Post Image Health

مع د. طوني تنوري الجراحة الذكية حل عملي بديل لمعالجة الديسك ومشاكل العمود الفقري


Tue 2019/07/09

خاص-snobarabia

 لم يكن د. طوني تنوري يعلم أنه حين ترك لبنان آنذاك هرباً من ظروف الحرب الصعبة و اتجه صوب الولايات المتحدة ليتابع دراسته في الطب سوف يتمكن من اجتراح خرق كبير في اساليب معالجة الديسك أو القرص التنكسي و يستغل مخيلته الطبية و الإبداعية ليكتشف طريقة بسيطة إنما دقيقة وصائبة لمعالجة مشاكل العمود الفقري بعيداً عن الجراحات التقليدية الصعبة التي كانت تجعل المريض يعاني لأسابيع قبل العودة الى حياته الطبيعية. 12اختراعاً في الجراحات الذكية لمعالجة الديسك و مشاكل العمود الفقري جعلت من د. تنوري  مرجعاً عالمياً في هذا المجال ورئيس الجمعية العالمية للجهاز الحركي يجمع حول أعماله و أبحاثه أطباء و باحثين و طلاب من كافة أنحاء العالم لتطوير علاجات ذكية لمشاكل العمود الفقري تبعد آلام الظهر المزعجة عن المرضى.

 

في لبنان الذي يشكل مرفأ الأمان ويلقي د. تنوري مرساته عدة مرات في السنة ليحمل الى وطنه الأم ، الى جانب الشوق ، كل جديد في مجال معالجة مشاكل العمود الفقري و الديسك و يكون الى جانب المرضى الذين وثقوا به .

  • بداية متى يجب استشارة طبيب في حال وجود ألم في الظهر؟

الى جانب الألم في الظهر ثمة إشارات تنذر بوجود مشكلة تستدعي استشارة طبيب منها: ضعف في عضل أو حركة الرجل او اليد ، فقدان للتوازن، صعوبة في حركة اليدين وعدم قدرة على إنجاز الحركات البسيطة أو الإمساك بالأشياء ، عدم قدرة على رفع الرجل والاضطرار الى جرها للمشي، وعدم استطاعة المريض صعود الدرج مثلاً. كلها عوامل تشكل علماً أحمر وتعني أن المريض بحاجة ألى إجراء عملية جراحية

أما المريض الذي يعاني من ألم في الظهر او تنميل في اليدين ناجم عن تكلس او وجود ديسك دون أن ترافقه أي من الأعراض المذكورة سابقاً فيمكنه منح نفسه بعض الوقت وذلك لأن 75% من المرضى يتحسنون دون الحاجة الى طبيب. الراحة و ممارسة بعض الرياضات الخفيفة كالسباحة والخضوع لعلاج فيزيائي مدروس وتناول بعض الأدوية المضادة ...أمور تساهم في تحسين الوضع لأن النخاع الشوكي ليس متضرراً بعد.

  • هل يمكن للديسك ان يشفى من تلقاء نفسه؟
  • الجسم يصلح نفسه و الديسك الذي يخرج من مكانه و يضغط على العصب مسبباً ألماً في الظهر يجف بنسبة 75% بعد بضعة اشهر ويخف بذلك الضغط على العصب. فالديسك يتكون ب98% منه من الماء وهو شبيه بالاسفنجة ومع الوقت يجف ويتراجع الالتهاب في حال وجوده ويتحسن وضع المريض.

-متى يصبح إجراء العملية الجراحية ضرورياً؟

 إذا كانت المشكلة صغيرة يفضل عدم إجراء جراحة لأن الألم الناتج عن هذه الأخيرة غالباً ما يكون أصعب من ألم المرض بحد ذاته. أما حين تكون المشكلة كبيرة كوجود ضغط على العصب قد يؤدي الى الشلل أو اعوجاج كبير في العمود الفقري يؤثر على الحركة و التوازن لا بد من اتخاذ القرار بإجراء الجراحة . وهنا على الطبيب و المريض ان يناقشا كل ما يمكن أن يتأتى عن العملية الجراحية ومضاعفاتها و أن يناقشا الأخطار في حال عدم القيام بها . و أحياناً قد يكون القرار دقيقاً و يحمل مخاطر لكن ثمة مرضى يفضلون القيام بها على تحمل الوجع الناجم عن المشكلة و احيانا خطر عدم القيام بالعملية يفوق خطر القيام بها. على المريض أن يسالأ اولاً عن الخيارات الأخرى المطروحةوعن المضاعفات و عليه ان يشارك في القرار و ان تكون لديه ثقة بالطبيب و بالخيارات التي يطرحها.

  • كيف يمكن ان نصف الأوجاع الناجمة عن الديسك؟
  • حين يضغط الديسك على عصب معين يظهر الألم و الضعف و التنميل في المنطقة التي يتوجه نحوها العصب. إذا كان الديسك في الفقرتين l4 و l5 يظهر الالم عند الفخذ و الارجل و الإبهام . أما في الرقبة اذا كان الضغط على الفقرة  c7 فيمتد الوجع من الكتف الى اليد وقد يحدث فقدان للتوازن و اضطراب في حركة اليدين وكلما اشتد هذا العارض يعني ان الضغط على النخاع الشوكي بات اقوى و يستدعي تدخلا سريعا.

 

  • أيهما أصعب جراحة الرقبة ام جراحة الظهر؟

 

  • في الرقبة العملية تقنيا اسهل إنما هي دقيقة جداً ,اي غلطة فيها يمكن ان تؤدي الى الشلل بسبب وجود النخاع الشوكي الذي يتحكم بكل الجسم في حال حصول خطأ أو مضاعفات يمكن ان تكون النتائج ثقيلة مثل السشلل. في أسفل الظهر الجراحة أصعب تقنيا بسبب وجود عضلات و ضغط أكبر على الديسك إنما نسبة الشلل قليلة جداً إذ لا وجود للنخاع الشوكي بل للاعصاب فقط . و الجراح هنا يعمل و يتعب أكثر و لكن مع حرصه على التثبيت الجيد للفقرات ومتنانتها من الصعب ان تحدث اضرار، قد يشل عصب في ابشع الأحوال لكن لا يشل المريض كلياً.

 

  • كيف تتم معالج ديسك الرقبة؟

 

  • اذا كانت الديسكات في كل الرقبة مهترئة تثبت كل الفقرات لكن لحسن الحظ 50% من حركة الرأس تأتي من الفقرتين الأوليين في الرقبة ونادراً ما نثبت هاتين الفقرتين لذا غالبا ما يبقى للمريض 50% من القدرة على تحريك الرأس و هو أمر مقبول جداً.

 

  • كيف تجرى جراحة الديسك الذكية التي قمتم بابتكار تقنيتها؟

 

  • في الماضي كانت جراحة الديسك تعتمد على إجراء جرح كبير في الظهر يؤثر على العضلات ويؤدي احيانا الى تمزقها ويحتاج الجرح الى فترة نقاهة طويلة حتى يلتئم وقد يكون عرضة للالتهابات. كما ان العضلات و الألياف التي تمزقت تصبح مؤلمة و تحتاج الى فترة طويلة لتعود الى طبيعتها. أما الجراحة الذكية فتقوم على التدخل البسيط و الوصول الى الديسك من خلال شقوق صغيرة إما جانبية من جهة الخاصرة أو عن جانبي سلسلة الظهر دون أي تمزيق للعضلات.و يتم من خلال هذه الشقوق إدخال اسلاك صغيرة تكون بمثابة أسلاك موجهة  guide wire يتم عبرها إدخال البراغي للعمل على الديسك. احيانا يتم اللجوء الى مادة لاصقة لترميم الديسك و تثبيته و احيانا نستعمل تقنية النفخ مع بالون لإبعاد الديسك عن العصب لكنها حاليا لم تعد مستخدمة كثيرا لأن نتيجتها غير مضمونة. بعض العمليات لا تحتاج الى براغي اذ تكفي ازالة الفتق من الديسك و ابعاد العضل للتخفيف من الألم.

الابتكار في الجراحة الذكية هو استخدام الأسلاك لإدخال البراغي وتثبيت العمود الفقري من دون شق بل من خلال توسيع العضلات و إبعادها وهذه الطريقة تتيح الحفاظ على العضل وهي تضمن ألما اقل ومعافاة اسهل ووقت استشفاء أقصر. وعندما ننتهي من الجراحة نسحب الادوات من تحت العضلة من دون حدوث أي شد عضلي ما يحد من ضرر الأنسجة وفقدان الدم، وتقلل فترة النقاهة في المستشفى.

  • أحيانا يحتاج المريض بعد فترة الى عملية أخرى فهل هذا يعني فشل العملية الأولى؟

 

  • إعادة العملية لا تعني فشلها. في حال وجود ديسك نافر وهي اولى العوارض نزيل النتوء ونبعد الضغط عن العصب. لكننا في هذه الحال لم نصلح الديسك الأساسي الذي اتى منه النتوء، و مع الوقت سوف يتكلس من جديد او يتكسر و بعد بضعة سنوات سيحتاج المريض الى عملية كبيرة للحم الفقرات ووضع البراغي و المسامير و الدعامات بين الفقرات حين لا يعود إصلاحها ممكناً . هذه الجراحة تعني إزالة الديسك الأساسي من مكانه ووضع مكانه فقرة مكونة من الحديد و البلاستيك . هنا لا يعود الديسك متحركاً و تصبح حركة الظهر محدودة لكن الألم يزول.

 

  • هل تنصح باستخدام ابر الكورتيزون لمن يعانون من آلام في الظهر؟

 

  • لا شك انها تساعد في بعض الحالات على تخفيف الألم الى حين يكون الجسم قد أصلح نفسه لكن ليس أكثر من مرتين الى اربع مرات في السنة كحد أقصى و في حالات محددة و ذلك لأنها مع الوقت تجعل  الأنسجة أكثر هشاشة و اكثر عرضة للضرر.

 

Image gallery

Comments