Post Image Family Health

هل تعلم أن للقهوة الكثير من الإيجابيات وبعض السلبيات؟


Sun 2019/04/08

خاص – snobarabia

تعتبر القهوة إحدى أهم المشروبات المعتمدة عالمياً. فهي تحتوي على مستويات مهمة من العناصر المقاومة للتأكسد وتلك المغذية، كما أنها مفيدة صحياً اذا تم تناولها باعتدال. فقد برهنت الدراسات أن من يشرب القهوة لديه احتمال أقل للإصابة بعدة أمراض. انما من ناحية أخرى، تناول القهوة بكميات كبيرة يؤدي الى ردات فعل سلبية ة تؤثر سلباً على الصحة.

إليك إيجبيات وسلبيات الكافيين:

إيجابيات القهوة

  • تحسن الطاقة، وتزيد من القدرة الفكرية

تساعد القهوة في أحيان كثيرة على الشعور بتعب أقل وحيوية أكبر، لأنها تحتوي على منشط وهو الكافيين. فبعد تناول القهوة، يتم امتصاص الكافيين في مجرى الدم، ومن هناك يدخل الى الدماغ. ووفقاً لدراسات عديدة، فقد تبين أن القهوة تحسن وظائف الدماغ المختلفة، بما في ذلك الذاكرة، المزاج، اليقظة، مستوى الحيوية..

- تساعد على حرق الدهون

يتوافر الكافيين في كل مكملات والمنتجات التجارية الخاصة بحرق الدهون بفضل احتوائه على مواد طبيعية أثبتت فعاليتها في حرق الدهون. تظهر العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يزيد معدل الأيض بنسبة 3-11 ٪. كما تشير دراسات أخرى إلى أن الكافيين يمكن أن يزيد من حرق الدهون بنسبة تصل إلى 10 ٪ في الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة و 29 ٪ في الأشخاص الهزيلين.

  • تحتوي على عناصر أساسية مغذية

يحتوي كوب القهوة الواحد على الفيتامين B2 بنسبة 11% ، و6% من الفيتامين B5، والماغنزيوم والبوتاسيوم والماغنيز والنياسين.

  • احتمال الحماية من الزهايمر والخرف

يعتبر مرض الزهايمر من أكثر الأمراض العقلية شيوعاً والسبب الرئيسي للخرف في جميع أنحاء العالم. وهو يصيب الأشخاص فوق ال 65، ولا مجال للشفاء منه. انما ثمة أمور يمكن أن تقي من تكون هذا المرض، ومنها اتباع الغذاء الصحي وممارسة الرياضة، كما تناول القهوة باعتدال يمكن أن يكون له تأثير إيجابي أيضاَ. تشير العديد من الدراسات إلى أن الذين يشربون القهوة قد يقل لديهم خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 65 ٪

  • تخفف من خطر الإصابة بمرض الباركنسون – Parkinson

يأتي هذا المرض بالدرجة الثانية بعد الزهايمر. وهو ناتج عن موت الخلايا العصبية المولدة للدوبامين في الدماغ. تشير الدراسات إلى أن الذين يشربون القهوة هم أقل عرضة للإصابة بمرض الباركنسون ، والحد من المخاطر يتراوح بين 32-60 ٪.

  • يمكن أن تحسن بشكل كبير الأداء الجسدي

يحفز الكافيين الجهاز العصبي ، الذي يعطي بدوره الإشارة إلى الخلايا الدهنية لتحطيم الدهون في الجسم. لكنه يزيد أيضاً من نسبة الأدرينالين في الدم. وهو هرمون مقاوم، يحضر الجسم لاستيعاب التمارين الرياضية القوية.

  • احتمال حماية الكبد

الكبد هو عبارة عن عضو رائع ينفذ مئات الوظائف المهمة. العديد من الأمراض الشائعة تؤثر بشكل أساسي على الكبد ، بما في ذلك التهاب الكبد وأمراض الكبد الدهنية وغيرها  من الأمراض الأخرى. ويمكن أن يؤدي العديد من هذه الحالات إلى تليفه. ومن المثير للاهتمام ، أن القهوة قد تحميه من هذا المرض. فالأشخاص الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر في اليوم لديهم خطر أقل بنسبة 80 ٪

  • لا تسبب أمراض القلب، ويمكن أن تخفف من خطر الجلطات

غالباً ما نسمع أن الكافيين يزيد من ارتفاع ضغط الدم. هذا صحيح ، لكن مع ارتفاع يتراوح بين 3 و 4 ملم فقط / زئبق ، يكون التأثير صغيراً وعادة ما يتبدد إذا تم تناول القهوة بانتظام. ومع ذلك ، قد يستمر هذا المرض في بعض الأشخاص ، الذين يعانون من  ارتفاع ضغط الدم. لكن بعض الدراسات لا تدعم فكرة أن القهوة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بل بالعكس ، ثمة أدلة تشير الى  أن النساء اللواتي يشربن القهوة يتعرضن لخطر أقل، كما أن دراسات أخرى تشير ان الذين يستهلكون الكافيين يقل لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20٪.

  • تخفف من الكآبة وتشعربالسعادة

الاكتئاب هو اضطراب عقلي خطير يؤدي إلى انخفاض كبير في نوعية الحياة. وهو مرض شائع جدًا ، حيث أن حوالي 4.1٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة يستوفون حالياً معايير الاكتئاب السريري.

في دراسة نشرتها جامعة هارفارد في عام 2011 ، كانت النساء اللواتي شربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪. وجدت دراسة أخرى  أجريت سنة 2018 شملت 424 شخصاً أن أولئك الذين شربوا 4 أكواب أو أكثر يومياً كانوا أقل عرضة للإنتحار بنسبة 53٪

  • مصدر كبير للعناصر المقاومة للأكسدة

تعتبر القهوة من العناصر المهمة المقاومة للأكسدة في الحميات الغذائية. وقد أظهرت بعض الدراسات أن القهوة تتمتع بعناصر مقاومة للأكسدة أكثر من الفاكهة والخضار.

سلبيات القهوة

- الأرق

تساعد الكافيين على البقاء مستيقظين،.لكن من ناحية أخرى ،  تناول الكثير من الكافيين يمكن أن يجعل من الصعب الحصول على قسط كافٍ من النوم. لقد وجدت الدراسات أن تناول الكافيين المرتفع يزيد من مقدار الوقت الذي يستغرقه النوم. قد يقلل أيضاً من إجمالي وقت النوم ، خاصة عند كبار السن. يمكن أن يساعد الكافيين على البقاء مستيقظًين أثناء النهار ، ولكنه قد يؤثر سلبًا على جودة النوم وساعاته بالليل. لذا يجب التوقف عن استهلاك الكافيين في وقت متأخر من بعد الظهر لتجنب مشاكل النوم.

  • مشاكل الجهاز الهضمي

على الرغم من أن تناول كميات صغيرة إلى معتدلة من القهوة يمكن أن يحسن حركة الأمعاء ، إلا أن جرعات أكبر قد تؤدي إلى براز رخو أو ارتجاع المريء. قد يكون تقليل تناول القهوة أو التحول إلى الشاي مفيدًا أكثر .

  • ضعف العضلات

قد يصاب الأشخاص بانهيار العضلات التالفة ، بعد تناول كميات كبيرة من الكافيين. لذا يجب التقليل من استهلاكه إلى 250 ملغ يومياً.

  • الإدمان في تناول الكافيين

قد يؤدي عدم تناول الكافيين لعدة ساعات إلى ظهور عوارض نفسية سلبية أو جسدية لدى أولئك الذين يستهلكون كميات كبيرة على أساس يومي، لذا ينبغي تناوله باعتدال.

  • ارتفاع ضغط الدم

قد يرفع الكافيين ضغط الدم عند تناوله بجرعات عالية أو قبل التمارين الرياضية ، وكذلك عند الأشخاص الذين نادراً ما يستهلكونه. لكن هذا التأثير قد يكون مؤقتًا فقط ، لذلك من الأفضل مراقبة الحالة.

  • دقات قلب سريعة

جرعات كبيرة من الكافيين قد تزيد من معدل ضربات القلب أو الإيقاع لدى بعض الناس. يبدو أن هذه الآثار تختلف اختلافاً كبيراً من شخص الى آخر. عند حصول هذا الأمر ، يجب التقليل من تناول الكافيين.

  • التعب

رغم توفيره للطاقة، إلا أن الكافيين قد يؤدي بشكل غير مباشر الى التعب عندما تتلاشى آثاره. لذا يجب دائماً تناوله باعتدال.

  • كثرة التبول

يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين الى زيادة التبول. لذا يفضل التقليل من تناول القهوة.

 

Comments