Post Image

ثورة استثنائية تقودها أنثى مع المصوّر ماهر عطّار


Wed 2019/11/07

خاص - snobarabia

لم تكن صور المصوّر ماهر عطّار “الحرية” و "الإستقلال" وليد صدفةٍ بل واقع مرير عاشه المصوّر ابّان الحرب الأهلية كما عاشه اللبنانيون ويعانون منه حتى الآن. وها هي صور ماهر عطّار تُنبىء بثورة بيروت ٢٠١٩ وتتجسّد بعملٍ فنّي فوتوغرافي محترف مقدّم بأسلوب سينمائي. جسّدَ عطّار من خلاله بيروت في شخصية انثى جميلة مستوحاة من ماريان الفرنسية وهي الشابة الحسناء ليا مهنّآ لتكون ماريان اللبنانية مرتديةً فستاناً أبيض رمز السلام والنقاء من توقيع المصمّم العالمي المبدع زياد نكد مع ماكياج آيا زهر الملفت. تمَّ نشر صورتين من العمل نظراً للأوضاع الراهنة وكانَ من المفترض أن يبصر هذا العمل النور في "بيت بيوت" في حزيران المقبل، على أن تُنشر بقية الصور في وقتٍ لاحق.

 

ماريان لبنان تقود ثورة بيروت ٢٠١٩

استوحى المصوّر ماهر عطّار "ماريان لبنان" من ماريان الفرنسية وهي الشعار الوطني للجمهورية الفرنسية، رمز جمهوري كبير، ورمز للحرية والديمقراطية ضدّ كل أشكال الديكتاتورية. أراد تحقيق هذا الحلم واختارَ مواقع الحرب في بيروت.

التقطَ ماهر بعدسته صورتين: الأولى التقطت في الخامس من أكتوبر ٢٠١٩ تحتَ عنوان "الحرية" تُظهر الشابة ليا مهنّآ على احدى الصخور صامدة تحمل بكل فخر وعنفوان وعزيمة العلم اللبناني الممزّق ليصل الى حدود السماء.

أمّا الصورة الثانية فقد التقطت قبل أيام من اندلاع الثورة أطلقَ عليها اسم الإستقلال تُظهر الشابة ليا مهنّآ على احدى الصخور صامدة ومقاومة أكثر يحيطها مجموعة من الشباب بأزياء عسكرية وتظهر السماء في الصورة ثائرة مع بيروت وغضب الشعب.

 

 

 

Image gallery

Comments