Post Image Interview

فريد حبيش او farixtube بانتقاداته الفكاهية يضحك السياسيين ومتابعي التواصل الاجتماعي


Tue 2019/01/30

خاص - snobarabia

 فريد حبيش أو farixtube، كما يعرف على الإنستغرام، ناشط على  مواقع التواصل الاجتماعي، بدأت شهرته منذ 3 سنوات، مع نشر فيديوهات تتعلق بقضايا سياسية واجتماعية، يتناولها بطريقة ساخرة او كما يقال بالعامية " مهضومة" لاقت مشاهدات واسعة، حتى من قبل السياسيين الذين صاروا يعلقون عليها بإيجابية. اليوم يعد فريد حبيش احد أهم مؤثري التواصل الاجتماعي عبر فيديوهاته المسلية والفكاهية. وبعيداً عن السياسة، افتتح  فريد حبيش مع شريكين  له شركة Kontent Agency التي تقدم محتويات خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي لتعليم وتدريب رواد هذه المواقع على كيفية نشر محتوياتهم بطريقة صحيحة.

في هذا اللقاء الخاص، يحدثنا عن بداياته على الفايسبوك والإنستغرام وكيف استطاع أن يستقطب هذا العدد الكبير من المتتبعين. 

السياسيون يتابعونني وتعليقاتهم إيجابية

  • فريد حبيش صار اسماً معروفاً على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال انتقاداته " المهضومة"، كيف أتتك هذه الفكرة؟

أنا من الأشخاص الذين يحبون الضحك "والتنكيت" والانتقادات الساخرة. ومنذ 3 سنوات عندما بدأت قضية النفايات، نشرت فيديو يتعلق بهذا الموضوع. ولم يكن لدي آنذاك عدد كبيرمن المتابعين على الفايسبوك بل فقط الأشخاص الذي اعرفهم، من خلال حياتي الاجتماعية الناشطة.  وقد لاقى هذا الفيديو مشاهدات كثيرة، اذ كثر تشاطروه على صفحاتهم الخاصة.  وكنت بين الحين والآخر أنشر فيديوهات تتعلق بموضوع ما، ولاحظت تكاثر المشاهدين. وافتتحت صفحة خاصة بي وصرت كل اسبوع او اسبوعين أنشر فيديو يتعلق بحدث هام ، وكان كل مرة  يلاقي الإقبال نفسه، فلاحظت ان الناس تحب هذه المواضيع.

  • هل تعتبر نفسك ناقداً سياسياً فقط او سياسياً واجتماعياً، وهل تعرضت لضغوطات سياسية؟

كنت أنشر على الفايسبوك فيديوهات أو اخبار تتعلق بالأمور الاجتماعية والسياسية على حد سواء، ولم يحصل ابداً ان تعرضت لضغوطات او ملاحقات سياسية، لأنني أتناولها بطريقة "مهضومة" ، و لا أشتم أو أتفوه بكلمات بذيئة، بل بالعكس تماماً، حتى أن السياسيين لا ينتقودون الفيديوهات التي انشرها، بل يشاهدونها، ويرسلون الي تعليقات جيدة. حتى أن بعضهم يدعوني احياناً كثيرة الى العشاء ونضحك سوياً وأنكت معهم بالطريقة نفسها التي أقوم بها عند تصوير الفيديوهات التي أنشرها.

 

على الإنستغرام أنشر أخبار اللايف ستايل اللبناني

هل انتقلت من الفايسبوك الى الانستغرام؟

مؤخراً صرت أنشر الفيديوهات والأخبار الخاصة بي على الإنستغرام وبشكل أقل على الفايسبوك اذ وجدت أن المتابعة على الفايسبوك لم تعد كما كانت في السابق، وعلى الإنستغرام لا يمكن تناول المواضيع السياسية، لذا اتجهت نحو الأخبار والأمور الخاصة بالفاشونيستا  ومواضيع life style  اللبنانيين. وصار لدي العديد من المتابعين.

شركة Kontent Agency تُعنى بمواقع التواصل الاجتماعي

  • بعيدأ عن التواصل الاجتماعي، ما هو مجال عملك؟

عشت في دبي لمدة 12 عاماً، حيث كنت أعمل. انما الأن عدت الى لبنان، وافتتحت شركة  Kontent Agency  ، وتُعنى بشؤون تتعلق أكثر بمواقع التواصل الاجتماعي وذلك من خلال العمل مع ماركات وشركات أساعدها على خلق نوعية جيدة تتعلق بالبرامج والأفلام القصيرة  الخاصة لعرض منتجاتها، بحيث يمكن للناس ان يشاهدوها ويستمتعوا بها، دون ان تكون اعلانات مباشرة، كما أساعد السياسيين في خلق محتويات لصفحاتهم اذا احتاجوا لذلك، وأقوم بتدريب الأشخاص وتثقيفهم حول كيفية التحدث باسلوب شيق جذاب بعيداً عن الأمور التافهة. كما استطيع من خلال  هذه الشركة مساعدة مؤثري التواصل الاجتماعي  لتطوير صحفاتهم.

وهذا العمل بدوره سيساعدني على توسيع مكانتي على مواقع التواصل الاجتماعي، اذ سيسمح لي باستعمال هذه الشركة لتطوير محتوياتي الخاصة، وثمة احتمال ان اقوم ببرنامج سياسي صغير وأكون انا المضيف على مواقع التواصل الاجتماعي.

أنا أعمل مع  شريكين هما روجيه مكرزل وسعيد فرانسيس.  ولقد بدأنا حديثاً في هذه الشركة،  وحصدنا حتى الآن ردود فعل إيجابية كثيرة.

 

 

 

Comments