Post Image MOMS

نصائح غذائية للمرأة الحامل


Sun 2019/03/05

خاص – snobarabia

ما  تأكله المرأة الحامل في أشهر الحمل يمكن أن يؤثر سلباً او إيجاباً على طاقتها وحيويتها. كما يمكن أن يكون له تأثير مباشر على صحة الجنين ونموه. فالحامل تحتاج الى عدد سعرات حرارية أكثر والى أطعمة مغذية. لكن المهم جداً اختيار الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر المغذية، التي تفيد ليس فقط الحامل انما ايضاً الجنين.

زيادة الوزن في أشهر الحمل أمر طبيعي، انما من المهم أن تكتسب بطريقة صحية وصحيحة. فالحامل تحتاج الى تناول الأطعمة المليئة بالفيتامينات والكالسيوم والمعادن. كما تحتاج إضافة بين 350 و500 وحدة حرارية الى  الوحدات الحرارية التي تتناولها عادة خلال الفصلي الثاني والثالث من الحمل.

تناول الأطعمة التي تفتقر للمغذيات الأساسية تؤثر سلباً على الجنين، كما أن زيادة الوزن بشكل غير طبيعي بدوره قد يسبب ببعض المشاكل عند الولادة، او يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

إليك بعض الأطعمة التي تساعدك على الحفاظ على أشهر حمل صحية:

  • - الحليب ومشتقاته
  • يعتبر الحليب ومشتقاته من المغذيات الأساسية خلال الحمل، ولاسيما اللبن، فهي مصدر مهم للكالسيوم والفوسفور والفيتامي ب، بالإضافة الى الماغنزيوم والزنك. تساهم في تلبية احتياجات زيادة البروتين والكالسيوم، كما يساعد البروبيوتيك على الحد من خطر حدوث مضاعفات.

- الحبوب

تعتبر مصادراً كبيرة لحمض الفوليك الذي يمكن أن يقلل من خطر بعض العيوب الخلقية والأمراض. والألياف والحديد والكالسيوم والبروتين. فمن المهم للحامل تناول العدس والفاصوليا والحمص، والفستق.

- البطاطا الحلوة

غنية بالبيتا كاروتين، تتحول الى فيتامين A في الجسم. وهو عنصر طبيعي لنمو معظم خلايا وانسجة الجنين. ينصح المرأة الحامل بزيادة معدل تناول الفيتامين A بنسبة تتراوح بين 10 الى 40%. انما يفضل عدم تناوله بكثرة في الأطعمة ذات المصدر الحيواني، اذ يمكن أن يسبب تسمماً في الجسم.

  • البيض

البيض هو الغذاء الصحي المطلق الذي يحتوي على معظم المواد الغذائية  التي نحتاجها. فبيضة كبيرة  تحتوي على 77 وحدة حرارية، بالإضافة الى جودة عالية من البروتين والدهون والفيتامينات والمعادن.كما يعتبر مصدراً للكولين وهو مهم جداً لوظائف متعددة في الجسم، بما فيها نمو الدماغ والصحة.

  • الفاكهة المجففة
  • تعتبر من العناصر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والألياف والفيتامينات والمعادن. ومن هذه الفاكهة الخوخ، فهو غني بالألياف والبوتاسيوم والفيتامين K، وملين طبيعي وقد يكون مفيداً جدًا في تخفيف الإمساك. البلح، غني بالألياف والبوتاسيوم والحديد. لكن ينبغي عدم تناول هذه الفاكهة بكميات كبيرة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • الماء

خلال فترة الحمل ، يزيد حجم الدم بنسبة تصل إلى 1.5 لتر ، لذا من المهم جداً الحفاظ على ترطيب الجسم من الداخل كما من الخارج. ومن مؤشرات الجفاف هي الآم الرأس، القلق، التعب، المزاج السيء.

زيادة كمية الماء  خلال الحمل تساهم في التخفيف من  الإمساك وتقليل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية ، التي تكون شائعة في هذه الفترة. ينصح بتناول الماء بنسبة ليترين يومياً. ولا ننسى أنه يمكننا أن نكتسب هذه الكمية أيضاً من خلال توافرها في بعض الأطعمة كالفاكهة والخضار والقهوة والشاي.

  • الأفوكادو

يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة.  كما أنه غني بالألياف، والفيتامينات k وB و C والبوتاسيوم  الذي يساعد على التخلص من  تشنجات الساق وهي من الأمور التي تحصل خلال الحمل.

  • السلمون

من المأكولات التي تحتوي على نسبة مهمة من الأوميغا 3، والضرورية جداً للحوامل، اذ انها تساعد على نمو دماغ وعيني الجنين. ينبغي تناول السلمون مرتين في الأسبوع.

  • البروكولي والخضار الخضراء
  • البروكولي والكايل والسبانخ تحتوي على نسبة مهمة من المغذيات الضرورية للحوامل. فهي تضم الألياف والفيتامينات C وA والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفولات. كما أنها مقاومة للتأكسد، بالإضافة انها تفيد الجهاز المناعي والهضم.

 

Comments