Post Image Health

تأثير Covid-19 المباشر على أمراض القلب والشرايين


Mon 2020/05/13

خاص - snobarabia

في الحوار التي نظمته شركة "سانوفي " عبر الإنترنت، تطرقت المناقشة على ما يمكن أن يسببه فيروس Covid-19 على أمراض القلب الخطيرة، بما في ذلك قصور القلب ومرض الشريان التاجي وأمراض القلب الخلقية وأمراض عضلة القلب وارتفاع ضغط الدم الرئوي، وتعريض الأشخاص لخطر الإصابة بأمراض شديدة جراء كوفيد-19. واستناداً إلى التقارير الأولية، 40٪ من المرضى المصابين بكوفيد-19 الذين يتلقون العلاج في المستشفى، يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو الأمراض الدماغية الوعائية (التي تشير إلى تدفق الدم في الدماغ، مثل السكتة الدماغية).

 

ولقد أشار البروفسور أنطوان سركيس أخصائي في أمراض القلب والشرايين، وأستاذ أمراض القلب في مستشفى  أوتيل ديو دو فرانس، وجامعة القديس يوسف، خلال مداخلته في الحلقة الحوارية، الى الأرقام التالية:

  • معدل وفاة الحالات المصابة لدى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض القلبية الوعائية أعلى من متوسط عدد السكان بنسبة 10.5٪ وفقاً لمعايير الكلية الأميركية لأمراض القلب ACC.
  • يشكل العمر عنصراً أساسياً، حيث يرتفع معدل الوفاة إلى 8.0٪ بين مرضى الأمراض القلبية الوعائية الذين تتراوح أعمارهم بين 70 إلى 79 عاماً و 14.8٪ بين المرضى فوق سن الثمانين".

 

وأكد البوفسور سركيس على مجموعة من الإجراءات التي يتعين على مرضى الأمراض القلبية الوعائية اتخاذها كإجراءات وقائية في مواجهة كوفيد-19 كالتالي:

  • تناول الدواء الخاص بكل مريض على النحو المحدد من قبل الطبيب والتواصل الدائم معه.
  • الإستمرار في تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم بما في ذلك مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE-I)أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (ARB) وفقاً لما حدده الطبيب الخاص بالمريض.
  • التأكد من توفر أدوية القلب لدى المريض لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • الإستمرار في التحكم في ضغط الدم والسيطرة عليه وتناول العلاج حسب توجيهات الطبيب.
  • الإلتزام بقواعد العزل: التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات ونظافة اليدين.

Comments