Post Image Nutrition

الخيار: خيار مناسب لصحتك وغذائك


الإثنين 2019/08/14

خاص - snobarabia

كثر منا يصنف الخيار كنوع من  الخضروات، انما التعريف العلمي يشير إلى أنه نوع من أنواع الفاكهة. ومهما اختلفت التنوعات والتسميات، يبقى الخيار من الأصناف المهمة جداً للصحة، فهو يتمتع بالعديد من الفوائد المغذية. كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، غني بالمياه والفيتامينات. انه من العناصر المغذية المهمة الذي ينبغي تناولها مع غذائنا اليومي، ولا سيما في حال اتباع حمية غذائية.

إليكم بعض فوائد الخيار:

- غني بالمواد المغذية: قليل السعرات الحرارية انما يحتوي على نسبة مهمة من الفيتامينات والمعادن. 300 غرام من الخيار غير المقشر يحتوي على : 45 وحدة حرارية، لا يحتوي على دهون، 11 غرام كاربوهيدرات، 2 غ بروتين،  2 غ ألياف، فيتاميني C وK، ماغنزيوم، بوتاسيوم ومانغانيز. بالإضافة الى ان الخيار يحوي نسبة عالية من الماء، اي ما يعادل 96%.  للإستفادة من الخيار بطريقة مكثفة، يجب تناوله نيئاً.

- مقاوم للأكسدة: يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة، اذ يقاوم الجذريات الحرة، التي تؤدي الى ظهور عدة أنواع من الأمراض  المزمنة.

- يعزز الترطيب: يعتبر الماء من الوظائف المهمة للجسم، اذ يلعب العديد من الأدواء الإيجابية ، كتنظيم درجة حرارة الجسم.  فبالإضافة الى شرب المياه، تعتبر بعض الخضار والفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء من المصادر المهمة للجسم أيضاً لأنه تمنحه 40% من احتياجاته اليومية اذا تم تناولها بشكل كاف. ويعتبر الخيار من أكثرها غناءً بالماء، الأمر الذي يساعد الجسم على الحفاظ على نسبة مهمة من الترطيب.

- يمكن ان يساعد في تخفيف الوزن: فهو يحتوي على نسبة منخفظة من الوحدات الحرارية. ما يعني انه باستطاعتنا تناوله بكميات كثيرة مع او من دون حمية غذائية. يمكن إضافته الى السلطات، او مع السندويش، او تناوله مع الوجبات الخفيفة. كما ان كمية الماء المتوافرة فيه، قد تساعد على خسارة الوزن.

- قد يخفض نسبة السكر في الدم: أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على عدد من الحيوانات، ان تناول الخيار يمكن ان يساعد في التخفيف من نسبة السكر في الدم، والوقاية من بعض مضاعفات أمراض السكري.

 

 

Comments