Post Image LIFESTYLE

كيف تختار المكتب المناسب لتتجنب آلام الظهر والعينين


Mon 2019/07/01

خاص-snobarabia

كلما زاد الوقت الذي تمضيه امام مكتبك، ازدادت أهمية اختيار الأثاث المناسب الذي يجب أن يكون ملائماً لطبيعة العمل، وأهمية وجود وسائل الراحة المناسبة .من هنا ضرورة اختيار الأثاث المكتبي الذي يريحك جسدياً و نفسياً و يخلق من حولك أجواء مؤاتية للعمل.


- إحرص على أن يكون الكرسي مريحاً بحيث لا يسببا آلاما في الظهر أو العنق أثناء الجلوس،و استخدم كرسياً ذا تصميم صحي مدروس يتم تعديل ارتفاعه حسب رغبتك و تكون جلسته ثابتة لا يغرق فيها أسفل الجسم.

- اختر مساحة مناسبة لسطح المكتب من حيث الطول و العرض تتيح لك تحريك يديك وذراعيك بحرية .

- امن مساحة كافية الى جانبي الكرسي وخلفه تسمح لك بالتحرك بسهولة و حرية في كل الاتجاهات و الوقوف بشكل سليم .

- عدل ظهر الكرسي حتى لا يكون بزاوية 100 الى 105درجة كحد أقصى مع الساقين. وضع مسند صغير عند اسفل الظهر لتسند عامودك الفقري و لا تسبب ضغطاً شديداً عليه.

- اضف قاعدة صغيرة تحت المكتب تريح عليها قدميك.

- أضف درجاً للوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر حتى تحدد الارتفاع الذي يناسبك حين تطبع

- أمّن مكاناً لتخزين الملفات واللوازم المكتبية والكتب والمراجع بحيث تستطيع الوصول إليها براحة دون الحاجة الى الانحناء او القرفصة او مد الجسم نحو الأعلى بشدة.

. - تخل عن جميع الزوائد لاسيما إن كان سطح مكتبك صغير الحجم وضع تحت يدك الأشياء التي تستخدمها وتحتاجها.

- خصص طاولة جانبية للأجهزة المختلفة مثل الطابعة و جهاز الفاكس وسواها وأحرص دائماً على أن تكون الأسلاك العديدة  منظمة و مرتبة داخل أنبوب خاص.تجنب الفوضى والغبار على مكتبك لأنهما من أسوا اعداء التركيز.

كيف تحمي عينيك؟

-  ضع شاشة الكمبيوتر في مستوى موازي لمركز الإبصار،على أن تكون على بعد لا يقل عن 50 سم من المقعد.

- احرص على توفير الإضاءة الكافية التي تساعد على التركيز والإنجاز وكذلك تحافظ على سلامة النظر.  و اعلم ان الإضاءة الطبيعية لها مفعولها السحري في حث الوظائف العقلية.

- خصص إضاءة كافية للمساحة الموجودة خلف وفوق الكمبيوتر للحفاظ على العينين من الإجهاد. ويمكن استعمال اللمبات الموفرة للكهرباءالتي  تتيح إضاءة جيدة. كذلك تحتاج طاولة المكتب إلى مصباح لتوفير الإضاءة المركزة عند الحاجة لاستعمالها.




Comments