Post Image Interview

الشيف ليلى فتح الله: الطهو فن أطلق من خلاله العنان لمخيلتي


Wed 2019/04/03

خاص - snobarabia

الشيف ليلى فتح الله، اسم بات معروفاً جداً على شاشة "فتافيت" وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

 كل يوم ننتظر بشوق ما ستقدمه لنا من وصفات شهية وفريدة نحضرها في منزلنا لنتذوق أطيب وأشهى المأكولات. منذ 10 سنوات بدأت مسيرتها المهنية بعد أن فازت في مسابقة أجرتها "فتافيت"، وكانت المفاجأة الكبيرة، حين نالت على أثر الفوز الفرصة لتقديم برنامج خاص بها تفجر من خلاله مواهبها في فن الطهو، و تطلق العنان لمخيلتها لتبتكر ألذ الأطباق .

عن بداياتها ومسيرتها في هذا المجال، كان لنا معها هذا الحوار.

 

 

 

  • كيف تعرفين بنفسك ؟

اسمي ليلى فتح الله، متزوجة ولي ثلاثة أولاد . أحببت الدخول  الى عالم الطهو، لأنه من المجالات التي تتيح الكثير من الإبداع، و أستطيع من خلاله أن أطلق العنان لمخيلتي، كأي مجال فني آخر مثل الرسم وغيره من الإبداعات الفنية.. الطهو بحد ذاته فن، نستطيع من خلاله الابتكار بوصفات الأكل وإدخال التغيير إليها كي لا نشعر بالملل والروتين. وهو عمل نقوم به بدافع الحب والشغف وليس مجرد وظيفة كما انه ليس حكراً على المرأة او الرجل . فاليوم نرى العديد من الأشخاص الذين يحبون الطهو، حتى ممن لديهم وظيفة أخرى، اذ يمكن لمن يمارسه أن يكون موظفاً في مصرف أو مدرساً...  ولديه موهبة الطهو. يقوم بتحضير الوجبة التي يريدها وينشرها على مواقع التواصل الإجتماعي. فقد بات فن الطهو مؤخراً شغفاً عند العديدين، لا سيما وأن مواقع التواصل الاجتماعي فتحت المجال لهم للتعبير عن شغفهم وإبداعاتهم. وهذا أمر رائع، اذ نستطيع ان نكتشف أفكاراً جديدة من أشخاص لا علاقة لهم بهذا المجال.  فنشاهد ابتكارات جميلة. لذا هذه المهنة ليست حكراً على شخص واحد انما على أولئك الشغوفين والمبدعين في هذا المجال.

  • بلغت الشهرة في وقت قصير، كيف بدأت هذه المهنة، وكيف وصلت الى "فتافيت"؟

بداياتي الفعلية كانت مع تلفزيون "فتافيت" . قبلآ ومنذ العام 2005 بدأت  العمل في مجال ال “Catering” و كنت أحضر الوجبات في المنزل، وأرسلها الى المكاتب والشركات. وعندما شاركت بمسابقة "Star Chef" في "فتافيت" ، وربحت وتمت تسميتي لإعداد برنامج، تفاجأت ولم أصدق اذ لم أكن أتوقع  أن أصل الى هذه المرحلة. كنت أعتقد أن الجائزة ستقتصر فقط على المسابقة التي اشتركت بها، أو نيل جائزة أخرى أنما ليس أن أقدم برنامجاً خاصاً بي.

وقعت عقداً مع " فتافيت" في 2009، واعتبر تلك بدايتي وساعدني وجود الفايسبوك، أيضاً، الى أن وصلنا الى الإنستغرام في العام 2013، حيث ازدادت شهرتي، لكن بالطبع لا أنكر أن التلفزيون اعطاني الدفعة الكبيرة التي أوصلتني الى هذا المجال. ومنذ سنتين، نلاحظ تحول اهتمام الناس من التلفزيون الى مواقع التواصل الاجتماعي، لذا نركز عملنا أكثر على هذه المواقع. 

"لو ما كانت الشيف شغلتي لاخترتها شغلتي"

 

  • ما مدى شغفك بهذه المهنة، وكم طورت في مجال الطهو؟

هذه المهنة هي شغفي، يقول جبران خليل جبران: "لو لم يكن لبنان وطني، لاخترت لبنان وطني" وأنا أقول"  "لو ما كانت الشيف شغلتي لاخترت الشيف لتكون شغلتي" . تأتيني دعوات كثيرة للسفر الى بلدان أخرى، لكنني لا أستطيع أن أبتعد عن مطبخي أكثر من 10 الى 15 يوماً، أشتاق اليه كثيراً.. فمؤخراً دعيت من حكومة دبي- هىئة دبي للسياحة لتغطية فعاليات دبي food festival. فعندما ابتعد لفترة، أسمع الناس يقولون لي " اشتقنا الى طبخاتك". لذا أنا سعيدة جداً بحب الناس لي ولوصفاتي. فعندما أنشر وصفات طعام على الإنستغرام، كثر يرسلون الي صورأ للوصفة التي حضروها عبر متابعة تعليماتي. وهذا الأمر يفرحني كثيراً، لأنني أجد أنني لا أتكلم مع نفسي على مواقع التواصل الإجتماعي، انما كثر يسمعونني.

 

  • هل شجعك أحد على دخول هذا المجال؟

 

التشجيع كان من كل من حولي، زوجي،  أولادي، وأهلي الذين دعمونني كثيراً.  فأنا في هذا المجال منذ عشر سنوات. وصرت مشهورة ومعروفة. ودائماً ما يعبر أهلي وعائلتي عن مدى فخرهم بي وبما وصلت اليه. فدعم الأهل والأصدقاء والمتابعين على المواقع التواصل الإجتماعي  يزيدني عزماً للإستمرار بالنجاح والتقدم والتطور أكثر وأكثر.

 

  • ما خطواتك المستقبلية، وما هي طموحاتك؟

أترك الأمر لربي، فهو دائماً لا يخيب ظني. أطلب منه بخجل، لأنني أعرف أنه يختار لي كل شيء جميل. الانسان دائماً طموح، وأنا طموحي أن أصل الى "food network" يمكن ألا تتحقق هذه الأمنية ، لكن لا شيء عند الله صعب، وانشاءالله أن يكرمني بها، كما أكرمني بأشياء كثيرة.

 

 

Image gallery

Comments