Post Image Nutrition

إليك أفضل الأطعمة التي تساعدك على المحافظة على بشرة متوهجة وشابة..


Thu 2024/01/08

خاص - snobarabia

عادة ما يتم التركيز على البشرة من الخارج، من خلال استخدام مستحضرات مرطبة ، واقية من الشمس وغيرها من العنايات الخاصة بنوع البشرة او مشاكلها، لكننا ننسى في أحيان كثيرة دور بعض الأطعمة المهمة التي من شأنها حماية وتغذية البشرة لتحافظ على صحتها وشبابها..

فبعض العناصر الغذائية كالزنك، السلينيوم، الأوميغا 3، والفيتامينات A، C وE تساعد على حماية البشرة من الجفاف وفقدان المرونة والأضرار الناتجة عن التأكسد لا سيما جراء التعرض للشمس. فتناول الأطعمة الغنية بالمواد المغذية المعروفة بدعمها وحمايتها بانتظام  للبشرة قد يساعد في إبطاء علامات الشيخوخة، وتقليل مخاطر الأمراض المرتبطة بالجلد، وتحسين رطوبة الجلد ومرونته.

في ما يلي بعض الأطعمة التي تحمي البشرة وتساعد على الحفاظ على صحتها:

البرتقال الأحمر او ما يعرف بالبرتقال الدموي: هو نوع من الفاكهة الغنية بالعناصر المغذية. يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة القوية ، والتي يمكن أن تحمي خلايا الجلد من التلف. يحتوي هذا البرتقال على نسبة عالية من الفيتامين C، وهو مهم لإنتاج الكولاجين ويساعد على حماية خلايا الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

بذور دوار الشمس: مفعمة بالبروتين، العنصر الغذائي المهم للجلد، يساعد في التحام الجروح وبناء خلايا جلد جديدة. بذور الشمس غنية بفيتامين E، الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة .

الفريز او الفراولة: غني بعناصر معززة لصحة الجلد، كالفيتامين C الذي يحمي البشرة من أضرار التأكسد، كما انه مهم لإنتاج الكولاجين .

المحار: يعتبر المحار خياراً مهماً للحصول على بشرة صحية ومتوهجة، وذلك بفضل غناه بالبروتين ودهون أوميغا 3 المضادة للالتهابات.

البروكولي: يعتبر مصدرًا جيدًا للألياف، يساعد على تعزيز صحة الأمعاء. يحتوي أيضاً  على نسبة عالية من الفيتامين C ومضادات الأكسدة البوليفينول. يساعد هذا الأخير على تثبيط بعض الأنزيمات المشاركة في تحلل بروتينات الكولاجين والإيلاستين، التي يمكن أن تساعد في إبطاء علامات الشيخوخة، كما أنها تساعد في حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وتسريع عملية تجديد الجلد، وتحسين الدورة الدموية ومرونة الجلد. يعتبر أيضاً البروكلي مصدرًا للبيتا كاروتين، وهو بروفيتامين ACarotenoid الذي يتمتع بخصائص مقاومة للأكسدة.

البطيخ: يحتوي على نسبة عالية جداً  من الماء، الأمر الذي يجعله خيارًا مثالياً للحفاظ على رطوبة البشرة من الداخل إلى الخارج. فشرب كميات كثيرة من الماء وتناول الأطعمة المرطبة، كالبطيخ، يمكن أن يساعد في الحفاظ على مظهر بشرة شابة، لأن الترطيب يساعد على التقليل من  ظهور التجاعيد والأخاديد.

الكرز: قد يساعد تناول الكرز بانتظام على تحسين الصحة العامة عن طريق خفض علامات الإجهاد التأكسدي، وخفض ضغط الدم، ودعم صحة القلب. غني بعناصر مقاومة للأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. كما أنها غنية بالفيتامين C.

البندورة: تعتبر المصدر الغذائي الرئيسي  لcarotenoid lycopene، المقاوم للأكسدة وإلتهابات البشرة. تعمل البندورة على تقليل احمرار الجلد وتحسين مظهر وتصبغ الجلد.

العصائر: إحدى أفضل الوسائل لدمج أنواع متعددة من الأطعمة الداعمة للبشرة في مشروب واحد مغذٍ. تعتبر العصائر المصنوعة من الفواكه الغنية بفيتامين C مثل الفراولة، وزبدة اللوز الغنية بالدهون الجيدة، ، من العناصر المهمة لتغذية الجلد من الداخل والخارج.

 

 

Comments