Post Image Family Health

كيف تجنبين أطفالك التسمم الغذائي


Wed 2019/08/09

خاص – snobarabia

الآف الأشخاص يومياً يتعرضون للتسمم الغذائي، والأطفال هم أكثر عرضة له، لأن أجسامهم معرضة أكثر للمواد السامة التي ينتج عنها في بعض  الأحيان الغثيان والتقيء والإسهال وارتفاع حرارة الجسم. ويأتي التلوث نتيجة تلامس البكتيريا أو الفيروسات بالمواد الغذائية، والتي تكون أسبابها قلة النظافة او أحياناً اذا كانت الأطعمة المطبوخة متروكة لفترات طويلة خارج الثلاجة.

نصائح للوقاية من  التسمم الغذائي:

  • الحفاظ على برودة الأطعمة النيئة: لمنع تكون البكتيريا في الأطعمة، ينبغي وضعها بحرارة لا تقل عن 40 درجة فهرنهايت. لذا من المهم جداً الحفاظ على درجة الحرارة هذه في الثلاجة لتخزين اللحوم والبيض. والامتناع عن وضع الأطعمة المثلجة خارج البراد بانتظار ذوبان الجليد عنها منعاً لتكون البكتيريا داخلها.
  • تجنب استعمال المعدات نفسها للحم والخضار: عند تقطيع اللحم او الدجاج او الخضار، ينبغي تخصيص لكل منها الواح تقطيع او سكاكين منفصلة، بغية الحد من تكون البكتيريا. ويجب التأكد من نظافة هذه المعدات. كذلك غسل الخضار والفاكهة جيداً وتفويحها بالماء قبل تقطيعها.
  • طهي اللحوم بشكل صحيح: لقتل البكتيريا ، يجب التأكد من طهي اللحوم بدرجة حرارة صحيحة، أي 165 درجة فهرنهايت للحوم المفرومة ، 160 درجة للدجاج و 145 درجة للقطع الكاملة من اللحوم مثل اللحم البقري.
  • عدم ترك فضلات الطعام، لاسيما اذا كانت متبقية لفترة طويلة في درجة حرارة مرتفعة.
  • غسل اليدين باستمرار: النظافة طريقة سهلة وأساسية للوقاية من الأمراض المنقولة من خلال الأطعمة. وهذا ما يجب تعليمه للأولاد، ان يغسلوا أيديهم باستمرار بالماء والصابون، لا سيما قبل وبعد تناول الطعام، او بعد استعمال المرحاض، منعاً لانتشار البكتيريا والفيروسات في اليدين والأطعمة.

 

Comments