Post Image MOMS

حتى لا تدفعي ثمن الأمومة من جمالك، تقنيات تعيد إليك مظاهر الشباب


Sat 2019/03/16

خاص-snobarabia

لا شك أن مهنة الأمومة من أجمل المهن على وجه الأرض و لكن من أكثرها صعوبة أيضاً حيث تبدو علامات التعب واضحة عل وجه الأم و تترك بصماتها على جسمها وقوامها. و لكن لحسن الحظ صار بإمكان التقنيات الحديثة أن تعيد الى الأم الكثير من مظاهر الشباب و الجمال التي بهتت مع الوقت. فما هي أبرز المشاكل الجمالية التي تعانيها امهات اليوم و ما أحدث السبل لعلاجها.

  • تعب العينين:
  • تعالج مشاكل منطقة العين ولا سيما السواد و التجاعيدالصغيرة و الجيوب بواسطة تقنية الكاربوكسي أو حقن غاز ثاني أوكسيد الكاربون الذي يساعد على شد الجلد و ترميم التجاعيد الصغيرة فيه كما يساعد على جريان الدورة الدموية السطحية و الدورة اللمفاوية فيزيل بذلك احتقان السوائل المسبب للجيوب و الانتفاخ و يخفف بشكل كبير من اللون الداكن تحت العين.
  • تجور العينين:

إذا كانت منطقة العين تعاني من هالات داكنة شديدة يرافقها تجوّر واضح يمكن حينها اللجوء الى حقن ذات تركيبة مختلفة من الحمض الهيالوروني مخصصة لتحت العين لا سيما عند النساء ذوات الجلدة السميكة و يمزج الحمض الهيالوروني مع مخدر موضعي حتى لا يتسبب حقنه بأي ألم. أما حين تكون البشرة حول العين رقيقة فينصح باستخدام الدهن لا سواه لتعبئة هذه المنطقة الحساسة و يجب أن يكون الطبيب الذي يقوم بعملية الحقن ماهراً جداً ليضع الكمية المطلوبة ليس إلا وما عدا ذلك من مواد يمكن أن يتسبب بمشاكل لهذه المنطقة الحساسة.

 

  • التجاعيد حول العينين أو الفم:

تجاعيد التعابير التي  تظهر عند طرف العين لدى الأم الشابة  يمكن معالجتها عن طريق اللجوء الى حقن البوتوكس التي تخفف من حدة هذه التجاعيد عن طريق إرخاء العضل. أما التجاعيد الناجمة عن شيخوخة البشرة نتيجة التعرض المفرط للشمس او نتيجة التقدم في السن و التي غالباً ما يرافقها ترهل وتعب وتبقع لمنطقة محيط العين فهذه تحتاج الى إجراء أشمل و أكثلا فاعلية من البوتوكس ويعتمد على نوع معين من اللايزر يعرف باسم Fractional CO2 أو اللايزر المجزأ الذي يمكن استخدامه على هذه المنطقة الحساسة بشكل آمن لأنه لا يكشط الجلد وكذلك يمكن استخدام التقنية نفسها لمعالجة محيط الفم و التجاعيد الصغيرة حول الشفاه.

 

 

ترهل الوجه:

جديد تقنيات شد الوجه دون جراحة هو اعتماد الحرارة لإحداث جروح بسيطة تحت الجلد يساهم التئامها فيما بعد في شد الجلد و تعرف هذه التقنية باسم subclinical heat injuries وهي خدش حراري ينشط خلايا الجلد و يحثها على إفراز الكولاجين و الأيلاستين لتلتئم الخدوش بسرعة.. ومن بين أهم الأجهزة التي تستخدم تقنية الخدش الحراري جهاز Thermage. و لا يحتاج الى أكثر من جلسة واحدة لشد الوجه يتم تكرارها بعد ستة أشهر ثم كل سنة و نصف.و تعد تقنية  ترماج آمنة جداً تؤمن نسبة 30 الى 40% تحسن في علامات الترهل و الشيخوخة و تساعد في تخفيف تجاعيد الوجه السفلى  و لكن ليس تجاعيد التعابير. نتيجتها تظهر حين  يلتئم الجلد  ليظهر التحسن الواضح .

فقدان نضارة البشرة:

حين تفتقر البشرة الى النضارة، وتعاني من بقع لونية وآثار بثور،يمكن معالجتها في المعهد المختص  باستخدام تقنية Microdermabrasion، التي تعمل بلطف وفاعلية على إزلة كل هذه الشوائب عن سطح البشرة وهي عبارة عن جهاز يقوم بحف وكشط الطبقة السطحية جداً للبشرة وإزالة الخلايا الميتة و السميكة عنها فيتركها أكثر نقاء وتألقاً و إشراقاً.

أما البشرة التي تعاني من بقع الكلف أو من احمرار منتشر فيمكن أن تجرى لها عملية تقشير باللايزر الخفيف الذي لا يترك آثاراً ظاهرة و لا يحتاج الى فترة نقاهة طويلة لأنه لا يقشر الجلد بل يساعد على تنشيطه وظهور طبقة جديدة خالية من الشوائب موحدة اللون لا بقع و لا احمرار فيها.

 

  • التشققات الجلدية:

التشققات الجلدية التي تظهر عند الأامهات على البطن إثر الولادة او على الفخذين بات بالإمكان معالجتها و الحد منها  بواسطة جهاز لايزر Artisan Skin Resurfacing  الذي يزيل الى حد 70% من التشققات بثلاث جلسات فقط و قادر على إزالة التشققات الحمراء السهلة كما التشققات البيضاء الصعبة و المزمنة. كما يمكن حقن التجاعيد بالخلايا الجذعية وهي تقنية آمنة و غيرمؤلمة.

  • تجعد اليدين:

لتعبئة اليدين و إبعاد التجاعيد عنها وإعادة النضارة و الامتلاء اليهما يمكن حقن اليدين بمادة Radiesse  التي تحتوي على الكالسيوم وهي مادة معبئة ومنشطة للخلايا في الوقت ذاته تحقن في الطبقة العميقة للجلد و تذوب مع الوقت ولكن يجب التنبه جيداً عند حقنها في اليدين على ألا تحقن داخل الشرايين أو الأوردة المتواجدة هناك حتى لا تتسبب بمشاكل صحية خطرة ويمكن حقن المادة من خلال شكة واحدة للإبرة تعمل على توزيع المادة على كل المنطقة المعالجة.. حين تزول فاعلية التعبئة بعد حوالي السنة الى السنة و النصف تبقى اليدان بحال أفضل مما كانتا عليه سابقاً لأن الخلايا قد فرزت الكولاجين و الأيلاستين داخل الجلد وساعدت على تحسين مظهره.

شرايين اليدين الظاهرة:

 

الشرايين المنتفخة البارزة التي تشوه مظهر اليدين تتم معالجتها بواسطة  تقنية الsclerotherapy التي تقوم على حقن الأوردة المنتفخة بمادة معينة تعمل على إغلاقها ومن ثم تقليصها ما يؤدي الى عدم ظهورها تحت الجلد من جديد ويعيد الى اليدين مظهراً أملس جميل.

 

  • البقع الداكنة على أعلى الصدر:

يعتبر الديكولتيه أو منطقة اعلى الصدر من المناطق الصعبة التي لا تحتمل أي تدخل تجميلي جراحي وذلك لعدم وجود مكان مخفي يمكن ان تختبئ فيه الندوب .لذلك أفضل طريقة لتجميل هذه المنطقة هي باستعمال الحقن و العلاجات المقاومة للشيخوخة التي تعيد اليها النضارة و تخفف من بعض شوائبها مثل اللايزر غير المقشر الذي يقوم بتنشيط الكولاجين في البشرة لمدة ستة أشهر بشكل متواصل و يومي.

 

  • ترهل جلد البطن:

 

  • ان ترهل الجلد في سن مبكرة عند الأمهات و الذي لا يترافق عادة مع وزن زائد ناجم عن تمدد جلد البطن إثر الولادات المتعددة و قد يترافق مع ارتخاء في عضلات البطن لا سيما في المنطقة السفلى منه. علاج هذه المشكلة لا يمكن ان يكون إلا جراحياً لا سيما إذا كان الترهل واضحاً لأن لا حل آخر يمكن أن يعيد الجلد الى حالته الأولى. والعملية الجراحية تعرف باسم Mini-Abdominoplasty وهي شبيه بعملية شد البطن و لكن على نطاق أضيق ، يتم إجراؤها تحت السرة و يقوم الطبيب بإجراء شد للجلد و إزالة الفائض منه في حال استدعى الأمر ذلك مع عملية شفط بسيطة للدهن إذا احتاج الأمر.

 

Comments