Post Image

Paragliding Club Thermique النادي الأكبر في لبنان لتجربة طيران فريدة فوق أجمل المناطق اللبنانية


Sun 2018/12/23

خاص – snobarabia

 

بدأت رياضة الطيران الشراعي في لبنان في التسعينيات، وسرعان ما اشتهرت وباتت من النشاطات المحببة لدى الكثيرين كباراً وصغاراً. وفي لبنان افتتح الطيار رجا سعادة نادي Paragliding Club Thermique في عام 1990، لتعليم الطيران الشراعي، ولاصطحاب محبي هذا النشاط في رحلات فوق أجمل المناطق اللبنانية.

 

الى جانب الطيران الشراعي، يملك النادي في لبنان  أكثر من 5"مناطيد" ، يقوم بتأجيرها لمناسبات خاصة، من مهرجانات و اعلانات او لطلب الزواج. كذلك يضم رياضات مختلفة، منها السير في الطبيعةhiking  وski de randonnée  شتاءً مع رجا سعادة  والتزلج و التزحلق على اللوح.

 

الطيار  رجا سعادة، هو من أهم المرشدين في الشرق الأوسط وحتى في فرنسا، وقد صار مشهوراً عالمياً، فظهر أكثر من مرة على شاشات ال BBC  وال National Geographic. عن هذا النشاط وعن نادي الطيران الشراعي في لبنان، كان لنا لقاء خاص مع مؤسسه رجا سعادة والطيار إيلي منصور.

الطيران الشراعي في لبنان منذ التسعينيات

يقول رجا سعادة  ان ال paragliding هو نوع  من أنواع الطيران الشراعي. اي  ان من يقوم به وينفذ عملية الإقلاع والهبوط يعتمد على قوته الجسدية وعضلاته، وليس من مكننة  ، يكون في داخله المثلث الطائري والبالون المعبأ بالهواء الساخن . بدأت هذه الرياضة في العالم  وبالتحديد في فرنسا في اواخر الثمانينات، اما في لبنان  فبدأت كذلك في التسعينيات. ونحنا افتتحنا النادي الخاص بنا  Club Thermiqueسنة 1990. الفكرة أتتني عندما كنت أتعلم هذه الرياضة في جبال الألب، وعندما عدت الى لبنان، وقمت بالتجارب عليها في مناطق شبروح وفاريا وحريصا، وجدت أن لبنان مناسب جداً لهذه الرياضة، لأن الطقس يساعدنا جداً على الطيران، وفي كل المواسم.

 

  • شروط افتتاح النادي وتعليم الطيران الشراعي

لافتتاح هذا النوع من النوادي الرياضية، يجب الحصول على ترخيص من وزارة الشباب والرياضة، لأن الطيران الشراعي يدخل في مجال نوادي الهواء الطلق، أي للقيام بالطيران الشراعي، يجب أن ينتمي الشخص الى ناد مرخص ، وثانياً، يجب أن يكون مرخصاً من وزارة الدفاع، لأن كل ما يتعلق بالجو والهواء هو ملك للجيش، ومن هنا وجوب التنسيق الدائم مع الجيش. ولتعليم قيادة الطيران الشرعي، يجب الحصول على رخصة من وزارة النقل.

 

  • الطيران الشراعي ليس حكراً على أشخاص محددين

هذه الرياضة أو هذا النشاط موجه لكل الأشخاص الذين يرغبون القيام به، ولدينا نوعين من الزبائن،  فهناك من يتعلمها بغية القيام بالطيران منفرداً، ويجب أن يفوق عمره ال18 سنة ويكون مؤهلاً رياضياً، ومن يرغب بالطيران مرة واحدة مع شخص والذي لا يفوق عمره عادة ال 18 سنة، وهنا نطلب موافقة الأهل، والشرط الثاني أن يكون الوزن أقل من 100 كيلو. وأن يتمتع بالقوة ليستطيع الركض بسرعة في عملية الإنطلاق.

بالنسبة الى التأمين، في لبنان قانون يلزم الطيار بعدم الطيران من دون ان يكون لديه تأمين ضد الغير.

 

  • ستة مراكز مرخصة للإنطلاق

في لبنان ست مناطق مرخصة للإنطلاق منها وهي: حريصا والأرز ومزيارا وفاريا وصنين والباروك وحمانا. واكثر الأماكن الذي ننطلق منها هي غوسطا ونحط على شاطىء البحر في المعاملتين.

 

 

لا عمر معين لممارسة الطيران الشراعي

 

 

الطيار إيلي منصور، يحدثنا بدوره عن الطيران الشراعي قائلاً:

 

يمكن أن نعتبر الParagliding هواية ورياضة في الوقت نفسه. لا يعتبر الطيران الشراعي حكراً على أشخاص معينين، بل هي رياضة موجهة لكل شخص يود أن يطير، ولا عمر معين  لها يمكن أن يكون من يمارسها في عمر ال 4 او 5 سنوات أو في عمر الثمانين. حتى ان أشخاصا مصابين بإعقات جسدية قد اختبروها.

  • الطيران الشراعي لا خطر يذكر فيه

في ما يتعلق بسلامة هذه الرياضة، ليست نشاطاً خطراً، يمكن أن يكون ثمة مجاذفة، انما بسيطة جداً اذا قارناها بقيادة سيارة بسرعة وما يمكن أن تسببه من حوادث. ففي أوروبا، أجريت دراسة حول قيادة السيارات وتبين أنها أخطر بست مرات من الطيران بالمظلات. اذاً ليس ثمة خطر يذكر، بالإضافة الى اننا اثناء الطيران نملك مظلات إضافية آمنة  نستعملها في حالات طارئة، ومنذ التسعينيات وحتى اليوم لم نستعمل أياً منها بالشراع  الذي يطير فيه شخصان. اذ لاشيء يدعو للقلق، شرط أن تقام مع شخص متمرس، ولديه الشهادات الخاصة بهذه الرياضة، ويملك المعدات اللازمة الخاصة بها. للأسف ثمة أشخاص يقومون بهذا النشاط من دون أن يكون لديهم التجهيزات المطلوبة والآمنة والشهادات والخبرة الطويلة. لذا ينبغي على كل فرد يود تجربة هذا النشاط التأكد من وجود هذه الشروط قبل الطيران، لأن للأسف لا يزال في لبنان العديد من الأشخاص الذين يمارسون الطيران الشراعي ولا يملكون هذه التجهيزات.

 

يمكن القيام بهذه الرياضة في كل المواسم، عندما يكون الطقس جيداً. ومعدل الوقت لها هو حوالي 15 دقيقية. يمكن ان يمتد الى 20 او 30 دقيقة. او لا يتعدى ال 10 دقائق، لأن ذلك يتوقف على الجو او اذا كان ثمة هواء قوي ام لا.

 

  • الطيران فوق أجمل المناظر الطبيعية

اليوم ومع تطور التواصل الاجتماعي، صار الطيران الشراعي معروفاً ومتطورا أكثر في لبنان. ولدينا مراكز كثيرة محددة للإنطلاق منها ومناطق جميلة جداً ، منها غوسطا، التي تعتبر من أجمل المناطق ليس فقط في لبنان، انما ايضاً في الشرق الأوسط. اذ تتمتع بمناظر رائعة تجمع بين الخضرة والبحر والجبال، فنحنا نطير فوق منطقة كبيرة جداً، بينما في بلدان اخرى، يمنع الطيران فوق مدن كبيرة، و لحسن الحظ ليس لدينا هذه المشكلة في لبنان.

 

 

   

 

Image gallery

Comments