Post Image Health

المشاكل الأكثر شيوعاً التي تصيب العيون وفق أطباء واختصاصيي مستشفى مورفيلدز دبي للعيون


Tue 2019/11/07

خاص - snobarabia 

تتعرض العيون للكثير من المشاكل والإصابات، والتي تحدث في أحيان كثيرة من دون قصد، وتتسبب في ألم بالعين لتصل في بعض الأحيان إزعاج كبير وتستدعي استشارة الأطباء الإختصاصيين. وبهذا الخصوص ينبه أطباء وأختصاصيو مستشفى مورفيلدز دبي للعيون عن ضرورة معرفة الأسباب والإصابات الأكثر شيوعاً التي تتعرض لها العين.

وفي هذا السياق تشرح الدكتورة لويزا إم ساستري، الأخصائية في طب العيون وعلاج الشبكية في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، ان نخزة العينين تأتي في رأس قائمة الإصابات الأكثر شيوعًا التي تتعرض لها العينين باعتبار أنها تحدث عن غير قصد: " يعد نكز العين، وخاصة القرنية، سببًا شائعًا لإصابة العين، كما أن ذلك يتسبب بألم بالغ. يمكن أن تحدث هذه الإصابة في أي وقت وفي أي مكان دون قصد. وعادةً ما تحدث الإصابة عند حك العين، أو عند حمل طفل صغير، أو التلاعب بالعدسات اللاصقة، أو القيام بحركات سريعة بالقرب من العين. ويتم إعطاء المريض الذي يعاني من ألم شديد قطرات تخدير للعين في المستشفى وهذا يساعد على تخفيف الألم ".

الرياضات التي يمكن ان تسبب إصابات العيون

ثمة رياضات التي يوجد فيها احتكاك بدني تأتي في رأس القائمة ، ومنها فنون القتال وألعاب الكرات مثل التنس والبيسبول وكرة القدم والريشة الطائرة التي تعد أكثر الرياضات شيوعًا للتسبب بإصابة العين. أما ألعاب الأطفال الشائعة التي يمكن أن تسبب إصابات في العين فهي المفرقعات وبنادق الخرز.

مواد التجميل من أسباب الإصابة بمشكلة العين

تشمل الأسباب الشائعة الأخرى أيضًا تطبيق الماكياج ومواد التجميل، واستخدام السوائل التي تحتوي على مكونات مسببة للتآكل أو مواد كيميائية، وحوادث المرور. 

وتوضح الدكتورة لويزا أن هناك عددًا من الطرق التي يمكن للأشخاص من خلالها تجنب إصابات العين، حيث تقول: "يجب الانتباه عند حمل الأطفال الصغار، والتأكد دائمًا من وجود مسافة بين اليدين والعينين لأن حركات اليد يمكن أن تكون مفاجئة ولا يمكن التنبؤ بها".

وتضيف: "ارتداء النظارات الواقية عند ممارسة ألعاب الكرة وأغطية الرأس الواقية عند المشاركة في ألعاب الفنون القتالية يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل فرص التعرض للإصابة في العين".

 وتنصح الدكتورة لويزا أيضًا بعدم تطبيق مواد التجميل في المركبات المتحركة، وتقول: "من المستحسن عند وضع مواد التجميل، تجنب القيام بذلك أثناء التواجد في سيارة أو في أي مركبة متحركة لأن بعض أنواع مواد التجميل مثل المسكارا يحتاج إلى استخدام فرشاة صلبة، التي يمكن أن تلحق الضرر بالعينين في حال نكزها بشدة". وتشدد أيضًا على أهمية التعامل بحرص مع السوائل التي تحتوي على مواد كيمياوية، باعتبار أن "قطرة صغيرة يمكن أن تؤذي العين".

وفي حالة حدوث إصابة في العين، فمن المهم زيارة اختصاصي في طب العيون في أقرب وقت ممكن حتى يتمكن من إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة ما إذا كان هناك أي ضرر ناتج عن الحادثة.

وفي حال ملامسة أي سائل كيماوي للعين، فمن الضروري للغاية أن يتم غسلها على الفور بالماء. وإذا تضخمت العين وتغير لونها إلى الأحمر، فإن فريق مستشفى مورفيلدز دبي للعيون يوصي بالتوجه لزيارة طبيب اختصاصي على وجه السرعة.

 

يوفر مستشفى مورفيلدز دبي للعيون للمرضى:

- التشخيصات والعلاجات ذات المستوى العالمي والتي تشمل مجموعة متكاملة من العلاجات الجراحية وغير الجراحية للعيون لدى البالغين والأطفال على حد سواء، والتي تتنوع ما بين الفحوصات الأساسية وفحوصات صحة العين، وجراحة الشبكية، وجراحة الليزر، والساد (المياه البيضاء)، وزراعة القرنية، وعلاج اعتلال الشبكية السكري، وجراحة تصحيح الحول، وجراحة رأب العين، واستشارات ومشاورات أمراض العين الوراثية، وعلاج أورام العين، وذلك عن طريق الاستشاريين الدائمين والزائرين في المستشفى.

 

Comments