Post Image Interview

جو قديح: The Middle Beast مسرحية تروي صراع الحضارات والأديان


Wed 2019/02/13

خاص - snobarabia

جو قديح كاتب، ممثل ومخرج استطاع أن يغوص عميقاً في مشاكل الحياة اليومية ليقدمها في قالب كوميدي ممتع. يضحك الناس حتى في أكثر المواقف حزناً والماً وواقعية من خلال مسرحياته وكتاباته، وقد كتب وأخرج حتى اليوم عشرات المسرحيات التي عرضت في لبنان وعلى عدد من خشبات المسارح العالمية. اليوم يقدم مسرحيته The Middle Beast  او الشر الأوسط في قالب جديد ومع كبار ممثلي المسرح والتلفزيون. وهي مسرحية تروي صراع الحضارات والأديان في الشرق الأوسط  بطريقة ساخرة.

في هذا الحوار الخاص، يروي لنا جو قديح قصة المسرحية الجديدة وأهدافها.

 

 

 

أجد نفسي في الكتابة والتمثيل والإخراج  على حد سواء

 

  • جو قديح كاتب وممثل ومخرج، في أي من هذه الصفات الثلاث تجد نفسك أكثر؟

 

أعتقد أن في المسرح الصفات الثلاث تكمل بعضها البعض، وكل الكبار الذين عملوا في المسرح  مثل Stanislavski كانوا يجمعون الثلاثة معاً، أي الكتابة والإخراج وفي الوقت نفسه التمثيل والسيناريو... وكل منها يستهويني بطريقة مختلفة، فالمسرح يجمع كل المهن، وأنا اليوم كمخرج سعيد جداً بمسرحية The Middle Beast أو الشر الأوسط التي سوف تعرض في 28 من هذا الشهر . فأنا الكاتب والمخرج والمنتج.

 

  • من هم الممثلون المشاركون في هذه المسرحية؟

 

أنا سعيد جداً مع الممثلين الذين يعملون معي في هذه المسرحية، وهم طلال الجردي، بيار شماسيان ، انطوان بلابان وصولانج تراك، نحن نعتبر انفسنا  كعائلة ، وحتى عندما نختلف حول أمر ما يكون الاختلاف بمحبة، ونعمل من كل قلبنا وليس فقط كواجب.

 

  • هل هي المرة الأولى التي تعرض فيها مسرحية The Middle Beast؟

مسرحية الشر الأوسط، كانت أول مسرحية في لبنان والعالم العربي تعرض في برودواي- نيويورك  على خشبة مسرح La Mamma سنة 2003. وكان حلمي أن أحولها الى فيلم سينمائي أو الى مسرحية تعرض في لبنان. وهذه المرة الثالثة الذي تعرض فيها في لبنان انما مع cast  جديد، يضم عمالقة في التمثيل والمسرح.  وهذه المسرحية الثانية مع طلال الجردي،والرابعة مع أنطوان بلابان الذي تربطني به صداقة كبيرة ، أما بيار شماسيان فقد تربيت على برامجه ومسرحياته وتربطني صداقة كبيرة وأنا سعيد جداً بالتعامل معه.أما صولانج تراك فهذه المسرحية الثالثة التي نعمل فيها سوياً. وهي ممثلة مبدعة جداً وصديقة ايضاً.

 

مسرحية The Middle Beast صراع الحضارات والأديان

 

  • ما الموضوع الذي تتناوله مسرحية The Middle Beast؟

مسرحية الشر الأوسط  كوميديا ساخرة، أضحكت العالم كثيراً، عرضت سابقاً في العام 2008 ولاقت نجاحاً كبيراً واستقطبت عدداً كبيراً من الجمهور. فأنا أبحث دائماً عن الضحكة غير المبتذلة والتي تحمل عمقاً، وتدور حول عدة محرمات من دون أن تصدم المشاهدين. فالقصة تدور بين ثلاث شخصيات كاريكاتورية ، اليهودي والمسيحي والمسلم، يتناقشون حول شراء قطعة أرض، الى أن تقع الكارثة بينهم، ويقع من منزل السيدة الأميركية رجلاً ويموت وسط الرجال الثلاثة، ويحتارون بأمره .  وفي المسرحية  ليس ثمة ذكر لأديان هؤلاء الشخصيات، لأن الأمر واضح. فأهم ما في هذا العمل لا نذكر أي طائفة أو دين لأننا نحترم كل شخص يدخل لمشاهدة هذه المسرحية.

صحيح أن هذه المسرحية تحكي عن صراع الحضارات والأديان في منطقة الشرق الأوسط لكنني أجد بينهم إمكانية التلاقي أكبر بكثير من إمكانية التفرقة.

 

  • من أين تستوحي أعمالك؟

 

أعمالي مستوحاة من الحياة اليومية، من الشارع اللبناني ومن المناطقة التي أزورها، استمد كل كتاباتي وأعمالي من الواقع، الذي هو ولسوء الحظ واقع أليم ، انما أحاول أن أضيف ضحكة اليه. صراع الحضارات نعيشه منذ ستة ألف سنة ، وبرأيي وللأسف سيبقى مستمراً . فالأديان السماوية المبنية في الأساس على المحبة والتسامح، صارت على العكس مبنية على رفض الآخر. أنا أبحث عن حياة سليمة، نستطيع أن نربي ونكبر أولادنا فيها، بحيث لا يجد احد نفسه مهدد فيها.

 

 

  • متى سيتم عرض المسرحية الجديدة؟

ستعرض في مسرح مونو بيروت بدءاً من 28 شباط/ فبراير ولغاية 24 آذار/ مارس.  الساعة 8.30 مساءً

ويمكن حجز البطاقات على الرقم التالي:

994666 71 - 00961

  • او في كل فروع مكتبة أنطوان أو أنطوان أونلاين

Image gallery

Comments