Post Image Education

كيف تجعلين طفلك يقوم بوظائفه المدرسية في المنزل؟


Sat 2019/10/15

خاص - snobarabia

بعض الأهل يجدون صعوبة في جعل أولادهم يقومون بوظائفهم المدرسية بشكل منتظم. وأحياناً كثيرة ليس سهلاً إقناعهم بضرورة القيام بواجباتهم. لذا لا بد من استعمال طريقة خاصة، قد تكون من خلال تشجيعهم على القيام بهذا وليس إجبارهم عليه ، ومكافأتهم بين الحين والآخر، اوعقابهم عن طريق حرمانهم من الأشياء الذي يحبونها.

إليك هذه الأساليب التي تسهل عليك طريقة التعامل مع طفلك:

  • خصصي مكان هادئ لأطفالك للقيام بواجباتهم. احرصي على الابتعاد عن الوسائل التي تشتت انتباههم عن دروسه كالتلفزيون والموسيقى، او وجود أشخاص غيرك في الغرفة نفسها.
  • خصصي مساحة منفصلة لكل طفل، تجنباً للمشاحنات بين الأخوة. فمثلاً بإمكانك تخصيص مساحة صغيرة في المطبخ او في عرفة الجلوس، أو جعل أطفالك يقومون بواجبهم في غرف النوم الخاصة بهم.
  • تأكدي من توافر جميع المواد اللازمة، كأقلام ومساطر وآلات حاسبة وقواميس وموسوعات وما إلى ذلك.
  • ضعي روتيناً يومياً، لجعل الأطفال يلتزمون بدوام خاص لواجباتهم. فبإمكانك مثلاً إعطائهم استراحة بين الوقت الذي تنتهي فيه المدرسة والوقت الذي يحتاجون إليه لبدء واجباتهم المدرسية. فمثلاً يمكنك السماح لهم بقضاء ساعة واحدة في القيام بأنشطة يختارونها بعد المدرسة قبل أداء الواجب المنزلي.
  • إمدحيهم في كل مرة يقومون بواجباتهم بشكل جيد، فهي وسيلة رائعة لدفع الأطفال على إتمام مهامهم على أفضل حال.
  • لا تستعملي أسلوب الصراخ، اذا اخطأ أطفالك، حاولي ألا تصرخي عليهم، لا بل استعملي لغة الحوار لتتمكني من وضعهم على الطريق الصواب. فغالباً ما ينعكس الصراخ سلباً على سلوك الطفل. واذا وجدت أنهم يعاندوك، استعملي معهم وسيلة العقاب، كحرمانهم مثلاً من مشاهدة التلفزيون او استعمال الألعاب الإلكترونية...
  • اجعليهم يتحملون مسؤولية واجباتهم، قد يبدو هذا الأمر صعب، لأنك داخلياً تشعرين انها مسؤوليتك، من المهم جداً أن يتعلم الطفل باكراً ان هذه الواجبات هي مسؤوليته، لذا اجعليه يؤديها هو بدلاً من أن تقومي انت بها. مثلاً اذا نسي كتابه في المدرسة، لا تتسرعي في إحضاره له، لا بل حمليه مسؤولية تهوره.
  • حاولي أن تشرحي لأطفالك عن فوائد التعليم، ليتفهمو أهمية الواجب المنزلي ، وكيف يمكن للتعليم الجيد أن يفيدهم طوال حياتهم. إجعليهم يتكلمون عما يريدون أن يصبحو في المستقبل.
  • شجعيهم على اطلاعك عن واجباتهم المدرسية، وحاولي ألا تكثري من الأسئلة ، انما شجعيه على إخبارك بما يجب عليهم فعله كل يوم عندما يحين وقت الواجبات المنزلية. دعيهم يعرفوان أنك مهتمة بما يقومون به.

 

 

Comments