Post Image Interview

el_Ʒama صفحة إنستغرام تتناول مظاهر المجتمع اللبناني بقالب فكاهي


Tue 2019/03/05

خاص - snobarabia

 el_Ʒama صفحة افتتحها غيد شماس منذ أكثر من سنتين،وباتت  بسرعة كبيرة واحدة  من أهم صفحات الإنستغرام  وجمعت عدداً كبيراً من المتابعين. تتناول هذه الصفحة الساخرة مواضيع نافرة خاصة بالمجتمع، وبما يحصل داخله. غيد  هو صوت الذين لا يستطيعون التكلم عما يحصل في المجتمع اللبناني. ينقل المشاكل و يضعها في قالب فكاهي ، لا بل كما يقال في العامية هو "فشة خلق" لكثر من اللبنانيين، الذي لا يتجرأون على تناول ما يجري حولهم من أخطاء. ولأول مرة في لبنان، يقدم غيد على اليوتيوب برنامجاً ليلياً أونلاين يتناول فيه مواضيع ترفيهية وألعاب مسلية.

في هذا الحوار الخاص، يحدثنا غيث عن el_3ama وعن طموحه المستقبلي.

 

el_3ama"فشة خلق" لعدد كبير من الناس

 

لماذا أطلقت اسم el_3ama على صفحتك الخاصة، ومتى أطلقتها؟

أطلقت هذه الصفحة في شهر تموز / يوليو 2016. "العمى"  هي كلمة مثيرة للجدل، فهي تتأرجح بين معنين: اللطيف و القبيح. اذ جميعنا وفي كل الأوقات ومع أية ظروف نمر بها نلجأ الى لفظ هذه الكلمة. وأعتبرها كلمة جميلة، فهي كما يقال في العامية "فشة خلق".

  • الى من تتوجه من خلالها؟

أتوجه الى المجتمع، ولا سيما المجتمع اللبناني، لأحاول نشر التوعية حول قصص وأمور لا يود الناس التكلم عنها  أو محرم عليهم التحدث فيها، او لا يتجرأون على تناولها. لذا أنا الصوت الذي يعبر عما يفكر به الآخرون، انما لا يصرحون به، او لا يعرفون كيف يعبرون عنه او ينقلونه الى المجتمع، أو أنهم لا يملكون الجرأة لإيصاله الى الأخرين.

  • كيف استطعت أن تجذب هذا الكم من المتابعين على صفحتك؟

من خلال المضمون الذي أنشره، والذي يحتوي على كم وفير ومهم من الأمور والمعلومات. وقد لمست مدى إعجاب الناس بكل ما أنشره، إذ وجدوا فيه أمراً جديداً نابعاً من واقع الحياة، وكثر كانوا يتشاطرون الأخبار والقصص الموجودة على الصفحة، الى أن اصبحت تنتقل بين عدد كبيرمن الناس، وهذا ما جعلني استقطب هذا الكم من المتابعين.

 

انتقادات تطال المظاهرالنافرة في المجتمع اللبناني

 

  • الى من تتوجه في انتقاداتك؟

لا أنتقد أموراً شخصية، انما أنتقد المظاهر الإجتماعية القابلة للنقد. كأمور لا يجب أن تحصل، من صور وفيديوهات في غير مكانها ، او تصرفات معينة غير مألوفة.

  • هل تنتقد الأمور السياسية؟

لا أنتقد الأمور السياسية بشكل عام، بل فقط ما ينال من رفاهياتنا و حياتنا الخاصة .

  • ماذا يتضمن برنامجك على اليوتيوب ؟

برنامجي على يوتيوب هو استعراض خاص بDewars، الذي هو الراعي له، وهو أول استعراض ليلي في لبنان، يحصل في وقت متأخر أونلاين ، أستضيف خلاله ضيوفاً، ويتحدثون عن قصص حياتهم، كما نقوم ببعض الألعاب ، بالإضافة الى أنه يتضمن لقطات خاصة بصفحة el_3ama. انه منصة للترفيه والضحك، وفي الوقت نفسه محترف جداً.

  • هل تفكر بدخول عالم المسرح والتلفزيون؟

أحب كثيراً الدخول في هذين العالمين، وهي استراتيجية بدأت أعمل عليها.

  • هل تمارس مهنة خاصة؟

هذه الصفحة هي مهنتي، فأنا أحصل على مدخولي من خلال تعاملي مع بعض الماركات التي أعرف عن منتجاتها، بالإضافة الى أنني الراعي لعدد من المنتجات والماركات.

Comments