Post Image Child

كيف تجنبين أطفالك الغيرة؟


Tue 2019/09/11

خاص - snobarabia

من الطبيعي أن يشعر طفلك بالغيرة من المولود الجديد. وأحياناً كثيرة يستمر هذا الوضع لسنوات طويلة. قد تشعرين بالتعب جراء هذه الغيرة، لا سيما وان الولد الأكبر يحتاج الى اهتمام دائم،  كي لا يشعر بأنه مهمل وأن المولود الجديد قد أخذ مكانه. وككل الأهل قد تعتقدين مع مرور السنين بأن الغيرة قد زالت، لكن أحياناً كثيرة تبقى مستمرة وتكون مدفونة في قلب الأخ الأكبر. ويبدو الأمر واضحاً عندما تبدأ الخلافات بينهما على أبسط الأمور. فقد كنت تولين الأخ الأكبر كل اهتمامك. لكن كلما أبديت له المزيد من الإهتمام، كلما أراد المزيد. حاولت أن تكوني عادلة بينهما، لكنك أمضيت الوقت الأكبر مع الشقيق الأكبر لتخفيف غيرته.  لكن لا داعي للخوف، ولا زال بإمكانك تجنب او تصليح الوضع حتى لو بعد سنوات.

إليك هذه الخطوات التي تساعدك على التوفيق بين الأخوين ومنحهما الإهتمام نفسه:

  • اجعلي طفلك الأكبر يشعر بأنه الأخ الجيد او الأخت الجيدة، ولا تترددي في مدحه، كلما قام بالأشياء الجيدة، فشجيع الأطفال على سلوكهم الإيجابي يشجعهم على الاستمرار في هذا المسار.
  • شجعيه على التعاون وليس على المنافسة: لا تحاولي أبداً زرع روح المنافسة بين طفليك، فهي تزيد من الغيرة، لا بالعكس شجعيهما على التعاون، يمكن أن تكون من خلال إشراكهما في لعبة واحدة، او من خلال التعاون في تنظيف غرفتهما او ألعابهما..
  • افتحي أحاديثاً معهما: ضعيهما يتشاطران معك أحاديثهما واهتمامتهما، واجعليهما يشعران بأنك مهتمة بهما بالقدر نفسه. في بعض الأحيان قد يحظى أحدهما الإهتمام والتشجيع من خلال المدرسة او بعض الأقارب، ما يشعر الآخر بالغيرة وقلة الثقة بنفسه. وهنا يكمن دورك في تطمينه وفي تذكيره على الدوام بأنه ولد مميز بالنسبة اليك والى العائلة. وامنحيه بين الحين والآخر وقتاً خاصاً تمضيانه سوياً، كاصطحابه في نزهة او الى السوبرماركت، ليشعر بأنه هو أيضاً مهم ومميز.
  • لا تحاولي ان تقارني بين الأولاد: الأطفال يسمعون ما نقوله، ويفهمونه في أحيان كثيرة حتى لو لم يعرفوا كيف يعبرون عنه. فالمقارنة بين ولد وآخر، لا سيما واذا كانت المقارنة سلبية، تؤثر على الولد وتجعله يشعر بالغيرة وربما بالكره تجاه شقيقه الأكبر. فدائماً امدحي الإثنين.

 

Comments