Post Image Nutrition

تجنب مخاطر ارتفاع ضغط الدم


Mon 2019/02/28

خاص - snobarabia

ارتفاع ضغط الدم أمر خطير جداً، ما لم نستدركه في وقت مبكر.فمع مرور الوقت ، يضعف ارتفاع ضغط الدم الأوعية الدموية ويمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب ، والكلى ، والسكتة الدماغية ، وغيرها من الأمراض. واحتمال الا نكتشفها قيل سنوات عديدة، ما لم نكن نشعر بمرض. لذا من المهم جداً أن يتم فحص ضغط الدم بشكل منتظم.

بعض عوامل الخطر المسببة لارتفاع ضغط الدم لا يمكن السيطرة عليها ، كالأمراض الوراثية والعرق والجنس والعمر. لكن النظام الغذائي وممارسة الرياضة يلعبان أيضًا دورًا كبيرًا ، في التقليل من  خطر ارتفاع الضغط. فمن خلال اتباع حمية غذائية مدروسة ومنتظمة، يمكن التخفيف من ارتفاع ضغط الدم، لذا من الضروري تناول الأطعمة  التي تحتوي على نسبة هامة من البوتاسيوم والمغنزيوم، والألياف ، والتقليل من  الصوديوم.

اليكم بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في التخفيف من ارتفاع ضغط الدم:

الأوراق الخضراء

يعتبر الصوديوم المسبب  الرئيسي لارتفاع ضغط الدم. يمكن للبوتاسيوم مساعدة الكليتين على تصريف الصوديوم من خلال التبول ، ما يقلل من آثر ارتفاع ضغط الدم. تعد الخضروات الورقية مصدرًا رائعًا لهذه المغذيات الحيوية ، خاصة الخس والجرجير والخضراوات والسبانخ واللفت.

إذا لم تكن تحب تناول هذه الخضار ، فالموز غني أيضًا بالبوتاسيوم. حاول مزج الموز مع بعض الخضار وحليب الجوز للحصول على الكمية التي تحتاجها من  البوتاسيوم.

الشمندر الأحمر

يعتبر من أهم الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من أوكسيد النيتريك، الذي يساعد على فتح أوعية الدم والتخفيف من ارتفاع ضغط الدم. فقد برهنت الدراسات أن تناول  عصير الشمندر يخفض ضغط الدم في خلال 24 ساعة. 

الشوكولا الأسود

اذا تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، وأردت تناول قطعة حلوى ، فلا تتردد في تناول  الشوكولا الداكن. لقد برهنت دراسة  أجريت في هارفارد أن تناول مربع صغير من الشوكولا الداكن كل يوم يساعد على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، شرط أن تتراوح نسبة الكاكاو  في الشوكولا الداكن بين 50 و70 بالمئة وليس أقل من هذه النسبة.  

الثوم والأعشاب

مثل الشمندر ، الثوم يحتوي على أكسيد النيتريك الذي يساعد على تعزيز اتساع الشرايين ، والمعروف باسم توسع الأوعية الدموية. فيمكن أن يخفض ضغط الدم. كما تساهم بعض الأعشاب بخفض ضغط الدم.

الريحان والقرفة والهال والزنجبيل وبذور الكرفس كلها أمثلة رائعة. إضافة المزيد من الأعشاب والبهارات على نظامنا  الغذائي يعطي نكهة للطعام، ويساعدنا على تقليل كمية الصوديوم التي نحتاج إليها للاستمتاع بوجبات الطعام.

دقيق الشوفان

يمكن لنظام غذائي غني بالألياف والحبوب الكاملة أن يكون له تأثير مفيد على ضغط الدم. فمن خلال 100 غرام من دقيق الشوفان فقط نحصل على 10 غرامات من الألياف ، و 352 ملغ من الكالسيوم ، و 359 غرام من البوتاسيوم.

وهذا يجعلها واحدة من أفضل وجبات الفطور التي يمكننا الحصول عليها إذا كنا تحاول خفض ضغط الدم. كما أنه قليل الدسم ويحتوي على نسبة قليلة الصوديوم ، ويمنح الكثير من المواد الكربوهيدراتية التي تحترق ببطء لتقدم الغذاء اليومي الكافي. يمكن إضافة بعض الفاكهة أو المكسرات للحصول على وجبة صحية إضافية.

الموز

يعمل البوتاسيوم على خفض ضغط الدم لأنه يساعد على التخلص من فائض الصوديوم.  من المهم ملاحظة أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أفضل لجسمك من تناول مكملات غذائية. ويعتبر الموز من أفضل المصادر الغذائية للبوتاسيوم ، كما أنه يحتوي أيضًا على البروتينات الصحية والألياف والمغنيزيوم وفيتامين ب 6 وفيتامين سي.

الحليب الخالي من الدسم واللبن

يلعب الكالسيوم المتوافر بكمية كبيرة في اللبن والحليب ، دورًا حيويًا في انقباض الأوعية الدموية واسترخاءها ، وبالتالي قد يساعد في خفض ضغط الدم. الكالسيوم ضروري أيضا في تقلص العضلات واسترخاءها.

كما ذكرت جمعية American Heart Association  ، فإن النساء اللواتي يتناولن خمس حصص أو أكثر من اللبن في الأسبوع لديهن فرصة أقل بنسبة 20٪ في الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ينصح باستخدام الحليب الخالي من الدسم واللبن فهما يساعدان ايضاً على تخفيض الشحوم ، شرط أن يكون اللبن خال من السكر.

التوت

معظم أنواع التوت ، وخاصة التوت البري ، تحتوي على نسبة عالية من  مركبات صحية تسمى الفلافونويد. فالحصول على نسبة كافية من الفلافونويد في نظامنا الغذائي يحد من  ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون منه.

كما يقدم الفلافونويد مجموعة كاملة من الفوائد المضادة للالتهابات والأكسدة ، فهذه الفاكهة اللذيذة من السهل إضافتها إلى نظامنا الغذائي ، اذ يمكن تناولها مع الحبوب أو السلطة.

 

بعض الفواكه

الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيزيوم والألياف متوافرة بسهولة، ومنها التمر ، المشمش  الموز، العنب، الزبيب، المانجو، البطيخ،  البرتقال، الخوخ، الأناناس، الرمان واليوسفي.

Comments