Post Image Child

نصائح لتحسين العلاقة بين الأهل والأولاد في سن المراهقة


Thu 2019/09/06

خاص - snobarabia

سن المراهقة مرحلة من المراحل الطبيعية التي يشهدها كل ولد ذكر كان ام أنثى، لكنها مرحلة صعبة بالنسبة الى الأهل لأنهم غالباً ما يجدون صوبة في التعامل مع الأولاد، لا سيما وأنهم لا يتقبلون تصرفاتهم ويجدون صعوبة في التعاطي معهم. بدورهم الأولاد د في عمر المراهقة يرفضون كل ما يوجهه  اليهم الأهل، ويتصرفون تصرفات غير لائقة عندما لا يعجبهم ما يطلب منهم. من هنا تكون صوبة التعاطي بين الطرفين.

لكن ثمة خطوات يمكن للأهل اعتمادها لتخطي هذه المرحلة، ولمحاولة تحسين العلاقة مع أولادهم:

  • ان يتذكر الأهل ان أولادهم يعيشون فترة المراهقة: مهمة الأهل هي تحضير أولادهم ليصبحوا أشخاصاً بالغين ومستقلين بشكل كامل. أن يشعروهم بالحنان، وألا يرفضوا كل ما يطلبونه باستمرار، لا بل أن يكونوا لهم المعلمين الصالحين الذين يرشدونهم الى الخطوات المهمة الواجب اتباعها في الحياة. فهم لا يحتاجون إلى صداقة الأهل بقدر ما يحتاجون الى القيادة الأخلاقية.
  • الحفاظ على الهدوء في هذه المرحلة: لن يستطيع الأهل حل المشاكل مع المراهقين اذا كانوا في وضعية التوتر الشديد. لذا من الأفضل ألا تكون ردات الفعل عنيفة الى ان تمر فترة التوتر ويعود الهدوء الى النفوس، عندئذ يمكن مناقشة المشاكل مع الأولاد.
  • الاستماع الى الأولاد: في هذه المرحلة يحتاج الأولاد لمن يستمع اليهم ويحترم ما يقولونه. لذا من المهم جداً على الأب او الأم الاستماع اليهم وعدم مقاطعتهم بطريقة عنيفة او توبيخهم لأي كلام يقولونه. لكن ذلك لا يعني ان يوافقوا او يرفضوا كل شيء، بل من خلال السماح لهم بالتحدث بحرية من دون مقاطعتهم ، يستطيعون منحهم فرصة سماع أفكارهم الخاصة بصوت عالٍ. عندئذ يمكنهم التمييز بين نقاط القوة والضعف التي تساعدهم في حل مشاكلهم.
  • الأولاد يراقبون أهلهم: اذا كنت تريد أن يكون ولدك جديراً بالثقة ، مسؤولاً ، صادقاً، طيب القلب. تأكد من أنك تمنحه تلك القيم في حياتك الخاصة. فهو يراقب كل خطواتك، فإذا وجد أنك تقوم عكس ما تقوله له، فهو لن يستمع اليك ولن يثق بك.
  • تشجيع الأولاد: على الأهل أن يشجعوا الولد، عندما يقوم بشيء يحبه، حتى اذا لم يكونوا راضين عنه.
  • تخصيص أوقاتاً لتمضيتها مع العائلة: يمكن للأهل أن يقوموا بنشاطات متعددة وممتعة مع الأولاد، كركوب دراجة هوائية، او التوجه الى الشاطىء والسباحة معهم، والقيام ببعض المباراة الرياضية سوياً، اذ ثمة العديد من الأمور التي يمكن ان يقوم بها الأهل والأولاد سوياً، تقربهم أكثر من بعضهم البعض.
  • المزاح مع الأولاد: الفكاهة هي من الأمور المهمة التي تقرب الأهل من الأبناء وتخفف من التوتر الحاصل في بعض الأحيان في العلاقة، بدل أن تكون العلاقة جدية ومتشنجة.

 

Comments