Post Image FITNESS

لماذا يمنعك التوتر من خسارة الوزن ؟


Thu 2019/04/11

خاص-snobarabia

رغم محاولاتك الحثيثة لخسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة تجدين نفسك عاجزة عن ذلك . فما السبب الذي يمنعك من خسارة الوزن رغم اتباعك دايت منحّف و ممارستك للتمارين الرياضية؟

إذا كانت هذه حالك عليك ان تعيدي النظر في اسلوب حياتك. هل أنت عرضة للتوتر ؟ هل ظروف عملك و حياتك تعرضك لضغوط عصبية دائمة ترفع مستويات السترس عندك؟ غذا كانت الإجابة نعم فأنت تعانين حتماً من ارتفاع هورمون الكورتيزول في جسمك او حتى من ارتفاع هورمون الأنسولين اللذين يعيقان عملية خسارة الوزن.

الكورتيزول عدو الرشاقة

معروف عن هذا الهورمون أنه هورمون التوتر ترتفع مستوياته عند التعرض للضغوط العصبية و الكآبة . و هذا الارتفاع يؤدي الى أعراض سلبية متعددة منها صعوبة التحكم بالشهية ، تراجع في نشاط الأيض Metabolism ، انخفاض في الكتلة العضلية و تراكم الدهون في الجسم لا سيما في البطن و محيط الخصر . وهذه كلها عوامل تؤدي الى زيادة الوزن و الصعوبة في خسارته.

الأنسولين و الرغبة في تناول السكريات

هورمون في غاية الأهمية ينقل السكر من مجرى الدم الى الخلايا لتستخدمه كوقود لإتمام وظائفها. ارتفاع الأنسولين في الدم نتيجة التوتر او الإفراط في تناول السكريات و النشويات أمر خطر يؤدي الى اعراض مختلفة منها الإرهاق ، القلق ، العصبية . و يستجيب الجسم لهذه المشاعر السلبية من خلال طلب المزيد من الأطعمة الغنية بالسكريات و النشويات . و بهذا تشجع زيادة الأنسولين على على تحويل السكر الزائد الى دهون مخزنة في البطن و أماكن أخرى من الجسم  و يصبح من الصعب التخلص منها.

الحلول المقترحة للتخلص من التأثيرات السلبية

بداية يجب استشارة الطبيب المختص للعمل على الحد من ارتفاع هورموني الكورتيزول و الأنسولين .

العمل على تخفيف التوتر عبر ممارسة التمارين الرياضية يومياً ولا سيما المشي في الطبيعة الذي يساعد على الاسترخاء و تهدئة الأعصاب.

الخضوع للمساج المهدئ الذي يرخي العضلات و يساعد على الاسترخاء و يخفف القلق و الاكتئاب.

تناول الفيتامينات  C  و B5 و D لأنها تساعد على التخفيف من التوتر .

تناول كمية محددة من المكسرات يوميا ، والابتعاد عن السكريات السريعة.

تناول الزنك الذي ينظم عمل الأنزيمات في الجسم.

 

Comments