Post Image Family Health

كيف نحمي أنفسنا من الأنفلونزا الموسمية و خطر الفيروسات الجديدة


Fri 2018/11/02

خاص- snobarabia

 

تصادف هذا العام الذكرى المئوية الأول للوباء الذي انتشر في أوروبا و العالم عام 1918و حصد أكثر من 50 مليون ضحية غالبيتهم ما بين العشرين و الأربعين من عمرهم ونعني به الأنفلونزا الاسبانية . نعم الأنفلونزا الذي تحول حينها وباء قاتلا ثم خمد لفترة و صار مرضا موسميا عاديا ليعود و يظهر كوباء بشكل جديد في العام 2009 تحت اسم انفلونزا الخنازير  H1N1 مثيراً الذعر في العالم  و من بعده انفلونزا الطيور وأنواع جديدة من الفيروسات المسببة للأنفلونزا. فما الفرق بين الأنفلونزا الموسمية العادية و الأنواع الجديدة من الفيروسات التي تحمل خطر التحول الى وباء في كل مرة؟

 

 

ما هي الأنفلونزا الموسمية؟

تتسبب فيروسات الأنفلونزا من النمطين A و B في معظم الحالات في العدوى بالأنفلونزا الموسمية. وتشمل

الأعراض الحمى المفاجئة، والسعال )الذي عادة ما يكون جافاً(، والصداع، وألم العضلات والمفاصل، وألم

الحلق، وسيلان الأنف. وقد يكون السعال حاداً  و يستمر لمدة أسبوعين أو أكثر. ويتعافى معظم الناس من

الحمى والأعراض الأخرى في غضون أسبوع واحد دون الحاجة إلى العناية الطبية. ولكن قد تتسبب الأنفلونزا عند بعض الفئات المعرضة للمخاطر للمرض الشديد او الوفاة.

ويبدأ موسم الأنفلونزا في معظم الأحيان في فصل الشتاء، أي من تشرين الأول/ أكتوبر إلى آذار/ مارس في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

 

متى تتحول الأنفلونزا الى وباء؟

 

تتحول الأنفلونزا الى وباء عندما يظهر فيروس من فيروسات أنفلونزا الطيور أو الأنفلونزا

الحيوانية المنشأ له القدرة على الانتقال الى الإنسان في وقت لا يكون لدى هذا الأخير  أي مناعة ضد

هذا الفيروس الجديد بعد لأنه يختلف اختلافاً كبير اً عن السلالات التي سبق أن سرت في البشر ، ما يمكن ان يتسبب بأعراض مؤذية كثيرة و أحيانا مميتة لأن الجسم غير معتاد عليه.  ونظراً إلى نمو التجارة والأسفار على الصعيد العالمي، يمكن لوباء محلي أن يتحوّل إلى وباء بسرعة ما يجعل الوقت ضيقاً لتحضير استجابة صحية عمومية وتحضير لقاحات له.

 

 

كيف تنتقل الأنفلونزا الموسمية؟ وما هي أعراضها؟

ينتقل فيروس الأنفلونزا بواسطة التنفس أو اللمس أي لمس اليدين للعين او الأنف او الفم .و تحتاج الأعراض من يوم الى 4 أيام بعد العدوى لتظهر على الشخص المصاب. وهي أعراض شبيهة باعراض الرشح لكنها اكثر حدة و تجبر الشخص على التزام السرير لعدم قدرته على مزاولة حياته بشكل عادي. ويمكن للانفلونزا ان تتسبب في بعض الأحيان بمضاعفات صحية كالتهاب الرئتين و الجيوب الأنفية او الأذن.

 

 

كيف يمكننا تلافي العدوى بالأنفلونزا؟

تتمثل أفضل طريقة لتلافي العدوى بالأنفلونزا في الحصول على لقاح الأنفلونزا سنوياً. ففيروسات الأنفلونزا

تتطور باستمرار.وحاليا اللقاح الموجود في لبنان لقاح رباعي يصيب فيروسين من الفئة  A  و فيروسين من الفئة   Bويتمثل الوضع الأمثل في أن يحصل الأشخاص على التطعيم قبل بداية موسم الأنفلونزا مباشرة لتحقيق التغطية المُثلى، ومع ذلك فإن الخضوع للتطعيم في أي وقت خلال موسم الأنفلونزا من شأنه أن يساعد أيضاً على الوقاية من العدوى بالأنفلونزا .

 

من هم الأشخاص الأشد تعرضاً للمخاطر؟

الأشخاص الأشد تعرض اً لمخاطر العدوى بالأنفلونزا الموسمية ا هم :

النساء الحوامل في جميع مراحل الحمل؛

الأطفال دون الخامسة من العمر؛

الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً؛

الأشخاص المصابون بحالات طبية مزمنة مثل الأيدز والعدوى بفيروسه، والربو، وأمراض القلب والرئة،

وداء السكري؛

الأشخاص الذين تزيد احتمالات تعرضهم للأنفلونزا، بما في ذلك العاملون في الرعاية الصحية .

 

كيف تعالج الأنفلونزا؟

ينبغي للأشخاص المصابين بالأنفلونزا أن يشربوا كميات كبيرة من الماء وأن يحصلوا على قسط كبير من الراحة.

ويتعافى معظم الأشخاص في غضون أسبوع واحد. ومن شأن الأدوية المضادة لفيروسات الأنفلونزا أن تحد من المضاعفات الوخيمة والوفيات، ولكن فيروسات الأنفلونزا يمكنها تطوير المقاومة للأدوية. وتكتسي هذه الأدوية أهمية خاصة بالنسبة إلى الفئات الشديدة التعرض للمخاطر. ويتمثل الوضع الأمثل في إعطاء هذه الأدوية في وقت مبكر )خلال 48 ساعة من بدء الأعراض(. أما المضادات الحيوية فليس لها أثر فعال على فيروسات الأنفلونزا .

 

كيف يمكن منع الأنفلونزا من الانتشار؟

يمكن للأنفلونزا أن تنتشر انتشار اً سريع اً بين الناس عندما يسعل الشخص المصاب بالعدوى أو يعطس فيتسبب في تناثر الرذاذ المحتوي على الفيروس في الهواء. كما يمكنها أن تنتشر بواسطة الأيدي الملوثة بالفيروس . وينبغي اتخاذ تدابير الحيطة للحد من انتقال الأنفلونزا. وينبغي للأشخاص تغطية الفم والأنف بمنديل عند السعال،ثم التخلص منه وغسل اليدين جيد اً وبانتظام .

 

هل الأنفلونزا الموسمية مرتبطة بالأنفلونزا الجائحة؟

ينتج تفشي الأنفلونزا الموسمية عن تغيرات طفيفة تطرأ على الفيروسات التي كانت سارية من قبل، والتي

اكتسب العديد من الأشخاص مناعة ضدها .

أما الجائحةأو الوباء فتحدث عندما يظهر أحد فيروسات الأنفلونزا التي لم يكتسب معظم الأشخاص مناعة منها لأنها تختلف اختلافا كبير اً عن السلالات التي سبق أن سرت في البشر. ويمكِّن لتلك السلالة الانتشار بسهولة بين الناس . وقد تسهم فيروسات الأنفلونزا الموسمية في ظهور فيروس وبائي وبعدما يرسخ الفيروس االوبائي كما حدث في حالة A(H1N1) في عام 2009 ، قد يتحول إلى فيروس موسمي .

 

 

 

Comments