Post Image LIFESTYLE

قواعد ضرورية لتتقني التحدث مع الحبيب


Mon 2019/06/24

خاص-snobarabia

لا بروتوكول بين الأحبة كما يقال ، ولا قفازات تلبس في التعاطي مع الآخر. لكن هل هذا يعني أن يتخلى الحبيبان عن آداب المحادثة الأساسية  أم تبقى للمحادثة أصولها حتى بين أقرب المقربين. اليك بعض المبادئ الأساسية للتحاور مع الحبيب حتى تبقى الأمور بينكما على خير ما يرام .

  • لا تقاطعي الشريك: فإذا كان يبدي رأيه أو يحاول شرح نقطة ما لا توقفيه في منتصف الحديث لتعطي رأيك او لتجيبيه بل انتظري نهاية كلامه لتأخذي دورك. و إذا حصل وقاطعته لسبب رئيسي اعتذري عن المقاطعة و أذكري أنها ضرورية لتوضيح أمر معين ثم اعطيه الكلام.
  • لا تكذبيه بشكل فج: لا تستخدمي عبارات قاسية كأن تقول له : غير صحيح ، أنت تكذب ، ليس هذا مطلقاً ما حدث وعبارات أخرى مشابهة، لأنك بذلك تولدين عدائية فورية عنده. بل قولي مثلاً أنا لدي نسخة أخرى عن هذا الواقع أو المعلومات التي وصلتني مختلفة بعض الشيء. أو أنني لا أوافقك الرأي في هذا الأمر.
  • لا تطرحي سؤالاً دون الإصغاء الى جوابه: لأنك بذلك تعبرين عن سوء تواصل مع الآخر لأنك تكتفين بما تقولينه وتطرحينه دون حتى الاستماع الى ما لديه كجواب ، او إنك لا تبدين اهتماماً به و بما يجيبه و في الحالتين هذه الطريقة لاتؤدي إلا الى الكثير من سوء التفاهم بينكما.
  • لا تكرري السؤال ذاته عدة مرات على الحبيب:ل إن في الأمر إشارة الى عدم اهتمام جدي به و تركيز الاهتمام على الذات فقط.
  • إعرفي كيف تصغين اليه دون إبداء تململ او ملل: قد لا يكون ما يقوله مهماً أو شيقاً بالنسبة اليك لكنه يحب روايته لك وهذا دليل على رغبته بالتواصل و إدخالك الى تفاصيل حياته، لذا لا تظهري انزعاجك بل حاولي الإصغاء إليه قدر الإمكان إلا إذا زاد الأمر عن حده يمكنك حينها أن تردعيه بلطف و تطلبي منه الانتقال الى موضوع يهمكما معاً. فهنا لا المراعاة الزائدة مطلوبة و لا فقدان الصبر الفوري مستحب لأن كليهما مؤذ للعلاقة.
  • إلجئي الى الصمت أحياناً: واعتمدي الإصغاء بانتباه اليه حين تجد أنه بحاجة للكلام و التعبير عما يشغل باله أو يعتمل في داخله. لا تسارعي الى إبداء رأيك ولا تحولي الموضوع باتجاهك، بل اصغِي باهتمام ولا تتدخلي إلا حين تجدين أنه جاهز لسماع ما لديك.و أحياناً جل ما يريده هو البوح و لا ينتظر حتى سماع رأي آخر.
  • اعترفي بجهلك أحياناً: فأنت لا تعرفين كل شيء، و لست دائماً على حق ، و لا تسعي لإظهار تفوقك دائماً فالآخر هو الحبيب الذي اخترته وليس التلميذ الذي تودين فرض تفوقك ومعلوماتك عليه لذا اجعلي الحوار معه متكافئاً ولا تتباهي بما تعرفين و لا تخجلي من الاعتراف بما تجهلين.

 

  • كوني متحفظة: حتى في حديثك مع الحبيب لا تكوني ممن يفضح الأسرار أو يستغيب الآخرين أو حتى يكشف أموره الحميمة جداً و أسرار عائلته ، ولا تكوني نمامة وثرثارة بحجة أنك لا تكتمين شيئاً عن حبيبك لأن هاتين الصفتين لا يقربانك منه بل على العكس يقللان من قيمتك في نظره.

Comments