Post Image

15 نصيحة تكسبك الذكاء الاجتماعي و التعامل الناجح مع الناس


Thu 2019/03/07

خاص- snobarabia

ما هو  الذكاء الاجتماعي و هل يختلف عن الذكاء الفردي، او عن التحليلي المنطقي أو الذكاء العاطفي؟و هل هو عامل أساسي في قدرة الفرد على التعامل الناجح مع الناس من حوله بشكل إيجابي؟

يحدد علماء النفس و الاجتماع على حد سواء الذكاء الاجتماعي على انه القدرة على اقامة العلاقات الاجتماعية  مع ما يستدعيه ذلك من قدرة على التعاطف والتواصل إضافة الى  القدرة على اكتشاف مشاعر واهتمامات الآخرين بعين ثاقبة  وعلى التصرف بمرونة في المواقف الاجتماعية مع القدرة على التفاوض و الوصول الى خواتم ترضي الجميع.
ويعتمد الذكاء العاطفي على تدريب النفس على اقامة علاقات اجتماعية ناجحة مع الاخرين وذلك عبر النصائح التالية:


 1- التعرف على الحالة النفسية للمتكلم ومراعاتها قدر الإمكان ، والقدرة على تذكر الاسماء والوجوه التي توسع من مروحة العلاقات الاجتماعية.

2- رسم الابتسامة على الوجه واكتساب روح الدعابة والقدرة على فهم النكته ومشاركة الآخرين مرحهم. .

3- تقبل النقد وإذكاء روح النقاش واحترام حق الآخرين في التعبير عن آرائهم وعدم صدمهم بآرائك الخاصة أو فرضها عليهم على ان لا ينال ذلك من قوة شخصيتك.


4- التفاعل مع  للآخرين  وإبداء المشاعر الحسنة تجاههم ومشاركتهم في المناسبات المختلفة الفرحة كما الحزينة والاهتمام بهم وتقدير مجهوداتهم مهما كانت .

5- ضبط  النفس وتجنب الانفعال والغضب عندما يوجه اللوم أو النقد اليك، وعلى الاعتذار إذا كنت مخطئا عما بدر منك من سلوكيات .

6-  مقابلة الأساءة بالاحسان والتدريب على استخدام الكلمة الطيبة حتى في أصعب الظروف. قد لا يكون ذلك بالأمر السهل و لكنه يجعل الطرف الآخر يعيد النظر بتصرفاته و يسعى لتصحيحها أو الاعتذار عنها.

7- تقديم الهدية من وقت الى آخر وان تأتي في الوقت المناسب والمكان المناسب وان تناسب من تهدى اليه.

8- خدمة الاخرين وتقديم يد العون لهم ومساعدتهم حين يكونون بحاجة للمساعدة.فالصديق وقت الضيق من الأقوال الشعبية التي تنم ذكاء اجتماعي وقدرة على التعاطف مع الاخر.

9- وضع حدود للحديث مع الطرف الآخر دائماً وعدم التطرق لأي موضوع يسبب له الضيق او يطال الأمور الشخصية ما لم يكن هو المبادر الى طرحها.

10- إعطاء الطرف الآخر حقه إذا كان كلامه صحيحاً و عدم الانتقاص من هذا الحق مهما تكن الدوافع.


11- تدريب النفس على عدم اساءة الظن في الآخر ووضع الاعذار له و افتراض النية الحسنة دائماً، وتجنب استغابته او سبه وشتمه بحضوره أو غيابه.

12- التعرف الى ميول الآخرين واهتماماتهم وطرق تفكيرهم، و ما يحبون و يكرهون للتمكن من التواصل معهم بشكل إيجابي مريح للطرفين.

13- استخدام التلميح لا التصريح عندما تنزعج من تصرف الطرف الآخر وعدم التجريح به و نقده بشكل فج إذا رأيت أنه أخطأ بتصرفه فالصراحة الواضحة التي تجرح الآخرين رذيلة أكثر منها فضيلة.


14 الأنصات للآخرين و الاستماع بصدق و عمق لهم ، ومحاورتهم بجدية و حسن نية في كل الظروف سواء اتفقت معهم بالرأي أو خالفتهم.

15-استخدام الاتيكيت و اللياقة في الكلام  في كل الظروف و الأوقات. فالكلام الحلو يترك أثراً طيباً في نفس الآخر شرط أن يكون صادقاً و ليس مجرد مجاملات كلامية.




Comments