Post Image Health

كيف نخفف من الآم الظهر؟


Tue 2019/09/04

خاص-Snobarabia

قلة هم الأشخاص الذين لا يعانون من آلام الظهر. البعض يعانون منها نتيجة نشاطات قوية كرفع الأثقال او من خلال العمل في وظائف تحتاج  للجلوس لساعات طويلة وفي وضعية غير مستقيمة، او النوم بوضعية خاطئة،  في ما أشخاص يأتيهم الألم فقط من مجرد الإنحناء لالتقاط أخف الأغراض.  لكن مع التدخل المبكر لمنع حدوث مشكلة مزمنة، يمكن تجنب تناول الأدوية أو اللجوء الى الجراحة.

إليكم هذه النصائح التي تجنبكم آلام الظهر:

  • الحد من البقاء لأوقات طويلة في الفراش: تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر والذين يبقون في السرير لفترات طويلة، يشعرون بألم أكثر من أولئك الذين يبقون على نشاطهم.  لذا ينبغي في حال الشعور بآلام كثيفة في الظهر، تجنب البقاء في السرير أكثر من ثلاثة أيام.
  • الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية: غالباً ما يكون النشاط أفضل دواء لآلام الظهر، حتى الأبسط والأسهل منها، فمثلاً رياضة المشي مفيدة جداً، لأنها تبعدنا عن وضعية الجلوس وتجعل الجسم في وضع مستقيم وسليم. انما ينبغي الابتعاد عن النشاطات الكثيفة كرفع الأثقال، او حتى الإنحناء بطريقة خاطئة.
  • الحفاظ على ظهر مستقيم: يمكن أن ينتج ألم الظهر نتيجة لتمارين رياضية نقوم بها منذ سنوات طويلة في النادي الرياضي، والسبب يكون ناجماً من الضغط على الظهر. ويمكن ان يأتي هذا الضغط بمجرد الانحناء لغسل الوجه، لذا في أي نشاط نقوم به، يفضل أن نتخذ الوضعية السليمة والصحيحة لتخفيف الضغط على الأعصاب التي تؤدي الى التقليل ن آلام الظهر.
  • النوم بالطريقة الصحيحة: النوم في وضعية سيئة أو على فراش غير صحي،  يمكن أن يسببا آلام الظهر. لذا من المهم جداً اختيار الوضعيات المناسبة للنوم، كوضع وسائد تحت الركبتين، او في حال النوم على الجنب، ينصح بوضع وسادة بين الركبتين للحفاظ على العمود الفقري في وضع سليم، كذلك يفضل تجنب النوم على البطن لأنه يتسبب في تحريف الرقبة والرأس، ما يؤدي إلى إجهاد لا مبرر له على الظهر.
  • الإقلاع عن التدخين: التدخين لا يؤدي فقط إلى تلف الرئتين، انما يمكن أن يؤذي الظهر. فقد وجدت احدى الدراسات التي نشرتها مؤخراً مجلة أميركية، أن المدخنين الحاليين والسابقين أكثر عرضة للإصابة بألم الظهر مقارنةً بالأشخاص الذين لم يدخنوا أبداً. يتسبب النيكوتين في انقباض الأوعية الدموية الصغيرة ويقلل وصول الدم إلى الأنسجة الرخوة.
  • اعتماد تقنيات مهدئة: تظهر الأبحاث أن ممارسة نشاطات كالتأمل والتنفس العميق والتاي تشي واليوغا، تساعد على إراحة العقل والجسم على حد سواء، وبالتالي يمكن أن تقوم بالمعجزات من خلال تقليل آلام الظهر.

 

 

 

 

Comments