Post Image Child

مبادرة فنية ملهمة لأطفال بيروت أصيبوا بصدمة جراء انفجار 4 آب


Tue 2020/10/30

خاص - snobarabia

""Book of Beirut مبادرة فنيّة فردية، أطلقتها "رولا يوسف" المتخصّصة في الفنون الجميلة والفنون التطبيقيّة وصاحبة دار النشر "Yzness" لإصدارات الأطفال.

"Book of Beirut" إخراج فنّي وتطبيق عملي، يشكّل حركة فنيّة جديدة تقوم على تنظيم ورش تعبيريّة وإبداعيّة، بهدف توفير مساحة آمنة مجانيّة لكلّ طفل، للتعبير عن أفكاره وعواطفه والتواصل معها بحريّة.

سيتضمّن الكتاب 180 لوحة، رسمها ونفّذها اولاد بيروت المتضرّرون من إنفجار المرفأ، والتي ستتحوّل بدورها إلى بطاقات بريديّة، طبعت عليها بصمة هؤلاء الاطفال، مرفقة برسالة صغيرة من القلب يتوجّهون بها إلى العالم.

وبهدف جمع كل هذه الرسمات، يتمّ دعوة أطفال بيروت للمشاركة في ورشات عمل فنيّة أسبوعيّة، تمتدّ على مدى 3 ساعات تقريباً، بحضور أخصائيين نفسيين لمحاولة اكتشاف المشاكل والصعوبات النفسية التي يمرّ بها كلّ طفل بعد الإنفجار من خلال الرسم والألوان التي سيختارونها.

وأقيمت الورشة الفنيّة الأولى في حديقة قصر سرسق - الأشرفيّة، وشارك في هذا النشاط 30 طفلاً من بيروت، بمشاركة أهلهم الذين التقوا بأخصائيّة نفسيّة متخصّصة بمعالجة الأطفال والتي أجابت عن أسئلتهم ومخاوفهم، كما شاركوا بنشاطات فنيّة عدة وعبّروا بالرسم والفنّ والألوان عما تعجز الكلمات عن تعبيره.

وعبّرت صاحبة هذه المبادرة عن أهميّة الفن والرسم في حياة كلّ طفل وليس فقط في حياة الأطفال المصابين بمشاكل نفسيّة، فالفنّ يطوّر الذكاء العاطفي لدى الطفل ويساعده على التعبير بحريّة ويكسر حاجز الخوف والخجل لديه.

كتاب "Book of Beirut" سيبصر النور في نهاية العام وسيباع في لبنان والعالم العربي والعالم أجمع، ليعود ريع أرباحه الماديّة لمساعدة العائلات التي تعجز عن متابعة تعليم أطفالها وإرسالهم للمعالجة لدى أخصائيّين نفسيّين، وتنظيم ورش عمل فنيّة مجانيّة لجميع أطفال لبنان وليس فقط لأطفال بيروت.

 

Comments