Post Image Nutrition

الشمندر يساعد في تخفيض الوزن


الأحد 2019/09/09

خاص – snobarabia

يعتبر الشمندر من بين أكثر الخضار شعبيةً، فهو يستعمل في معظم المطابخ العالمية. يضم العديد من العناصر المغذية والمفيدة من فيتامينات ومعادن، بالإضافة الى طعمه اللذيذ، ومن السهل إضافته الى الحمية الغذائية.

أهم فوائد الشمندر:

  • يحتوي على الكثير من العناصر المغذية : رغم احتوائه على العديد من العناصر المغذية كالفيتامينات والمعادن، الا انه قليل الوحدات الحرارية. 100 غرام من الشمندر المطبوخ، يضم : 44 وحدة حرارية، 1,7 غ بروتين، 0,2 غ دهون، 2 غ ألياف، فيتامين C وB6 وفولات، وماغنزيوم وبوتاسيوم وفسفور ومانغانيز وحديد.
  • يساعد على الحفاظ على ضغط دم بمستوى عادل: أظهرت بعض الدراسات أن للشمندر تأثير إيجابي في خفض ضغط الدم بما يصل إلى 4-10 مم زئبق في خلال بضع ساعات فقط.
  • ينشط الجسم: تناول شراب الشمندر يحسن قدرة الجسم على استيعاب النشاطات الرياضية وعلى تقوية الأداء.
  • يمكن أن يحارب الإلتهابات: يرتبط الالتهاب المزمن بعدد من الأمراض ، كالسمنة وأمراض القلب والكبد والسرطان. والشمندر يحتوي على صبغيات تسمي بال betalains التي تتمتع بالقدرة على مقاومة الإلتهابات. وقد أظهرت الاختبارات التي أجريت على عدد من الفئران أن عصير الشمندر ومستخلص الشمندر قد خفضا من نسبة الالتهاب في هذه الحيوانات التي تحقن بمواد كيميائية سامة تسبب إصابات خطيرة.
  • قد يحسن صحة الجهاز الهضمي: تعتبر الالياف من العناصر الغذائية المهمة، فكوب واحد من الشمندر يحتوي على 3,4 غ من الألياف، الأمر الذي يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. بالإضافة الى ان الألياف يمكن أن تخفف من الأمراض المزمنة كسرطان القولون، وأمراض القلب والسكري فئة 2.
  • يمكن أن يساهم في تحسين الصحة العقلية: مع التقدم بالعمر، تبدأ الوظائف العقلية بالإنخفاض، ويمكن أن يؤدي الأمر عند بعض الأشخاص الى الخرف. فانخفاض تدفق الدم وعدم وصول الأوكسجين إلى الدماغ قد يساهمان في هذا الانخفاض. انما من خلال النيترات الموجود في الشمندر يمكن أن يحسن وظيفة الدماغ من خلال تعزيز تمدد الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.
  • يخفف  الوزن: يحتوي الشمندر على عناصر مغذية عدة، التي يساهم الكثير منها في خفض الوزن. فالشمندر قليل الوحدات الحرارية وغني بالماء. وهما أمران مهمان عند اتباع حمية غذائية.

Comments