Post Image Health

كيف يمكن تجنب الإنفلونزا ومعالجتها؟


Tue 2019/11/20

خاص - snobarabia

يعتبر لقاح الإنفلونزا الحماية المثالية للطفل. فيمكن أن يقلل من أعراض الإنفلونزا ، وزيارات الأطباء ، والتغيب المتكرر عن المدرسة، وغيرها من السلبيات التي يمكن ان تسببها الإصابة بالإنفونزا. تتكاثر الإنفلونزا بشكل عام خلال شهر تشرين الأول-أكتوبر. وفي معظم الأوقات ، تبلغ ذروتها بين كانون الأول-ديسمبر وشباط-فبراير،  ويمكن أن تستمر حتى أيار-مايو. غالباً ما تبدأ فيروسات الإنفلونزا في المدارس وتنتشر بسرعة لتنتقل العدوى بين التلاميذ ومنها الى أفراد العائلة والأشخاص المحيطين بهم.

ما الفرق بين نزلات البرد والإنفلونزا؟

يعتبر الإثنان من أمراض الجهاز التنفسي ، انما يأتيان من فيروسات مختلفة. وبسبب أعراضهما المتشابهة ، قد يكون من الصعب تحديد الفرق بينهما. لكن بشكل عام ، تكون الإنفلونزا أسوأ من نزلات البرد الشائعة وأعراضها أكثر شيوعاً وشدة.

عادة ما تكون نزلات البرد أخف، والأشخاص الذين يعانون منها هم أكثر عرضة للإصابة بسيلان في الأنف أو انسداد. وهي لا تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة ، كالالتهاب الرئوي أو الالتهابات البكتيرية .

من أعراض الإنفونزا، ارتفاع بدرجات الحرارة، القشعريرة أي عند الشعور بحالات من الحر والبرد، السعال، إلتهاب الحلق، سيلان الأنف او انسداده، أوجاع بالعضل او بكل الجسم، آلام بالرأس، تعب، إسهال وتقيوء لاسيما عند الأولاد.

كيف يمكن تفادي الإصابة بالإنفونزا وتجنب نقلها الى الآخرين؟

  • القيام بلقاح الإنفلونزا، بدءاً من عمر الستة أشهر.
  • غسل اليدين باستمرار، لأن المرض ينتقل من خلال لمس الأيادي ومن ثم لمس الأنف، العينين والفم، ومن المهم جداً غسل اليدين قبل تناول الطعام.
  • الإنتباه من الأماكن التي تكثر فيها لمس الأيادي، كالمكاتب والكمبيوترات والهواتف ومقابض الأبواب والحنفيات وأزرار آلة البيع.
  • ملازمة المنزل في حال الإصابة بالإنفلونزا، والإبتعاد عن الأشخاص المصابين بهها. فلا تتحامل على المرض وتتوجه الى الجامعة او العمل، لأن ذلك قد يزيد من المرض، وخاصة الأطفال، ينبغي على الأهل عدم إرسالهم الى المدرسة في الحالة المرضية.

كيف يتم مداواة الإنفلونزا؟

عادة ما تستغرق الإنفلونزا 10 أيام أو أكثر. انما من خلال الراحة الكافية وتناول السوائل والمأكولات المغذية والدواء الذي يصفه طبيب الأطفال ، يبدأ الطفل بالشعور بالتحسن قبل مرور العشرة أيام،  لكن الأعراض تستمر عادة بين 5 و7 أيام. لذا من المهم جداً القيام باللقاح. ويجب تجنب إعطاء الأطفال والمراهقين الأسبرين في هذه الحالة  اذ يمكن ان تسبب بما يسمى Reye Syndrome، وهي حالة نادرة، انما خطيرة جداً قد تؤدي الى تورم بالكبد او الدماغ.

متى ينبغي الاتصال بالطبيب؟

نادراً ما تحصل مضاعفات جراء الإنفلونزا، الا في بعض الأحيان عند الأطفال تحت عمر الخمس سنوات والأشخاص الذين يتخطون ال 65 سنة. لذا من المهم جداً الإتصال مباشرة بالطبيب، عند الشعور بأي من هذه الأعراض:

  • التنفس السريع او صوبة بالتنفس
  • تحول لون الجلد الى اللون الأزرق
  • عدم تناول كميات كافية من السوائل
  • النوم لساعات طويلة او عدم التفاعل مع الآخرين
  • تحسن الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا ، ولكنها تعود بعد ذلك مع ارتفاع بالحرارة وسعال أقوى
  • حرارة مع طفح جلدي

.

 

Comments