Post Image Psycho

لتحسين لغة التواصل بينك و بين الرجل


Wed 2019/02/06

خاص-snobarabia

كثيراً ما تقولين شيئاً لزوجك او حبيبك فيفهم العكس ، و أحياناً يبدو و كأنه لا يسمع ما تقولينه. و السبب بسيط ولا يعود الى أنه ليس راغباً بسماعك بل لأنه لا يرى الشياء بالمنظار ذاته و لا يعبر عنها بالطريقة نفسها . و أعرفي أن الرجل يفهم الكلمات كما تقال له ولا يفهم التوريات و المعاني المخبأة و هو لعلمك يضيع في التفاصيل و القصص المعقدة.

لغة واحدة لا لغتان

  • احرصي على التأكد من كونه يفهمك جيداً لأن سوء التفاهم أو الفهم يعقد الأمور بينكما.
  • صيغي جملك بشكل إيجابي لأن أي معنى سلبي في الجملة يعتبره موجهاً مباشرة اليه.فإذا قلت له مثلاً: إننا لا نخرج أبداً مع بعض.سوف يسمع فقط كلمة أبداً و يشعر أنها ملاحظة ظالمة بحقه. فإذا كان هدفك الخروج أكثر برفقته صيغي الموضوع بالشكل التالي:أود لو نذهب الى السينما معاً من وقت الى آخر...
  • ابدئي قصتك من النهاية وحين تتأكدين أنه فهم المقصد ينمكنك العودة الى البدايات.
  • أطلبي منه بأسلوب مباشر ما تودين أن يقوم به. فلا تلميحات و لا انتقادات و لا خلط للامور ببعضها بل وضوح و مباشرة. فإذا شئت أن يساعدك في إيصال الأولاد مساء الى حفلتهم، لا تبدئي كلامك بأنك متعبة و أنك منذ أشهر تقومين بالأمر بنفسك، بل أطلبي اليه أن يوصلهم ليس إلا. وهكذا يفهم طرحك بوضوح و تكون الإجابة بدورها واضحة فتوفران على نفسيكما الكثير من الأخذ و الرد و سوء التواصل.
  • يجد الرجل صعوبة في فهم و تحليل ما تقولين لأنه لا يعبر بالطريقة ذاتها: لأذا عليك الذهاب مباشرة نحو الهدف ليفهم مقصدك.

لغة الصمت

إعرفي أن الرجل يفضل العمل على الكلام سواء بالنسبة لمشاكله أو مشاعره.لا تخافي إن لم يتكلم و لا تجبريه على الكلام ، بل أتركي له الوقت  ليجد الطريقة التي يعبر فيها.فالرجال ليسوا بحاجة للكلام بقدر النساء .و الدليل على ذلك ما تقوله الأرقام:فالمرأة تتفوه بأكثر من 7000 كلمة في اليوم ، في حين لا يتجاوز عدد الكلمات التي يتفوه بها الرجل يومياً عن 4000.

 لا تكسري صمته رغماً عنه

- فإذا وجدته صامتاً مهموماً ، مشغولاً بمشكلة ما، لا تنتظري منه أن يبادر الى البوح بها و الإسرار بما يشغله.فهو يفضل أن يفكر بها وحده و يحلها بنفسه لأنه نشأ على ذلك منذ الطفولة.

- فترات الصمت عنده قد تكون دليلاً على أنه يصغي اليك و يفكر جيداً في ما تقولينه و يحاول أن يجد الجواب الأفضل .

- قد لا يبادر الى قول أحبك و لكن ثمة تصرفات عديدة من قبله تدل على ذلك ، فلا تصري على الكلمة بل اعرفي فقط كيف تقيمين تصرفاته العاشقة حق تقييم و تعطينه حقه.

- إذا كنت تتحرقين رغبة بالكلام فيما هو صامت ، لا تحاولي التحرش به مراراً و تكراراً بل حولي رغبتك هذه باتجاه آخر ، نحو إحدى الصديقات مثلاً، و سوف يكون لك شاكراً.

- يفضل أن يعيش مشاعره بدل الكلام عنها و يشعر أنه في موقف ضعف حين يتحدث عنها: لذا احسني استيعاب الرسائل التي تعبر عنها تصرفاته.

 اقرئي أيضاً:بين النساء و الرجال كيف يختلف التعبير عن الاهتمام؟

Comments