Post Image DECOR

احملي أجواء الهند الى بيتك


السبت 2018/12/22

خاص-snobarabia

هل تحبين الأفلام الهندية ، هل تودين أن تعيشي أجواءها وتشعري أنك احدى بطلاتها؟ الأمر بسيط و لا يتطلب منك سوى أن تنقلي ديكور بوليوود الى منزلك و تجعليه جزءاً من حياتك. فما هي خصائص هذا الطراز وكيف يمكن أن نستوحي منه في منازلنا لنخلق أجواء شبيهة بأجواد الهند الساحرة؟

رقصة ألوان و أشكال

 حين نتحدث عن الطراز الهندي فإن اول ما يتبادر الى ذهننا هي الألوان القوية كالأحمر،الزهري،الأخضر، الأصفر،البنفسجي و البرتقالي وكل ما يمكن أن يخطر بالبال من ألوان صارخة. والطريف في الأمر أنه يمكن الدمج بين مختلف الألوان حتى المتناقضة منها و الحصول على نتيجة ممتازة. مع الألوان لا بد من إضافة لمسات لماعة متلألئة في أنحاء مختلفة من المساحة مثل اللوحات و القطع المزينة بالباييت و القصب أوالمصنوعة من المعدن المذهب او الفضي أوالأقمشة المقصبة .فهي تساهم في تفعيل الطابع البوليودي الذي يعشق كل ما يلمع على غرار ملابس الساري الهندية.

و من العناصر التي يرتكز عليها الطابع الهندي تزيين الجدران بالباتشوورك الملون. و الباتشوورك هوجمع مربعات صغيرة من القماش من مختلف الألوان وجعلها لوحة تزين الجدار. أما البساط الهندي الذي يفرش على الأرض فله دور مهم أيضاً في خلق الطابع المطلوب وهو بسيط مصنوع يدوياً تتداخل فيه الألوان ويكمل الأجواء بلا تصنع.

أما  انواع الزينة التي يمكن تعليقها على الجدران للإيحاء بالطابع الهندي فهي الأشغال اليدوية المصنوعة من الخيطان والورق و الخرز و النحاس مع قطع لماعة ومرايا صغيرة. وحتى حبال المصابيح الملونة تشكل زينة هندية مميزة.

في حضرة المهاراجا

قطع الأثاث الهندية مميزة و لا تخضع للطرازات الكلاسيكية المعروفة بل تذكر بلباس المهاراجا المزخرف، فليس مستغرباً مثلاً رؤية خزانة خشبية باللون الأحمر أو طاولة وسط مع كراسيها باللون الزهري أو كنبة باللون الأزرق مع طراريح حريرية من مختلف الألوان.. ولا يمكن أن ننسى الصناديق الخشبية التي تضفي على بيتك لمسة هندية مميزة لا سيما أن ترافقت مع بعض الأكسسوارات اليدوية من حولها.وتلعب هذه الصناديق دوراً جمالياً و عملياً في آن إذ يمكن تحويلها الى أماكن للتوضيب. إضافة الى قطع الأثاث الخشبية ثمة حضور للخيزران والقصب و للنحاس الأبيض و الأصفر المشغول يدوياً.

لا يمكن أن يكتمل الطراز الهندي في بيتك ما لم تنسدل الستائر الحريرية أو ستائر الفوال و التافتا على النوافذ و تشكل كذلك فواصل بين الغرف.ويمكن اعتماد عدة طبقات من الستائرالرقيقة بألوان مختلفة لخلق أجواء رومنسية دافئة.وغالباً ما تثبت الستائر على قضبان من الخيزران أو الخشب أو النحاس  ولا بد أن ترفقها أكسسوارات براقة مثل الشراريب المقصبة او المزينة بحجارة ملونة لماعة تشبه حجارة الكريستال.ويرافق الستائر مجموعة من الوسائد الحريرية أو المصنوعة من اي قماش لماع مثل التافتا و الشانتونغ، التي تلقى هنا و هناك، على الأسرة و الأرائك والكراسي أو على الأرض. ويمكن أن تشكل الطراريح الكبيرة على الأرض أماكن إضافية للجلوس.

 

أخيراً حتى تكتمل الأجواء الهندية داخل بيتك لا بد من نثر الشموع المعطرة في أماكن مختلفة من البيت ،و أفضلها ما كان على شكل فيل أو اي رمز هندي آخر وكلما كانت هذه الشموع أصلية وهندية المصدر ساهمت أكثر في خلق الجو الهندي المطلوب. إليها يضاف البخور و الأدوات الخاصة بحرقه و التي غالباً ما تكون تحفاً فنية يدوية الصنع تشكل أكسسوارات جميلة في البيت.

Image gallery

Comments