Post Image FITNESS

تعرفي الى العادات الغذائية السيئة التي تكسبك وزناً


Fri 2019/03/22

خاص- snobarabia

هل أسلوب غذائك سليم أو تعانين من بعض العادات السيئة، كالأكل ليلاً أو تحت وطأة السترس..؟ هل تشكين من اكتساب وزن زائد دون معرفة السبب؟ ربما تكون عاداتك الغذائية السيئة و الخاطئة هي السبب. تعرفي الى ابرز الأخطاء الغذائية و الى النصائح التي تساعدك على  تعديلها تدريجياً من أجل الحفاظ على صحتك ورشاقتك.

1-تتناولين الطعام المتبقي ولا تحبين رميه و تتنتابك مشاعر الذنب والضيق إن فعلتَ.

نصيحة: إبعديه عنك فور الإنتهاء من الوجبة حتى لا تقعي ضحية "إغرائه"، ثم افرزيه لإستعمال لاحق إذا كان قابلاً لذلك أو تبرعي به من دون إبطاء لمن يحتاجه.

2-تأكلين بشراهة و تلتهمين بدون وعي ما يتوفر أمامك. 

نصيحة: نظّمي وجباتك اليومية ولا تحذفي أي منها بحجة توفير السعرات الحرارية، بل شكليها مسبقاً بعناية ومن ثم إنتظري أوقاتها بصبر. اما إذا ألحّت عليك الرغبة في تناول ما ليس مقرراً فإنتظري لبعض الوقت قبل أن تفعلي. تذكري أيضاً بأن إلتهام كل ما يحتويه صحنك ليس ضرورياً ويمكنك الإعتياد على ترك مقادير صغيرة فيه.

3-تتسلىن باللقمشة على أنواعها أمام التلفزيون..

نصيحة: الحلّ هنا بسيط ومتيسر: خذي قراراً وعهداً على نفسك بألا تضعي أصغر لقمة في فمك إلا وأنت في وضعية الجلوس على مائدة الطعام أو المطبخ وستملينّ من اللقمشة سريعاً بل قد تفضلين الإستغناء عنها في كثير من الأوقات.

4-تأكلين وجباتك بسرعة

نصيحة: خذي قراراً  أن تخصصي من ثلث حتى نصف ساعة للوجبة بحسب حجمها. ركزي على عملية المضغ خلالها واسندي الشوكة على حافة الصحن بعد كل لقمتين أو ثلاث من أجل فترة إستراحة قصيرة.

5-للطعام نكهة مختلفة خلال الليل..

نصيحة: لا بديل عن هواية تسليك وتلهيك عن البراد كالقراءة،القيام بجولة على مواقع التواصل الاجتماعي، لعب الورق، الأشغال اليدوية.. ويمكنك خلال المرحلة الأولى أن تختاري بتعقل بعض الأصناف الخفيفة والمفيدة كالترمس، الجزر النيء، الخيار..الخ.

6-تقاومين المشاعر السلبية مثل التوتر، القلق، الوحدة أو الخوف بالشراهة.

نصيحة: لا بدّ من مصارحة ذاتك ومواجهة ما يعكر عليك مزاجك وربما حياتك بصراحة تامة. إستعيني بصديقة أو قريب في عملية المصارحة والمواجهة هاتين أو دوّني مشاعرك وخواطرك على دفتر خاص ثم أعيدي قراءتها وإستيعابها.. في الوقت عينه، إنشطي في البحث عن هوايات تميلين إليها وبمقدورها أن تصرفك عن الأكل والمشاعر السلبية.

 إقرئي أيضاً:كيف يؤثر الدماغ على عملية خسارة الوزن

Comments