Post Image

الفريق اليمني اولا في مسابقة البوابة العربية فيجيولايز 2030


Wed 2018/10/17

 خاص- snobarabia

 

حل الفريق اليمني اولا في مسابقة "فيجيولايز" 2030 عن مشروعه "حكايا"، وهو مشروع ينتج فيديوهات توعية عن الصحة الانجابية والتخطيط الاسري في اليمن.  والفريق التونسي "ارتموني" ثانيا في عمل عن الثورة "الشكلية" في تونس وعن السلام والعدل والمؤسسات القوية، وعن الفساد والرشاوي والمحسوبيات.، وثالثا دانيا الخلف من سوريا عن تأثير الفقر على الاطفال ومستقبلهم. وتسلموا جوائزهم امس في احتفال في بيت بيروت_ السوديكو  في حضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني والمدير الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في عمان خالد عبد الشافي، ومديرة البوابة العربية للتنمية السيدة فرح شقير.

المسابقة بدورتها الثانية تنافس فيها 50 مشاركا من 13 دولة عربية على مدى 5 ايام في بيروت، ضمن مشروع البوابة العربية للتنمية في برنامج الامم المتحدة الانمائي بالشراكة مع مجموعة التنسيق لمؤسسات التنمية العربية الوطنية والاقليمية ومن ضمنها صندوق الأوبك للتنمية الدولية والبنك الإسلامي للتنمية لتعزيز المعرفة في المنطقة العربية ودعم قاعدة شبابية قادرة على تحليل وتحدّي المعلومة الإحصائية في إنتاج مادة بصرية مدعّمة بالبيانات المتعلقة بأجندة التنمية المستدامة 2030 والأهداف المنبثقة عنها. عقد المخيم بالتعاون مع مكتب اليونسكو في بيروت ومؤسسة الحريري للتنمية المستدامة. وهدف إلى المساهمة في بناء مسار تشاركي.

وامّن المخيم مساحة تفاعلية تؤمن للشباب الأرضية للابتكار في طرحهم لقضايا تتقاطع وأهداف التنمية المستدامة، وذلك عبر تشكيل فرق عمل من إحصائيين وناشطين ومصممين ومصوّرين لبلورة منتج بصري-سمعي يحاكي واقع البلدان ويقدّم رسالة قوية عن شكل البلدان التي يرغب الشباب في أن يعيشوا فيها.

 

الشابات أكثر عرضة للبطالة

وقال مدير المركز الإقليمي خالد عبد الشافي ان الشباب مدركٌ لوطأة التحديات التي تعاني منها المنطقة و يعي بأن الفرص والموارد المتاحة بإمكانها أن تنقلنا إلى مستقبل أفضل. من المؤلم اليوم أن نعلم بأن 28% من شباب المنطقة العربية عاطل عن العمل، وهو المعدل الأعلى بين مناطق العالم مختلفة، علما أن من هم دون الثلاثين من العمر يشكلون 60% من سكانها. وشابات المنطقة هم الأكثر معاناة على هذا الصعيد مع بلوغ نسبة البطالة لدى الشابات 42%. ومع تطور معدلات الالتحاق بالتعليم على مستوياته المتخلفة، نحن بحاجة أن نولي هؤلاء الشبان والشابات اهتماما خاصا لا سيما على صعيد نوعية التعليم وتأمين فرص العمل."

بدورها شددت مديرة البوابة العربية للتنمية على ما تعلموا من إصرار الشباب وصدقهم واندفاعهم، ورغم الظروف الصعبة التي تواجه بعض المشاركين وخاصة الذين جاؤوا من بلدان تعاني من نزاعات، فمثلا اضطر علي من اليمن أن يتنقل مدة 26 ساعة داخل اليمن للوصول إلى مطار دولي وهو المقبل من صنعاء".

التنمية المستدامة تتحقق في اجواء من التعاون

 

 نوه الوزير غسان حاصباني بأهمية استقبال لبنان هذا المخيم ليقدم مساحة اعتاد على تقديمها للعالم العربي وهي مساحة الحوار والتلاقي وتبادل الأفكار والتعاون الفعلي للتقدم إلى الأمام. معتبرا أن التنمية المستدامة تتحقق عندما تتأمن المشاركة بالأفكار والطروحات في أجواء من التعاون لتحقيق الأهداف المحددة بحلول العام 2030. العامل الأساسي في تحقيق هذه الأهداف فئة الشباب

 حاصباني:التنمية المستدامة الإطار الصحيح لعمل الدولة

في لقائه مع الإعلاميين على هامش الاحتفال دار حوار حول كيفية تحقيق أهداف التنمية المستدامة في العالم العربي عامة ولبنان خصوصًا. فأكد أن لبنان يحتاج إلى تحديد أولويات من ضمن أهداف التنمية المستدامة، ولعلّ أبرز ما نحتاج إليه التركيز على الصحة والمياه. فالمياه تعتبر مشكلة غير ظاهرة إنما هي مشكلة آتية خصوصا أن 15 في المئة من المياه الآسنة في لبنان تتم معالجتها فيما بقية هذه المياه تسهم في زيادة التلوث لأنها تبقى غير معالجة. وشدد على التنبه إلى ترابط أهداف التنمية المستدامة مع بعضها البعض دون أن يمنع ذلك من تحديد الأولويات.

 

وحرص نائب رئيس مجلس الوزراء على التأكيد أن جدول أعمال التنمية المستدامة يجب أن يكون الإطار العام لسياسة الدولة، فبدلا من أن تكون هناك محاصصة مناطقية وفئوية وسياسية، تكون هناك أولويات منطقية. ولفت إلى أن تكليفه ملف التنمية المستدامة من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري جعله يربط بين ما تتطلبه هذه التنمية والمشاريع التي ستنجم عن مؤتمر سادر، آملا أن تعمل الحكومة الجديدة على جعل إطار التنمية المستدامة إطارًا استراتيجيًا لعملها. وشدد على أهمية إرساء الثقة في لبنان بحيث يعتقد الجميع بأن أي مشروع يتم تنفيذه سينعكس إيجابًا على كل لبنان بدلا من الإعتقاد أن هذا المشروع أو ذاك هو حكر على منطقة معينة. وقد بات هذا المنطق منطقًا عالميًا من خلال التأكيد أن الهواء والمياه هما مشتركان لكل الكرة الأرضية فكيف الحال إذًا في داخل كل بلد من البلدان. يجب الثقة بأن كل مبادرة هي مبادرة للشعب كله وللبلد كله.

البوابة العربية للتنمية نظرة نحو المستقبل

البوابة العربية للتنمية هي مبادرة شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومجموعة التنسيق لمؤسسات التنمية العربية الوطنية والإقليمية ومن ضمنها صندوق الأوبك للتنمية الدولية والبنك الإسلامي للتنمية، بهدف نشر المعرفة وتعزيز الثقافة الإحصائية حول قضايا التنمية في البلدان العربية. ومع انطلاقها رسميا في 25 نيسان/أبريل 2016، باتت تشكّل البوابة منصة إلكترونية فريدة من نوعها على صعيد العالم من حيث تغطيتها الجغرافية، وأيضا من حيث تغطيتها الشاملة لمواضيع عديدة ودورها في نشر الاحصاءات الرسمية الصادرة عن الجهات الرسمية في البلدان العربية.

 

 

 

Comments