Post Image LIFESTYLE

الشخير لا يقتصر فقط على الرجال، بل مشكلة تعاني منها أيضاً النساء


Mon 2019/06/07

خاص - snobarabia

غالباً ما يقال أن الشخير يطال الرجال بشكل عام، لكن الصحيح انه يطال  أيضاً النساء. والأمر يعود لأسباب عديدة. والشخير أمر مزعج جداً للشخص الذي ينام الى جانب من يشخر، وقد يؤدي الأمر الى مشاكل عديدة بين الزوجين قد تصل أحياناً الى الانفصال.

ومع التقدم في العمر ومع سن الآياس، تكون بعض النساء معرضات لمشكلة الشخير. وغالباً ما يكون من الصعب على النساء التحدث عن هذه المشكلة.

والشخير ليس مصدر إزعاج فحسب ، بل نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون منه يرجح أن يكون السبب  توقف التنفس أثناء النوم لفترات قصيرة، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وينبغي تجنب شراء اي دواء قبل استشارة الطبيب. اما اذا لم تكن الحالة مرضية، فثمة طرق تساعد على التخلص من مشكلة الشخير او التخفيف منها.

اذا كنتم تعانون من هذه المشكلة، اليكم هذه النصائح:

  • تغيير وضعية النوم

الاستلقاء على الظهر يجعل قاعدة اللسان والحنك يلتصقان بالناحية الخلفية للحلق، ما يتسبب في صدور صوت أثناء النوم.  انما الاستلقاء على الجنب يجنب الأمر.

  • خسارة الوزن

يساعد بعض الأشخاص على عدم الشخير. إذا كنت قد زدت وزناً وبدأت بالشخير فالتخفيف من الوزن يساعدك في التخلص من هذه المشكلة. إذا طال زيادة الوزن المنطقة حول الرقبة، فإنه يضغط على القطر الداخلي للحلق ، ما يجعله أكثر عرضة للتراخي أثناء النوم ، ويؤدي إلى الشخير.

  • تجنب الكحول

الكحول والمهدئات تقلل من نبرة استرخاء العضلات في الجزء الخلفي من الحلق ، ما يجعلك أكثر عرضة للشخير. فتناول الكحول قبل أربع إلى خمس ساعات من النوم يجعل الشخير أسوأ. الأشخاص الذين ليس لديهم مشكلة الشخير، عادة ما يتعرضون له بعد تناول الكحول.

  • الامتناع عن التدخين

انها من الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى التدخين، وتوصل في وقت ما الى مرض خطير.

  • تغيير الوسادة

المواد المثيرة للحساسية في غرفة النوم وفي الوسادة قد تساهم في الشخير. اذ تؤدي الى تراكم الغبار في الوسائد. إن السماح للحيوانات الأليفة بالنوم على السرير يجعلنا نتنشق وبر الحيوانات ، وهو مصدر إزعاج آخر شائع. لذا ينبغي تهوئة الوسادة مرة كل أسبوعين، واستبدالها كل ستة أشهر لتجنب مصادر الحساسية قدر الإمكان.

ضع وسائدك في دورة الزغب مرة كل أسبوعين واستبدلها كل ستة أشهر للحفاظ على عث الغبار والمواد المثيرة للحساسية عند الحد الأدنى. وإبقاء الحيوانات الأليفة خارج غرفة النوم.

  • تناول السوائل بكثرة

من المهم جداً أن يبقى الجسم مرطباً جيداً، لذا ينبغي تناول الكثير من السوائل، فالإفرازات في الأنف والحنك تصبح أكثر تلطخًا عندما تجف ، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة الشخير. في اليوم .

  • اتباع أساليب نوم سليمة

إن عادات النوم السيئة يمكن أن يكون لها تأثير مماثل لمفعول شرب الكحول. إن العمل لساعات طويلة دون نوم كاف، على سبيل المثال، يؤدي الى التعب والى نوم عميق، بالتالي تصبح العضلات أكثر مرونة ما يسبب الشخير.

 

 

Comments