Post Image Family Health

أطعمة تساعد على الوقاية من هشاشة العظام


Sun 2019/03/26

خاص - snobarabia

تعتبر الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامين D جيد لزيادة كثافة العظام. فهي من الأهم العناصر المغذية خاصة اذا كان الأمر يتعلق بالعظام، لكن بالطبع ثمة مغذيات أخرى تلعب دوراً مهماً ومنها الفيتامين C والبوتاسيوم والماغنزيوم.  لهذا السبب يجب أن يتضمن أي نظام غذائي خاص بتقوية الغظام ومنع هشاشتها متوازناً بشكل جيد ويحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة وكذلك مصادر البروتين الخالية من الدهون.

ترقق العظام او osteoporosis مرض ليس سهلاً، وهذا ما يجب استدراكه وعدم إهماله، وينتج عنه الكثير من الألم، ويؤدي الى زيادة خطر الإصابة بالكسور التي تستغرق وقتًا طويلاً للشفاء وقد تتسبب في الإصابة بالتهابات جهازية.

إليك بعض الأطعمة التي تقي من هشاشة العظام:

  • الخضار الداكنة

نميل إلى اعتبار الألبان المصدر الوحيد للكالسيوم ، ولكن في الواقع يمكن العثور عليه في العديد من الخضروات المختلفة. الخضروات المورقة الداكنة مثل اللفت ، الخضر الوردية، الملفوف الصيني خضار تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم. بالإضافة الى أنها تحتوي على كمية جيدة من فيتامين K ، المعروف أنه يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

  • الأسماك

يوفر العديد من أنواع السمك الدهنية كمية جيدة من الفيتامين D الذي يساعد الجسم على استيعاب الكالسيوم بطريقة مناسبة. كما أن السمك يحتوي على الأوميغا 3، الذي بالإضافة الى منافعه على صحة العظام، يدعم المفاصل أوعية القلب. ويعتبر السلمون بشكل خاص مصدراً مهماً للبوتاسيوم، كما يحتوي السلمون المعلب على الكالسيوم، كذلك الأمر بالنسبة الى السردين والتونا الذي هو الأخير جيد للعظام.

  • البطاطا

البطاطا الحلوة والبيضاء غنية بالماغنزيوم والبوتاسيوم. وينبغي تناولها مشوية أو مسلوقة وليس مقلية للحفاظ على قيمتها الصحية.

  • الحمضيات

تعتبر مصدراً رائعاً للفيتنامين C. ولكن ما لا يعلمه البعض أن الفيتامين C يلعب دوراً كبيراً في والوقاية من هشاشة العظام، لأن هذا الفيتامين ضروري لتطوير الكولاجين ، وهو الجزء القوي من العظام والغضاريف. أظهرت الدراسات أن المكملات بالفيتامين C أكثر فعالية للحفاظ على كثافة العظام لدى الرجال. لكن ذلك لا يعني أن تتوقف النساء من تناول هذه الحمضيات. الفيتامين C  ضروري لأمور كثيرة، فهو يساهم بتنعيم البشرة وجعلها تبدو أكثر شباباً. يكفي تناول برتقالة واحدة أو غريب فروت لنحصل على كمية الفيتامين الكافي طوال النهار.

 

Comments