Post Image STARS

إنطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأربعون وتكريم كبار الفنانين


Wed 2018/11/21

خاص - snobarabia

إنطلقت أمس في دار الأوبرا  المصرية فعاليات الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائى امس بحضور وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم والمنتج والسيناريست محمد حفظى رئيس المهرجان، وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى ورانيا المشاط وزيرة السياحة، وحشد من نجوم السينما وصناعها فى مصر والعالم، الذين تألقوا على السجادة الحمراء لدى دخولهم الى دار الأوبرا.
بدأ حفل الافتتاح بفيلم قصير بصوت الفنان سمير صبرى عن تاريخ السينما، وبعدها تحدث عن علاقتة بالمهرجان والتى بدأت منذ أربعون عاماً حيث كان هو من قدم حفل افتتاح الدورة الأولى للمهرجان الذى أسسه الكاتب الكبير كمال الملاخ.
ووجه صبرى التحية إلى كل رؤساء المهرجان فى حقباته المختلفة، من الفنان حسين فهمى إلى د. ماجدة واصف، مرورا بالفنان عزت أبو عوف والكاتب شريف الشوباشى وغيرهم، إلى أن وصل لأصغر رئيس مهرجان وهو السيناريست الشاب محمد حفظى.
بعد ذلك سلم سمير صبرى الفنان ماجد الكدوانى الميكروفون ليقدم فقرات حفل الافتتاح والتى بدأها هو الآخر بتقرير صغير عن سر رقم 40 عند المصريين وبعدها قدم فقرة موسيقية خاصة، وتحدث منير عن علاقته بالمهرجان مشيراً الى أن السينما المصرية ستظل دائماً فى تقدم رغم العثرات التى تمر بها سوق الإنتاج الدرامى.
ثم قدم ماجد الكدوانى الفنانة شيرين رضا على خشبة المسرح ورحبت بدورها بالحضور. وكانت كلمات من القيمين على المهرجان الذين عبروا عن سعادتهم بالمشاركة في فعاليات الدورة الأربعون.

 

التكريمات في الليلة الأولى

 

بدأت لجنة تحكيم المسابقة الدولية فى الصعود الى المسرح، وتوالت بعدها  التكريمات:

-  الفنانة نيللى كريم تسلم درع التكريم للمخرح الروسى بافين لونجين والذى تم ترشيحه لـ30 جائزة دولية حصل على 12 منها، أهمها جائزة كان عام 1990 حيث يحتفي المهرجان هذا العام بالسينما الروسية.

 - الفنانة ليلى علوي سلمت جائزة فاتن حمامة للمخرج بيتر جريناواى، والذى وصفت أعماله الفنية بأنها أقرب إلى اللوحات المتناسقة.

- المخرج داوود عبد السيد يكرم الفنان القدير حسن حسنى، الذي وصفه بالفنان ، القادر  على تقديم كافة الإداور ، وهو من الفنانين الذين لا تستغني عنهم السينما. اما حسنى، فقد عبر عن مدى سعادته لنيله هذا التكريم،  وهو على قيد الحياة كما توجه بالشكر إلى إدارة المهرجان.

 -  الموسيقار راجح داود يكرم الموسيقار هشام نزيه ويمنحه جائزة فاتن حمامة للتميز.
-  تكريم من نوع خاص من السيناريست محمد حفظى رئيس المهرجان إلى المدير الفنى للمهرجان يوسف شريف رزق الله على دوره الكبير فى مساندة المهرجان على مدار دوراته المتعددة.

في ختام حفل الافتتاح، تمّ عرض الفيلم الأميركي "كتاب أخضر" الفائز بجائزة اختيار الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي لعام 2018، من إخراج بيتر فاريلي وﺗﺄﻟﻴف بريان هايز كوري وبطولة النجوم فيجو مورتينسون، ماهرشالا على وليندا كارديليني.

 

 

 

Image gallery

Comments