Post Image FITNESS

متى ترضى المرأة عن جسدها؟


Sat 2019/04/27

خاص- snobarabia

لقد ساهم الإعلام في تكوين صورة جسدية مثالية للمرأة رغم كونها مفبركة في غالبيتها و غير واقعية ، و بات على النساء التشبه بهذه الصورة حتى يكن بدورهن مثاليات و يثرن الإعجاب من حولهن. وهذا ما انعكس أزمة على علاقة النساء بأجسادهن و تقديرهن لذاتهن ولصورتهن الجسدية وانعكس بشكل مباشر على علاقتهن بالشريك و حياتهن الجنسية. فبحسب رأي أختصاصيي النفس و المشاكل الجنسية إن الصورة التي تتكون في أذهاننا عن جسمنا هي التي تقود بشكل مباشر حياتنا الجنسية وتوصلها الى الفشل او النجاح.

بين صورة الجسد الواقعية و المثالية

  • في بال كل امرأة صورتان عن الجسد ، الصورة التي تكونها في بالها عن جسدها ، سواء كانت واقعية أم لا، وصورة أخرى لجسد مثالي تعيش في بالها. وكلما اقتربت الصورة الأولى من الثانية كانت المرأة راضية عن نفسها و مقتنعة بجسدها. بينما كلما كان التباعد كبيراً بين الصورتين ازداد عدم رضى المرأة عن جسدها و خف تقديرها لذاتها.
  • و ثمة صورة ثالثة خارجة عن فكر المراة هي التي يراها الآخرون بها. ولكن هذه الصورة لا تلعب دوراً حاسماً في تقدير المرأة لذاتها إذ يمكن للآخرين ان يروها في غاية الجاذبية و الجمال ولكنها في قرارة نفسها غير مقتنعة بمطابقة جسمها للصورة المثالية التي في بالها و وبالتالي غير مقتنعة به. 
  • تميل معظم النساء نتيجة ذلك الى الشكوى و التذمر من عيوب في أجسادهن و الرغبة في التشبه بصور النساء الشهيرات من خلال اللجوء الى أنظمة التنحيف و الرياضة و الى عمليات التجميل و كل الإجراءات التجميلية.

احذري الصورة المثالية الكاذبة

  • من هنا خطر الصورة المثالية الكاذبة و المركبة التي سوقتها وسائل الإعلام وكونت وهماً غير واقعي في إذهان النساء يسعين الى التشبه به في حين أنه غير موجود في الحقيقة .
  • فمعظم من يجسدن هذا المثال هن في الحقيقة نساء عاديات يتمتعن بعيوب مختلفة مثل سائر النساء لكن التصوير المحترف يحولهن الى حوريات رائعات لا عيب فيهن.
  • فضح هذه الحقيقة يمكن ان يكون له تأثير إيجابي على النساء و يساهم في كسر الصورة المثالية التي يتعلقن بها و يبنين تقديرهن لذواتهن على أساسها. فكيندل جينير على سبيل المثال العارضة الأشهر و الأجمل في العالم و التي تثير غيرة جميع الشابات كشفت مؤخراً انها لا تعتبر نفسها أبداً مثيرة لأن جسدها بعيد عن الاستدارات النسائية المرغوبة كما أنها عانت طويلاً في مراهقتها من حب الشباب الذي أفقدها ثقتها بنفسها.

Comments