Post Image LIFESTYLE

هل تختلف العزوبية بين الرجال و النساء؟


Sun 2019/06/09

خاص-snobarabia

الرجال كما النساء، لا يعيشون عزوبيتهم بالطريقة نفسها  في العشرين، الخامسة و الثلاثين او الخمسين  من العمر. فلكل سن واقعها و احتياجتها و تطلعاتها بالنسبة الى الشراكة العاطفية والموقف من  العزوبية. وفيما يلي جولة على مختلف الشرائح العمرية لنتعرف من خلالها على تطور النظرة الى العزوبية و اختلاف المواقف منها بين الجنسين.

 

1 . بين 20 و30 : طيش و مرح عند الجنسين

في هذه الفئة العمرية ، لا فرق بين الذكور و الإناث في أسلوب العزوبية . فللطرفين تعني المغامرات والضحك و علاقات الحب العابرة و المتكررة ، والحياة الجنسية الصاخبة. فترة المراهقة تطول و المسؤوليات لا تزال بعيدة و التفكير بالاستقرار فكرة مبهمة . نهاية كل أسبوع هي وقت متجدد للخروج و الاستمتاع و محاولات إغواء و اجتذاب الجنس الآخر.

 

2 . بدءاً من 30 :  حال الطوارئ عند الشابات

بحلول الثلاثينات ، كل شيء يتغير ، و تختلف النظرة الى العزوبية ما بين الجنسين . إذ بالنسبة للشابات تصبح الرغبة في بدء تكوين أسرة و إنجاب الأطفال أمراً ملحاً. وتبدأ أولى المخاوف حول المستقبل العاطفي والأسري. وبعد أن تكون الصبية قد استمتعت بالحياة و عرفت الكثير من العلاقات الغرامية و عملت بجد لتحفر لها مكاناً في العمل،  يأتي الوقت الذي يصبح فيه حلم تأسيس عائلة أمراً حيوياً . فهي لا تريد أن تصل الى الأربعين  وتمضي سهراتها وحيدة أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بها، بل تريد أطفالاً و زوجاً لتلبية حاجتها الى الأمومة و الاستقرار.أما  في أوساط الشبان فثمة حاجة الى الاستقرار ، ولكنها أقل إلحاحاً، فالعزوبية لا تزال مصدر مرح و متعة، و الرغبة في الأطفال أمر وارد لكن بإمكانه الانتظار لبعض الوقت وكذلك الحاجة الى إيجاد شريكة الحياة..


3 . بين 35 و 45 : عزوبية ثانية
في هذه المرحلة يسعى الرجل الى الاستقرار بعد ان يكون قد مل من العزوبية . و لكن يلاحظ ايضاً ان هذه الفئة العمرية تتأثر بشكل خاص بالعزوبية "الثانوية" . إذ أن عدداً كبيراً من أبناء الجنسين قد عاشوا تجربة الزواج أو الخطوبة الطويلة الأمد ثم انفصلوا و هم يعيشون عزوبيتهم من جديد في هذه السن.

يلاحظ أن النساء اللواتي يعشن يمفردهن بعد الطلاق يفوق عدد الرجال و  أن الوحدة هي مصيرهن عموماً. ولكن يلاحظ تزايد العلاقات " بدوام جزئي " وسط هؤلاء النساء فهن لا يردن الارتباط من جديد ولكنهن يرغبن بالإحساس بأنوثتهن من خلال علاقة عاطفية  لا تلزمهن بشيء وتحمل الدفء الى حياتهن . كما يلاحظ رغبتهن باستئناف حياتهن وتحقيق ذواتهن من خلال العمل أو النشاط الاجتماعي و رفض التقيد بصورة المرأة العانس أو المطلقة المهجورة. فيما الرجال في هذه المرحلة غالباً ما يعيشون فترة الشباب من جديد و الاستمتاع بالحياة بانتظار الارتباط من جديد وتأسيس عائلة مرة أخرى.

 

4 . بعد 50 : الواقع الصعب

بين كبار السن، تصبح العزوبية واقعاً مؤلماً  ، وخاصة بالنسبة للنساء بعد الخمسين ، إذ يصبح عددالنساء الوحيدات  أكبر بكثير من عدد الرجال ، و يصبح من الصعب جداً العثور على شريك لهن، في حين أن الرجال في نفس الفئة العمرية غالباً ما يتمكنون من إعادة تشكيل حياتهم مع شريك أصغر بعشر الى خمس عشرة سنة منهم. وبالنسبة لهذا الأمرفإن العقلية كما المواقف لم تتغيربعد . ولكن ما يلاحظ بالنسبة لكلي الجنسين تطور العقلية  المتعلقة بالانفصال إذ بعد ثلاثين عاماً من الزواج ،هناك  المزيد والمزيد من الرجال والنساء الذين باتوا لا يتترددون في الطلاق و العودة الى شبه العزوبية..

 

 

Comments