Post Image Child

حذار النوعية السيئة من الأطعمة، لا الكمية...


Wed 2019/08/07

خاص-snobarabia

 

زيادة الوزن كما البدانة مشكلة حقيقية يعاني منها الكثيرون ولا يجدون الطريقة الصحيحة الآمنة و المستدامة للتخلص من هذا الوزن الزائد. و قد بينت الدراسات ان كمية الطعام التي يتناولها الفرد ليست هي وحدها المسؤولة عن زيادة الوزن بل نوعية هذا الطعام . و في الحملة التي اطلقتها وزارة الصحة اللبنانية مؤخراً للتوعية من مخاطر البدانة ، شرحت د. نهلة حولا استاذة التغذية في الجامعة الأميركية الى أهمية التنبه الى مضمون الصحن الغذائي حيث ان العلاقة بين زيادة الوزن و تناول فئات غذائية معينة باتت أكيدة  و سلبية بينما تصبح ا عكسية حين يكون المأخوذ الغذائي من الفواكه و الخضار و الحبوب الكاملة  . فما هي الفئات التي ينبغي تجنبها و ما الفئات التي يجب الإكثار منها للمساهمة في خسارة الوزن و الحفاظ على صحة بدنية ممتازة؟

 

ما هي مكونات الصحن الغذائي السليم؟

النمط الغذائي السليم هو الضمانة الأكيدة لتجنب السمنة و زيادة الوزن و حتى لعكس مفعولهما . ولا شك ان من يعاني منهما يحتاج الى إرادة قوية حتى يغير نمط حياته و يصل الى الوزن المثالي و اعتماد نمط سليم من التغذية و الحد من تناول الأصناف المسببة للسمنة او الوجبات الخالية من العناصر الغذائية.

الحليب و مشتقاته: تناول الحليب و الأجبان قليلة الدهون و الملح بدل الأصناف الكاملة الدسم . و هذه الأصناف غنية بالكالسيوم و البروتين.

 الفاكهة و الخضار: وجودها ضروري في الصحن الغذائي و يجب تناولها في وجبات الطعام الثلاث مع اعتماد الفاكهة الموسمية او المجففة الخالية من السكر المضاف كوجبات خفيفة يوميا. كما ينبغي تناول الخضار المتنوعة لا سيما الخضراء الداكنة و الحمراء و البرتقالية اللون.و هذه الأطعمة غنية بالفيتامينات ، المعادن اللياف ومضادات الأكسدة.

البروتينات: اعتماد اللحوم القليلة الدسم مثل لحم البقر و اللحوم البيضاء من الدجاج و السمك مع إزالة جلدها و الدهون المرئية عنها. و استبدال اللحوم بمصادر بروتين نباتية مثل العدس ، الحمص، الفول ، البازيلا ، المكسرات ، الصويا او بالمأكولات البحرية.

الحبوب و النشويات: استبدال ما لا يقل عن نصف كمية الحبوب التي تستهلكها بحبوب كاملة مثل القمح ، الأرز ، الشوفان غير المقشور لاحتوائها على الألياف و الفيتامينات و المعادن, و اعتماد الخبز ذي القمحة الكاملة او المصنوع من الشوفات . و الحد من استهلاك النشويات مثل البطاطا و الشمندر .

الدهون:  تجنب الدهون قدر الإمكان لأن مصدر اساسي للسمنة و اعتماد الطهي على البخار او السلق بدل القلي . و استبددال الدهون المشبعة مثل الزبدة و السمنة بالدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون ، زيت الصويا ، الكانولا، الأفوكا. و استهلاك المكسرات النيئة الخالية من الملح بكمية محدودة.

الملح و الصوديوم: لخسارة الوزن لا بد من تجنب الملح و الصلصات المعلبة مثل صلصة الصويا و مكعبات المرقات و استبدال المنتوجات ذات المحتوى الهالي من الصوديوم مثل الخبز العربي و الكعك بالمنتجات البديلة قليلة الصوديوم مثل التوست او كعك الرز. مع الحرص على شرب كميات كافية من الماء يوميا وزيادة الكمية عند القيام بتمارين رياضية.

حذار السكريات: اثبتت الدراسات الحديثة  أن السكريات و المشروبات الغنية بالسكر هي السبب الأول للبدانة و ليس الدهون. من هنا ضرورة الحد من استهلاك الحلويات و المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر مثل المشروبات الغازية و الصودا و العصائر و مشروبات الطاقة . والحد من استهلاك الكحول لما تحتويه من سعرات حرارية عالية.

Comments