Post Image Family Health

هل تعرف أن بعض الأطعمة تقلل من نسبة الإلتهابات وتخفف الألم


Sun 2019/03/18

خاص - snobarabia

معظم الآلام التي نشعر بها تكون ناجمة في أحياناً كثيرة من التهابات في الجسم. فالإلتهابات المزمنة تلعب دوراً كبيراً في أمراض القلب والتهاب المفاصل والربو والسرطان وحتى الخرف. انما من خلال التحكم ببعض الالتهابات، نستطيع أن نحد من الألم والتقليل من فرص تطور بعض الأمراض.

هل تعلم أن بعض أنواع الأطعمة يمكن أن تزيد من نسبة الالتهابات؟ السكر والطحين الأبيض هما من أكبر المسببات للأمراض، لا سيما اذا تم تناولهما بكثرة. ولكن لحسن الحظ أن بعض الأطعمة يمكن بدورها أيضاً أن تخفف من نسبة الإصابة بالإلتهابات، ومحاربة بعض أنواع السرطان والأمراض.

إليك بعض الأطعمة المفيدة للصحة:

  • الأوميغا – 3

من المعروف أن الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 تحارب الالتهاب. في دراسة أجريت على الفئران أعطيت زيت الزيتون لفترة من الوقت، أظهرت اخفاض بنسبة التهاب المفاصل بين 1/3 و ½. نجد الأوميغا-3، بكمية مهمة في  الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والتونة. كذلك في بذور الشيا والجوز والبيض والمكسرات النيئة.

  • الثوم

يحتوي الثوم والبصل والكراث على مضادات للأكسدة ، التي يمكن أن تخفف الالتهابات. وتبقى فعالية الثوم أكبر بشكل خاص.  اذ يمكن تناول حوالي 4 فصوص من الثوم الخام أو المهروس، باستثناء الذين يعانون من انزعاج في المعدة. فهو أيضاً يقاوم السرطان ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والخرف.

  • الشاي الأخضر

يعتبر من أهم المضادات للإلتهابات. لا تتردد في تناوله يومياً حتى لو لم تشكو من ألم. فهو أيضاً يقي من أمراض السرطان، ويساعد على تذويب الدهون في البطن، ويقلل من الإكتئاب. كما أنه لا يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لذا يمكن تناوله بعد الظهر او في المساء، اذ لا يسبب الأرق، شرط ألا يضاف اليه السكر.

  • الكركم

هي توابل لها تاريخ طويل في الطب الشعبي لدرء الأمراض الالتهابية. يحتوي الكركم على نسبة عالية من الكركمين ومضادات للأكسدة والإلتهابات. ضع ملعقة صغيرة من الكركم المطحون مع الماء ، واتركه على نار خفيفة لمدة 10 دقائق، ثم أضف القليل من عصير الليمون ورشة فلفل أسود واستمتع بطعمه.

  • الألياف

الألياف مهمة أيضًا في الحفاظ على صحة الأمعاء ، وإنقاص الوزن ، ومكافحة أمراض القلب ، وخفض ضغط الدم. اختر الألياف بحكمة ولا تكثر معها الزبدة والجبن وغيرها من الأطعمة التي تزيد الالتهابات.

  • الحبوب الكاملة والفاصوليا

الحبوب الكاملة والفاصوليا تقاوم الالتهابات ، في حين أن الطحين الأبيض والأرز الأبيض قد يزيدان من  الالتهاب المزمن. الأطعمة كالشوفان وبذور الشيا والأرز الأسمر تساعد على التقليل من نسبة بروتين CRP.

  • شراب التوت الطبيعي

يحتوي هذا الشراب الطبيعي على مضاد للأكسدة، anthocyanin المعروف بمقاومة الالتهابات. تناول نصف كوب منه يومياً، فهو يخفف من الألم والتصلب، شرط الا يضاف اليه السكر او المواد المحلية الإصطناعية.

 

 

.

 

Comments