Post Image Health

صحة المرأة الإنجابية تحديات صعبة وحلول بتقنيات عصرية


Thu 2019/04/25

خاص- snobarabia

لأن الصحة النسائية هي إحدى أهم مرتكزات بناء المجتمع الصحي الذي يبشر بغد أفضل كان لا بد من تخصيص مؤتمر سنوي يعنى بصحة المراة ويطرح المشاكل التي تعاني منها بشكل واضح و صريح و يسعى من خلال الأطباء العالميين كما المحليين لطرح مقاربات جديدة لأبرز المشاكل التي تطالها و تقديم أحدث الحلول لها. و قد كان مركز كليمنصو الطبيCMC السباق الى عقد هذا المؤتمر منذ 11 عاماً ، و اليوم و في نسخته الحادية عشرة يعرض السمبوزيوم السنوي أبرز المشاكل المرتبطة بالصحة الإنجابية للمرأة و التي يتسبب بعضها بالعقم أو بتعثر الحمل او بالإجهاض ويقدم من خلال مداخلات لخبراء عالميين و لبنانيين و بالتعاون مع مستشفى جون هوبكينز و الجمعية اللبنانية للطب النسائي أحدث التدخلات الطبية و الجراحية التي تتيح معالجة فعالة لهذه المشاكل و تبقي الأمل بالإنجاب مزهراً في قلب كل امرأة ترغب به.

 

المؤتمر السنوي الحادي عشر للصحة النسائية في مركز كليمنصو الطبي CMC

متعددة هي مواضيع الصحة النسائية التي طرحها المؤتمر الذي عقد في مركز كليمنصو الطبي وقد ركزت جميعها على مشاكل مرتبطة بالصحة الإنجابية للمرأة أبرزها :

- مشاكل بطانة الرحم المهاجرة و علاقتها بالعقم و خيارات العلاجات المطروحة ، الجراحية و غير الجراحية لمعالجة هذه المشكلة و تحسين آمال الخصوبة عند المرأة.

- الأورام الليفية في الرحم و افضل التدخلات الجراحية بواسطة المنظار التي تساعد في التخلص منها مع الحفاظ على الخصوبة .

- الإجهاض المتكرر و خيارات العلاج المتعددة المتاحة أمام الطبيب للسير بالحمل نحو خاتمة سعيدة.

- تكييس المبايض و ما ينتج عنه من مشاكل صحية عند المرأة و كيفية مقاربة هذه المشكلة بشكل حديث مع مرضى اليوم.

و بالإضافة الى هذه المشاكل الأساسية التي تؤدي في معظمها الى العقم او تعثر الحمل عرض في المؤتمر مقاربات طبية جديدة تناولت تقنية قسطرة الشرايين الرحمية لمعالجة بعض المشاكل داخل الرحم مثل الأورام الليفية البسيطة و غيرها و ذلك من خلال منع إمدادات الدم عنها ما يغني عن اللجوء الى الجراحة لاستئصالها.

كذلك تم عرض لبعض التحديات التي تعاني منها المريضات المفرطات السمنة عند خضوعهن لبعض التدخلات الجراحية النسائية البسيطة و عرض للتقنيات الحديثة التي تكفل إجراء هذه التدخلات مع تأمين أقصى درجات السلامة لهؤلاء النساء.

ولم يتناول المؤتمر هذه المقاربات العلاجية الجديدة بشكل نظري و حسب بل كان هناك عروض حية عبر الفيديو تناولت كيفية إجراء التدخلات الجراحية المختلفة عبر المنظار  وعرض حي لبعض المضاعفات التي يمكن ان ترافقها و كيف يمكن للجراح ان يتداركها.

 

كل ما يجب معرفته عن مرض بطانة الرحم المهاجرة ENDOMETRIOSIS

في مقابلة خاصة مع  Snobarabia على هامش المؤتمر تحدثت د. ميندي كريستنسون من مستشفى جون هوبكنز عن مشكلة بطانة الرحم المهاجرة و أسبابها و أساليب علاجها:

  • ما هو مرض بطانة الرحم المهاجرة ENDOMETRIOSIS ؟
  • بطانة الرحم هي النسيج الذي يغلف جدار الرحم من الداخل و هو يسمك استعداداً للحمل و حين لا يحدث الحمل يتفكك و يتحول الى دماء الحيض. بعض خلايا هذا النسيج قد تغادر نحو الأنابيب وتكوّن نسيجاً شبيهاً بجدار الرحم إنما خارجه و قد يسبب تورماً endometioma في المبيض او في أماكن أخرى في البطن محيطة بالرحم. و تتختلف نسبة انتشارها و أماكنها و مدى التورم من امرأة الى اخرى.
  • لا نعرف الأسباب الحقيقية للمرض وقد تعود الى عدة عوامل إذ يمكن ان ينتقل بالوراثة بين الأم و ابنتها و قد يكون ناجماً عن عودة بعض دماء الحيض من قنوات فالوب الى خارج الرحم مسببة بتكون أنسجة من بطانة الرحم خارجه او على المبيضين.

 

  • ما نسبة انتشار ه بين النساء ؟
  • 10% من النساء يعانين من مشكلة بطانة الرحم المهاجرة Endometriosis وترتفع هذه النسبة الى 30 حتى 40% عند النساء اللواتي يعانين من عدم القدرة على الإنجاب ، لا بل تعتبر اكواحدة من أبرز اسباب العقم عند النساء. وغالباً ما لا يتم اكتشافها إلا حين تحاول المرأة الحمل و لا تتمكن من ذلك إذ يمكن ألا تكون هناك أعراض ظاهرة لهذا المرض.

 

  • ما هي أعراضه؟
  • تختلف من امرأة الى أخرى ولكن من غرائب هذا المرض ان حدته او انتشاره غير مرتبطين بحدة الأعراض التي ترافقه ، حتى ان الأعراض قد تكون غير موجودة أحياناً. قد يكون المرض حاداً ولا ترافقه أية عوارض ظاهرة أو على العكس قد تكون درجته خفيفة و ترافقها آلام قوية. عموماً يعتبر الألم في البطن المرافق للعادة الشهرية من أبرز علامات ال Endometriosisلكنه لا يسبب نزفاً قوياً خلال الحيض .

 

  • كيف يتم اكتشافه؟
  • العقم هو الذي يؤدي في معظم الأحيان الى تشخيص المرض و قد يستدعي الألم الشديد المرافق له احياناً استشارة طبيب و اكتشاف وجود المشكلة. في بعض الأحيان قد يكون السبب جينياً و ينتقل المرض من الأم الى ابنتها وهنا ننصح الابنة التي سبق لوالدتها ان عانت من هذا المرض ،إذا كانت تعاني من أعراض معينة أن تستشير طبيبها النسائي لإجراء الفحوصات اللازمة.

 

  • ما هي المضاعفات التي يمكن ان تنشأ عن ال Endometriosis؟
  • قد ينشأ عنه تورم endometriomaيمكن ان يستمر في النمو وقد ينفجر داخل البطن ويسبب التهاباً. كما قد يزداد الألم المرافق له كلما ازداد حجم الورم . لكن المشكلة الكبر هي العقم اذ ان امكانية الحمل تتوقف على مدى انتشار المرض و ما إذا وصل الى قنوات فالوب او الى المبيضين.

 

  • ما هو أفضل علاج لمرض بطانة الرحم المهاجرة؟
  • تختلف العلاجات بين مريضة و أخرى و بين حالة و أخرى. و تتوقف على مدى حدة المرض وحدة اعراضه وتسببه بالعقم. ليس ثمة علاج مثالي واحد بل ان العلاج يُفصّل وفقاً لكل مريضة. أحيانا قد تكون الجراحة هي الحل لا سيما بالنسبة للنساء اللواتي يسعين الى الحمل او عند اللواتي يكون حجم التورم عندهن كبيراً و لكن المهم في هذه الحالة أن تتابع المراة علاجاً بالأدوية يمنع المرض من الظهور من جديد ولو بعد بضعة سنوات ، فالأدوية فعالة جداً بعد الجراحة لمنعه من العودة و لا ينصح بتكرار عملية إزالة الورم حفاظاً على أنسجة المبيض و مخزون البويضات فيه. اما إذا كان المرض خفيفا او متوسطا و لا يرافقه ورم كبير او الم كبير ينصح بعلاجه بالأدوية. عموماً النساء تحت سن ال35 يمكنهن الحمل بطريقة طبيعية اذا كان المرض متوسطاً اما بعد ال35 فالأفضل اللجوء الى تقنيات الحمل المساعدة  IVFلا سيما اذا رافقه تورم او كانت درجته متوسطة او عالية.

 

 

Image gallery

Comments