأوجاع. لذا يفضل الابتعاد عن القهوة والشاي والشوكولا والسودا والمشروبات المنشطة، واستبدالها بمشروبات خفيفة كالنعناع او الشاي الأخضر والبروتين المذوب التي تغني عن الكافيين.

  • ممارسة تمارين رياضية

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تخفف من تشنجات الحيض، وتقلل من الاضطرابات النفسية التي تسبق الدورة الشهرية. يمكن ممارسة رياضة المشي او الركض او السباحة فكلها آمنة خلال الدورة.

  • الحصول على ساعات نوم كافية

يعتبر النوم وساعات الراحة مهمة جداً للتخفيف من الأوجاع الجسدية والنفسية على حد سواء.لذا ينبغي الالتزام بأوقات نوم روتينية كل ليلة، فيمكن قبل وقت قليل من الصعود الى السرير الاستماع الى موسيقى هادئة،  انما ينبغي تجنب مشاهدة التلفزيون في غرفة النوم او استعمال الكمبيوتر او الموبايل، فكلها تعتبر من المنبهات التي تشدنا اليها، وتساهم في التقليل من ساعات النوم التي يحتاجها الجسم.

 

Comments