Post Image Health

مضاعفات السكري الخطرة على المصابين بالكوفيد-19


Mon 2020/05/12

خاص - snobarabia

ناقشت الحلقة الحوارية التي أطلقتها شركة "سانوفي" العلاقة بين كوفيد-19 ومرض السكري حيث أشار الخبراء إلى أن مرضى السكري لا يتأثرون بفيروس كوفيد-19 بوتيرة أكبر من الأشخاص الذين لا يعانون من هذا المرض. لكن ما يجب التذكير به باستمرار أن ارتفاع نسبة السكر في الدم خطراً على مرضى السكري من خلال التسبب في مضاعفات تؤدي إلى تصلب في الأوعية الدماغية الدموية وتصلب الشرايين، وهو أيضا العامل الأكثر شيوعاً للفشل الكلوي المزمن الذي ينتج عنه غسيل الكلى المزمن وضعف عمل خلايا الدم، لا سيما تلك التي تتولى الدفاع عن الجسم ضد الإلتهابات الفيروسية الجرثومية.

 

ولكن ما ينبغي التأكيد عليه بحسب البروفسور فارس حداد، أستاذ مساعد ومستشار أول أمراض الغدد الصم والسكري، أنه على الرغم من أن مرضى السكري ليسوا أكثر عرضةً للإصابة بفيروس كوفيد-19، إلا أن هذا الفيروس يعرّضهم لمزيدٍ من المضاعفات وزيادة في معدل الوفيات تتراوح بين 7 إلى 9%، وذلك بناءً للدراسات والملاحظات. و تصبح هذه المضاعفات أكثر خطورة، إذا كان مرض السكري مصحوباً بأمراض مزمنة أخرى مثل وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين .

وقد بينت الملاحظات السريرية أن المتوفون جراء فيروس كوفيد -19 كانت لديهم نسبة سكر في الدم أكثر من الناجين . 36% من الذين توفوا كان لديهم مرض السكري وتزداد هذه النسبة مع إضافة عامل التقدم في السن.

وهنا لا بد من الإشارة الى ان ارتفاع السكر في الدم يشكل عامل خطر قد يؤدي الى الوفاة في حال الإصابة بالفيروس خاصة إذا كان الأشخاص لا يعرفون أنهم مصابون بالسكري و لا يأخذون أي علاج للتحكم بنسبة السكر في الدم و قد تصل نسبة الوفيات عندهم الى 42% في حين تكون في حدود 15% عند الذين يتناولون أدوية وعلاجات للسكري.

 

 

Comments