Post Image Health

ما أسباب الصداع النصفي؟


Sun 2020/01/20

خاص – snobarabia

قد تكون أسباب الصداع النصفي كثيرة، انما البعض منها ليس بعد مؤكداً. حتى أن الأطباء ليسوا متأكدين من الأسباب المسببة للصداع النصفي او داء الشقيقة، وما اذا كان بالإمكان الوقاية منها. فمنهم من يشك في أن الصداع النصفي المتكرر يرتبط بعدم التوازن في بعض المواد الكيميائية في الدماغ إلى جانب الوراثة الأساسية. والنساء أكثر عرضة للاصابة بالصداع النصفي.

لكن يعتقد أن بعض هذه المسائل تؤدي الى هذه الحالة، ومنها:

  • السترس القوي: للأسف هذا الأمر ليس من الصعب تخطيه، لا سيما وأننا نعيش في زمن تكثر فيه المسؤوليات والمشاكل، والتي هي من الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى الضغوطات والسترس. لذا من المهم جداً محاولة اتباع نظام حياتي أكثر هدوءاً، ولا بأس اذا قمنا بين الحين والآخر بتمارين التأمل او اليوغا، لأنها تساعد على الاسترخاء.
  • بعض الأطعمة: تحتوي الأطعمة المصنعة والمعلبة على نسبة كبيرة من الصوديوم، وتؤدي الى زيادة نسبة الإصابة بداء الشقيقة. كذلك الأمر بالنسبة الى تناول الأجبان المعتقة، او اللحوم المعلبة، والمحليات الصناعية، فكلها تساهم في زيادة خطر الإصابة بالصداع، لا سيما للأشخاص المعرضين لها، كذلك الأمر بالنسبة لتناول كمية كبيرة من الحلويات والسكريات.
  • الكحول والكافيين: يمكن أن يزيدا من خطر الإصابة بالصداع، لكن الأمر قد يختلف بين شخص وآخر. ففي حين أن الكافيين يمكن ان يساعد في التخفيف من الصداع عند بعض الأشخاص، يمكن بالمقابل أن يسبب الصداع لفئة أخرى، لا سيما اذا تم تناوله بكميات كبيرة.
  • الصخب والروائح القوية.. يعتقد أن الأضواء الساطعة والأصوات العالية والروائح القوية تؤدي إلى حدوث الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص المعرضين له، لذا من المهم جداً مراقبة هذه الأمور للتأكد ما إذا كانت تسبب الصداع.
  • التغيرات في النوم: الحصول على الكثير أو القليل جداً من ساعات النوم تم ارتباطه بالصداع النصفي، كذلك بالنسبة لتغيير أوقات النوم، خاصة في حالات السفر.

Comments